Al Jazirah NewsPaper Friday  30/01/2009 G Issue 13273
الجمعة 4 صفر 1430   العدد  13273
قاضٍ أمريكي يقر بشرعية اعتقال يمني
كوبا تدعو الولايات المتحدة إلى إعادة قاعدة غوانتانامو لها

 

هافانا - واشنطن - وكالات

دعا وزير الخارجية الكوبي فيليب بيريس راك الحكومة الأميركية أمس إلى إعادة قاعدة غوانتانامو الأميركية البحرية الى كوبا.

وأضاف الوزير أن قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما إغلاق المعتقل الذي يضم عدداً من المتهمين بالضلوع في الإرهاب خلال عام، إيجابي ولكنه غير كاف.

وأضاف أن كوبا تتوقع أن قرار أوباما بإغلاق معتقل غوانتانامو (سيليه قرار بإغلاق القاعدة وإعادة الأراضي إلى الكوبيين).وأشار إلى أن الولايات المتحدة (لا تحتاج حقيقة إلى هذه القاعدة من أجل أمنها ودفاعها).

وتسيطر الولايات المتحدة على قاعدة غوانتانامو البحرية منذ نهاية الحرب الإسبانية الأميركية في 1898 وفي أعقاب فرض السلطات الأميركية في كوبا إجراء يجعل تلك المنطقة تحت سيطرة أميركية.

وعند انتصار الثورة الكوبية عام 1959 رفض النظام الجديد هذه الاتفاقية. إلا أن واشنطن لم تغير موقفها وقامت بدفع مبلغ زهيد إلى الحكومة الكوبية التي لم تقبله مطلقاً.

من جهة أخرى أقر قاض فدرالي في واشنطن الأربعاء بشرعية اعتقال يمني في سجن غوانتانامو وذلك بعد أقل من أسبوع على إعلان الرئيس باراك أوباما أن لجنة حكومية ستعيد النظر بملف كل معتقل.

ورفض القاضي الفدرالي ريتشارد ليون الأربعاء الاستئناف الذي قدمه غالب ناصر البيهاني معتبراً أن الحكومة الأميركية قدمت (أدلة كافية) خلال الجلسات التي عقدت في 15 و16 كانون الثاني-يناير بأن المعتقل هو (مقاتل معاد).

ويتمتع معتقلو غوانتانامو منذ قرار المحكمة العليا في 12 حزيران-يونوي، بحق دستوري لتقديم استئناف أمام القضاء الفدرالي كي تقرر ما إذا كان اعتقالهم مبرراً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد