Al Jazirah NewsPaper Friday  30/01/2009 G Issue 13273
الجمعة 4 صفر 1430   العدد  13273
خطوة إيجابية من (الخدمة المدنية)

 

تعتبر خطوة إيجابية تلك التي قامت بها وزارة الخدمة المدنية المتمثلة في السماح لأصحاب الشهادات الجامعية وفوق الجامعية الراغبين في العمل في القطاع الحكومي بتسجيل بياناتهم عبر موقع الوزارة الإلكتروني. فتكوين أرشيف معلومات وبطريقة إلكترونية أمر ضروري في عصرنا الحاضر المعتمد على التقنية في تعاملاته. وهذا سيسمح للوزارة بتكوين أرشيف معلوماتي متكامل عن الراغبين في العمل ومؤهلاتهم، كخطوة نحو توظيفهم متى ما كانت هناك وظائف شاغرة أو وظائف مشغولة بموظفين وافدين.

وفي السابق كانت الخطوة الأولى هي الإعلان أولا عن الوظائف الشاغرة التي تفد إلى الوزارة من القطاعات الحكومية المختلفة، دون أن يكون للوزارة معلومات أو معلومات محدثة عن الراغبين في العمل، وانتظار هؤلاء لتقديم بياناتهم يدويا، ومن ثم فرزها وتدقيقها وكل هذه الخطوات، لا شك أنها تبطئ من عملية توظيفهم. في حين ستكون الوزارة حالياً ملمة تماما بالوظائف الشاغرة وكذلك بالراغبين في شغلها مما يسهل ويسرع من عملية توظيفهم، ووضع كل ذي تخصص في مكانه المناسب من أجل إنتاجية أكثر.

ويلاحظ على نماذج الطلبات أنها محددة الخيارات بحيث لا تسمح لطالب العمل تسجيل بياناته بشكل أوضح وأكمل، وخاصة تلك التي تحتاج إلى تفصيل. كذلك لا تسمح هذه الخطوة للحاصلين على شهادة أقل من الجامعية أو للإناث بتسجيل بياناتهم، ولربما يتم تدارك مثل هذه السلبيات البسيطة وغيرها مع تطبيقها عمليا من قبل الراغبين في العمل وتسجيل ملاحظاتهم للوزارة.

وحبذا لو تم تعميم هذه الخطوة الإلكترونية من قبل بعض المؤسسات المعنية لتكوين أرشيف معلومات إلكتروني حول الراغبين في العمل في القطاع الأهلي أيضا، ومعلومات حول الوظائف المتاحة، لتسهيل إجراءات البحث عن وظائف مناسبة لهم.

***








 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد