Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/01/2009 G Issue 13272
الخميس 03 صفر 1430   العدد  13272
أمة في قلب ملك
د. مساعد بن عبد الله النوح

 

سمعت وقرأت مثل غيري ما نشرته وسائل الإعلام من مفردات كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في مؤتمر القمة العربية الاقتصادية، والتي تسمّت بقمة التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة. إذ اشتملت على نسق من القيم الدينية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأخلاقية.

أشارت هذه القيم إلى حجم إحساسه - حفظه الله - بما تعانيه الأمة الإسلامية عامة والشعب الفلسطيني خاصة، من أشكال الحياة المؤلمة التي لم تمر على إنسان في قلبه مثقال من رحمة إلاّ وأبكته وجعلته يدعو بصدق لهم بالنصر العاجل.

ولأنه - حفظه الله - يعلم بأنّ الجهود المبذولة لنصرة المظلومين في غزة لا تحقق أهدافها والخلافات قائمة بين القيادات العربية، ها هو يقول في كلمته المؤثرة (أناشدكم بالله جلّ جلاله ثم باسم الشهداء من أطفالنا ونسائنا وشيوخنا في غزة، باسم الدم المسفوح ظلماً وعدواناً على أرضنا في فلسطين المحتلة الغالية، باسم الكرامة والإباء باسم شعوبنا التي تمكن منها اليأس، أناشدكم ونفسي أن نكون أكبر من جراحنا وأن نسمو على خلافاتنا وأن نهزم ظنون أعدائنا بنا ونقف موقفاً مشرفاً يذكرنا به التاريخ وتفخر به أمتنا).

جملة خفيفة على اللسان جميلة في البيان لكنها ثقيلة في الميزان، صدرت من قائد عربي مخضرم صادق في مشاعره واضح في توجُّهه، كريم في عطائه، مقدام في عمله في وقت حرج يحتاج لمثله رجال.

لقد وصف بعض المحللين هذه المبادرة بأنها خطوة غير مسبوقة، لا في مضمونها ولا في شكلها، وهو بهذا السلوك يكون قدوة لأشقائه القادة ليترفعوا عن الخلافات التي يذكيها العدو المحتل. والحقيقة التي لا يختلف عليها اثنان سواء القاصي أم الداني، هي أنّ مواقف الوفاء ليست غريبة على القيادة السعودية، فمن يرتبط بهم مباشرة أو غير مباشرة، يدرك بما لا يدع مجالاً للشك صوراً مختلفة للوفاء التي لا تصدر إلاّ ممّن هذه طبيعته. فمرة على المستوى الداخلي ومرة أخرى على المستوى الخارجي بدون ملل ولا سأم، ولا ينتظرون من أحد لا جزاء ولا شكوراً.

كم نحن فخورون في المملكة العربية السعودية بهذه القيادة، التي تجعل مكارم الأخلاق المقوم في التعامل مع الآخرين القريب منهم والبعيد، الأمر الذي جعل المملكة العربية السعودية، قيادة وحكومة وشعباً، محل تقدير على مختلف الصعد.

كم هو جميل أن يتأسّى الجميع ولاسيما جيل الشباب بقيم هذه القيادة ويفعلوها في حياتهم، فهي تورث حب الآخرين لهم .

كلية المعلمين - جامعة الملك سعود


drmusaedmainooh@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد