Al Jazirah NewsPaper Thursday  29/01/2009 G Issue 13272
الخميس 03 صفر 1430   العدد  13272
الأزرق تجاوز الأهلي بهدف والأصفر صعق الشباب بأربعة
السباق الهلالي الاتحادي يحتدم

 

واصل فريقا الهلال والاتحاد تنافسهما على صدارة الدوري بعد فوز الأول الصعب على الأهلي بجدة 1-0 وفوز الثاني على الشباب بنتيجة كبيرة وبأربعة أهداف، وفي الرياض كرر النصر فوزه على الرائد وبنفس النتيجة ب1-0 وفي أبها فاز أبها على الاتفاق 1-0 وفي الرس فاز الحزم على الوطني 3-0 وفي نجران تعادل الوحدة ونجران 2-2

الهلال * الأهلي

جدة - حمود البقمي

حافظ الفريق الهلالي على موقعه في صدارة فرق دوري المحترفين بعد أن خطف فوزاً مهماً وصعباً من أمام الأهلي بهدف وحيد سجله السويدي ولي هامسون في الدقيقة (4) من بداية الشوط الأول. وارتفع رصيد الهلال إلى النقطة (43) متساوياً مع فريق الاتحاد ويتقدم الهلال بفارق الأهداف.

وضح من البداية رغبة الهلاليين بالضغط على المرمى الأهلاوي من خلال الهجمات التي قادها ولي والفريدي، ومع الهجوم على أطراف الملعب وعزو المرمى الأهلاوي في محاوله لتسجيل هدف مبكر، وقد تحقق لهم ذلك في الدقيقة (5) من كرة لعبها ولي هامسون من خارج منطقة الجزاء في اتجاه الزاوية اليسرى لحارس الأهلي منصور النجعي، وقبل أن يمسك بها خادعة ياسر القحطاني بتمويه على الكرة برأسية تعلن هدف هلالي مبكر أراح أعصاب لاعبيه ومنحهم السيطرة على وسط الملعب في ظل ارتباك خطوط الأهلي لمحاولة تعديل النتيجة أو الحفاظ على مرماهم أمام الضغط الهلالي الذي رسمه كوزمين ونفذه لاعبوه على جميع أطراف الملعب من خلال تبادل المراكز بين ولي والفريدي ودعم الظهيرين نامي والزوري وتحركات سيؤل خلف ياسر القحطاني وتمريرات رادوي الطويلة. وفي الدقيقة 18 تحصل رادوي على خطأ قريب من منطقة الجزاء نفذها ياسر قوية اعتلت عارضة المرمى تنفذ وتعود هجمة سريعة للأهلي تصل للخراشي داخل منطقة الجزاء الهلالية الذي سددها خارج المرمى كأول وأخطر هجمة للأهلي خلال العشرين دقيقة الأولى في هذا الشوط، أعقبها هارسون بتسديدة قوية وعالية أبعدها الدعيع خارج منطقة الجزاء.

وعاد الهلال إلى رسم الهجمات والعودة للأمام وكاد الكوري سيول أن يسجل الهدف الثاني من كرة ذكية وماكرة وصلت إليه من ياسر القحطاني خلف المدافعين تقدم بها وسددها أرضية أبعدها النجعي عن مرماه، منقذاً فريقه من هدف هلالي مؤكد في الدقيقة 31 تعود هجمة هلالية يتحصل منها الهلال على ضربة زاوية نفذها الفريدي عالية على رأس سيؤل أبعدها الدفاع الأهلاوي وتسقط الكرة داخل منطقة الجزاء سددها ياسر قوية خارج المرمى وفي الدقيقة 38 يسدد الخراشي كرة أرضية قوية أمسكها الدعيع. ومن خطأ احتسب على زاوية المرمى الهلالي نفذت وسط زحمة المدافعين والمهاجمين أمام المرمى الهلالي وكادت أن تخادع الدعيع الذي تواجد في الوقت المناسب وأنقذ مرماه من هدف أهلاوي قبل نهاية هذا الشوط بدقيقتين.

استهله الهلال الشوط الثاني بتبديل اضطراري بخروج عبداللطيف الغنام الذي أكمل الشوط الأول وهو يعاني من إصابة وحل بديلاً عنه اللاعب سلطان البيشي فيما ظلت تشكيلة الأهلي كما هي.

وعاد اللعب استكمالاً لطريقة وأداء الفريقين في الشوط الأول بتبادل الهجمات وخصوصاً فريق الهلال الذي عاد لأرض الميدان وهو يرغب بجدية إلى تعزيز هدف الشوط الأول بهدف آخر يؤمن موقف الفريق خشية خطف الأهلي لهدف التعادل وفي الدقيقة 49 سدد أحمد الفريدي كرة قوية من خارج منطقة الجزاء اعتلت عارضة المرمى الأهلاوي كأول وأخطر الكرات للفريقين مع بداية هذا الشوط ليعود اللعب بعد هذه الهجمة للهدوء إلى أن حانت الدقيقة 57 حينما توغل ياسر القحطاني بكرة داخل منطقة الجزاء لعبها عرضية لم تجد المتابع في ظل تباعد مدافعي الأهلي.

رد عليها حسن الراهب في الدقيقة 64 بكرة رأسية قوية اعتلت المرمى بقليل والتي تعد الأخطر والأجمل للفريق الأهلاوي والتي حركت المدرب الهلالي كوزمين من مقعده بتوجيه لاعبيه بعدم التراجع الذي استغله الأهلاويون بسرعة الراهب ومهارات الجاسم بغزو المرمى الهلالي في محاولة لتعديل النتيجة وكاد أن يتحقق لهم ذلك لولا بسالة الدفاع الهلالي وحارس مرماه العملاق محمد الدعيع في ظل تراجع لاعبي الوسط الهلالي للخلف ومنح الفرصة للوسط الأهلاوي بالسيطرة على ملعب المباراة وهو ما منح مدربه مالدينوف الجرأة بدعم نواحي فريقه الهجومية بتبديلين دفع بهما في وقت واحد بإخراج تركي الثقفي وبدر الخراشي والزج باللاعبين عبدالرحيم جيزاوي وحسين العبسي. ليرد عليه كوزمين بتبديل آخر بخروج الفريدي ونزول فهد المبارك لاستغلال سرعته لوقف مدافعي الأهلي وعدم تقدمهم خلف خط الوسط وخصوصاً الظهير إبراهيم هزازي الذي شكل بانطلاقاته خطورة كبيرة على المرمى الهلالي من الجهة اليسرى.

وفي الدقيقة 84 سدد هاريسون كرة عالية وقوية أبعدها الدعيع بقبضة يده لمنتصف الملعب جاءت هذه الهجمة وسط سيطرة أهلاوية وتراجع هلالي في محاولة للحفاظ على نتيجة المباراة فيما تبقى من وقت المباراة بدل الضائع والذي قدره حكم اللقاء ثلاث دقائق حاول فيها كوزمين تعزيز هجومه بالمهاجم محمد العنبر بديلاً لقائد الفريق ياسر القحطاني. لكن هذا التبديل لم يبدل شيئاً لتنتهي المباراة بفوز الهلال بهدف دون رد.

النصر *الرائد

كتب - عيسى الحكمي

على ملعب الأمير فيصل بن فهد كسب النصر ثلاث نقاط هامة من أمام الرائد بعد أن جدد فوزه في الدور الأول بهدف وحيد ليرفع رصيده إلى 24 نقطة ليعزز حظوظه في المنافسة على بطاقة الدوري الآسيوي الذي يتنافس على آخر بطاقتين فيه مع الشباب والاتفاق والأهلي وبقي الفريق الزائر على رصيده السابق 12 نقطة محتفظا بمركزه العاشر.

قدم الفريق النصراوي الذي لعب أمام جماهيره بتشكيلة ضمت المصري حسام غالي وعلاء الكويكبي من البداية أداء مرتفعا في الشوط الأول وخطف هدف الفوز عن طريق مهاجمه ريان بلال الذي طعن برأسه عرضية قادمة من إلتون على يسار الحارس فايز السبيعي في الدقيقة 15

أفضلية أصحاب الأرض كادت تمنحه أكثر من هدف في الشوط الأول لكن تألق حارس الرائد مع تسديدة إلتون القوية في الدقيقة 7 وذهاب تسديدة غالي من جانب القائم في الدقيقة 17 وبعدها بعشر دقائق عدم إكمال ريان فقرته في تجاوز الحارس حال دون زيادة الهدف الذي انتهى عليه الشوط الأول بعد أداء في جاء في غالبه لصالح النصر ومال الرائد للاهتمام بالجانب الدفاعي معتمدا على الكرات المرتدة التي منحته خطأ قريبا من صندوق العمليات في الدقيقة 40 كاد معه أن يأتي البحريني صالح عبد الحميد بالتعادل لكن كرته القوية مرت من جانب القائم الأيسر.

في الشوط الثاني تحسن أداء الرائد الذي لعب المباراة بإضافات جديدة أهمها البحريني عبد الحميد والبرازيلي كامبوس وضياء هارون القادم من النصر لكن ذلك التطور لم يشكل ضغطا مباشرا على مرمى خالد راضي الذي تلقى تهددين صريحين الأول من البديل مشعل العنزي الذي سدد كرة قوية من فوق العارضة في الدقيقة 78 والثاني من عبد الإله هوساوي الذي لم يستفد من وضعه الاستراتيجي لخطف التعادل في الدقيقة 89 وفضل متابعة تسديدته تذهب بعيدا من المرمى.

الفريق النصراوي الذي هدأ من سيطرته في الفترة الثانية تهيأت له عدة مناسبات لم يستغلها ?أبرزها محاولة فردية من إلتون لم تكتمل في الدقيقة 71 وتسديدة ثانية من نفس اللاعب تصدى ?لها فايز السبيعي ولم تجد المتابع من مهاجمي النصر.

في الفترة الثانية أخرج مدرب النصر الكويكبي الذي حصل على بطاقة صفراء في الدقيقة 36 وأدخل أحمد المبارك في الدقيقة 72 وأخرج حسام غالي الذي قدم أداء جيدا رغم معاناته لياقيا في الجزء الثاني وأدخل فهد الرشيدي قبل 3 ثلاث دقائق من صافرة النهاية التي توجت الأصفر بالفوز السابع في البطولة وتلقى الضيوف خسارتهم الثانية عشرة.

الشباب * الاتحاد

كتب - سلطان الجلمود

حقق فريق الاتحاد مفاجأة كبيرة يوم أمس بعد أن كسب نظيره الشبابي برباعية نظيفة في المباراة التي أقيمت على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في دوري المحترفين السعودي.

ورفع الاتحاد رصيده إلى 43 متساوياً مع المتصدر الهلال فيما بقي الشباب على رصيده السابق بـ30 نقطة.

بدأ المدرب الشبابي أنزو هيكتور المباراة بتكتيكه المعروف 4-4-2 أما مدرب الاتحاد كالديرون ففضل الدخول بتكتيك 4-5-1

وبدأت المباراة سريعة ومفتوحة من كلا الطرفين وبدأ الشباب في الخطورة في الدقيقة الخامسة عن طريقة جملة منسقة بدأت من شهيل إلى كماتشو إلى ناجي الذي مررها للشمراني قبل أن يخطفها زايد وتتجه لعبده عطيف الذي طوح بها بعيداً.

ورد الاتحاديون بعد ثوان عن طريق تسديدة قوية لأسامة المولد من خطأ اتحادي غير أن الكرة انتهت بعيدة عن القائم الأيمن لمرمى وليد عبدالله. وكاد البرازيلي كماتشو أن يسجل الهدف الأول لفريقه في الدقيقة 22 عن طريق تنفيذه خطأ تصدى له ببراعة زايد.

وفي الدقيقة 24 أحرز نايف هزازي الهدف الاتحادي الأول برأسية لم يستطع حارس الشباب إيقافها، مستغلاً بذكاء ضعفاً دفاعياً شديداً أحدث صدعاً في الفريق الشبابي طوال الشوط الأول وخصوصاً من صالح صديق.

وبدأ الفريق الشبابي بتحرك محدود تصدت له الخطوط المترابطة في خصمه الاتحادي والتي زادها التقدم ثقة ورغبة في المحافظة والكسب.

غير أن هزازي كان له مجدداً رأي آخر وأضاف الهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 43 بارتقاء رائع اعتلى به صديق الشباب وهز شباك وليد مجدداً, قبل حوالي دقيقتين من ترجمة نمري الاتحاد لخطأ فادح من الحارس الشبابي هدفاً ثالثاً أنهى به الشوط الأول مريحاً فريقه الذي أصبح بالثلاثية المبكرة ضامناً للفوز بنسبة عظمى.

حاول مدرب الشباب بين شوطي المباراة أن ينقذ ما يمكن إنقاذه وأن يسعى لإبقاء النتيجة على حالها على أقل تقدير دون أن تتضاعف بإخراج العبيلي وإدخال نايف القاضي, فيما بقي كالديرون على ذات الأسماء الأساسية.

وواصل الاتحاد سيطرته المحكمة على مجريات الشوط الثاني ورغم التقدم إلا أنه سعى جاهداً في مطلع الشوط لإضافة الهدف الرابع عبر أكثر من هجمة هددت الفريق الشبابي, كان أولها تسديدة النمري في الدقيقة 51 مرت بسلام على الشبابيين.

وأجرى هيكتور تغييرين بنزول البرازيلي بوفيو عوضاً عن القطري البلوشي وعبدالعزيز السعران بديلاً لناجي مجرشي, إلا أن جديداً لم يحدث في الشباب وبقي الحال كما هو, وسط حالة من الوجوم أصابت عشاق الفريق وفقدان للأمل والعزيمة في نفوس اللاعبين وعجز عن الوصول للمرمى الأصفر.

وعلى النقيض تماماً كانت الثقة طاغية في الاتحاد والفعالية متواجدة في صفوف الفريق بدءاً من حراسة المرمى والدفاع الصلب وكذلك الوسط الفاعل الناجح بقيادة محمد نور الذي كان لاعباً مسانداً للهزازي في المقدمة.

وكان أبرز ما لدى الشبابيين في الشوط الثاني من خطورة على الاتحاد في الدقيقة 77 بتسديدة عن بعد لحسن معاذ وفي الدقيقة 80 عبر لدغة الشمراني التي أخرجها بصعوبة مبروك زايد.

وأجرى كالديرون تغييرين متتالين في الدقيقتين 83 و84 مفضلاً إبعاد نايف هزازي الذي اتضح عليه بعض من الإرهاق والتأثر بإصابة كان قد تعرض لها ومشركاً بديلاً له صالح الغوينم, وكذلك استبدل مناف أبو شقير بلاعب المحور الشاب علي الزبيدي.

وعاد النمري مرة ثانية لينهي (سيرك الأهداف) الذي نصبه الاتحاديون في شباك الشباب بتسجيل الهدف الرابع في الدقيقة 89 بعد عرضية حاول وليد عبدالله إبعادها قبل أن تصل للنمري الذي أسكنها حلق المرمى وسط عجز شبابي تام.

أبها * الاتفاق

أبها- محمد الخيري

استطاع فريق أبها تخطي ضيفه الاتفاق بهدف خالد الزيلعي في المباراة التي جمعتهما في ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة في أبها, وجاء الهدف الوحيد بعد مرور 72 دقيقة ليرتفع رصيد أبها إلى عشر نقاط واستمر فريق الاتفاق على رصيده السابق 26 نقطة. لم يرق الشوط الأول إلى المستوى المأمول، حيث كان منحصراً في وسط الملعب، وتحمل دفاع أبها وحارسه عبء هذا الشوط، وخصوصاً في نهايته، وقد نجح حارسه في التصدي لركلة الجزاء التي احتسبت في نهاية الشوط. ولم يستثمر الفريق الاتفاقي الهدية التي قدمها حكم اللقاء عبدالله القحطاني (غير الموفق في قراراته خلال هذا الشوط) ومساعده الثاني عندما أعاد ضربة الجزاء التي جاءت في نهاية الشوط عندما نفذها راشد الرهيب وتصدى لها سالم عسيري ببراعة، لكن الحكم الثاني كان له رأي آخر وأعيدت الركلة عن طريق صالح بشير الذي هو الآخر لم يوفق في التسجيل عندما ارتطمت كرته في القائم الأيسر لينتهي هذا الشوط بالتعادل السلبي بدون أهداف.

جاء الشوط الثاني مغايراً في الأداء وفي التسجيل، وتحسن أداء أبها الذي تجرأ للهجوم وبادل الفريق الاتفاقي في الهجمات وخصوصاً بعد نزول لاعبه خالد الزيلعي الذي شكل قوة إضافية وتغير الأداء وارتفع أداء المباراة إلى المستوى الجيد، وخصوصاً عندما انفتح اللعب من الطرفين ومن خلال ذلك الهجوم استطاع الفريق الأبهاوي تسجيل هدفه الوحيد عن طريق خالد الزيلعي الذي نفذ كرة ركنية ترتطم في المدافع الاتفاقي الذي بدوره حولها داخل مرماه.

نجران * الوحدة

اتفق نجران وضيفه الوحدة على الحصول على نقطة واحدة لكل منهما من مباراتهما التي جمعتهما في ملعب الأخدود بنجران بعد أن تعادلا بهدفين لهدفين. وبهذه النتيجة ارتفع رصيد نجران إلى 15 نقطة في الوقت الذي ارتفع رصيد الوحدة إلى 20 نقطة

الحزم * الوطني

الرس - خالد الغفيلي

حقق فريق الحزم فوزاً مهماً وقوياً على ضيفه فريق الوطني ب3- صفر ضمن مباريات دوري المحترفين الذي أقيم مساء الأمس بالرس بعد مباراة مثيرة سيطر عليها الحزم الذي قدم واحدة من أفضل مبارياته توجها بثلاث أهداف كانت قابلة للزيادة. وجاءت الأهداف الحزماوية في الشوط الأول عن طريق أحمد مناور وفي الشوط الثاني أضاف صفوان المولد هدفاً تاريخياً يعتبر من أجمل أهداف المسابقة حتى الآن وشهد الشوط الثاني إهدار حمادجي ركلة جزاء للحزم واختتم الحزم أهدافه الثلاثة عن طريق النجم والمكسب للفريق عبدالله آل حيدر الذي أثبت جدارته وأنه مكسب كبير للحزم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد