Al Jazirah NewsPaper Friday  30/01/2009 G Issue 13273
الجمعة 4 صفر 1430   العدد  13273
الإعلان عن جائزة الأمير محمد بن ناصر للتفوق

 

جازان - عبدالعزيز علي:

أعلنت الأمانة العامة لجائزة الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز للتفوق عن فتح باب المنافسة في الدورة السادسة في فروع الجائزة، وأوضح محمد الدويري سكرتير الجائزة أن فروع هذا العام تبلغ ستة في عدة مجالات مختلفة تناسب جميع الفئات والمواهب في منطقة جازان، وتمَّ الإعلان عن شروط كل فرع ومواعيد المشاركة وتسليم الأعمال.

وهي كالتالي:

أولاً: فرع حفظ القرآن الكريم والسنة النبوية

أولاً: الشروط: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ومقيماً في منطقة جازان على ألا يتجاوز عمر المتقدم خمسة وعشرين عاماً للحافظين أما الحافظات فلا يشترط السن.

ثانياً: المجالات:

1) حفظ القرآن الكريم كاملاً.

2) حفظ السنة النبوية: حفظ مجموعة من الأحاديث من كتاب (عمدة الأحكام للإمام الحافظ عبد الغني عبد الواحد المقدسي طبعة دار القبس للنشر والتوزيع الرياض، حجم الجيب) حسب المستويات الآتية:

- المستوى الأول: حفظ مائة حديث (من 1 - 100).

- المستوى الثاني: حفظ ستين حديثاً (من 1 - 60).

- المستوى الثالث: حفظ أربعين حديثاً (من 1 - 40).

ملاحظة: يُمكن الحصول على نسخة من الكتاب عن طريق فروع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمحافظات.

- مقر وموعد المنافسة الأولى: الساعة الثامنة من صباح يوم الخميس 6 - 4 - 1430هـ للحافظين والحافظات بفروع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمحافظات.

- مقر وموعد المنافسة النهائية: الساعة الثامنة من صباح يوم الخميس 13 - 4 - 1430هـ للحافظين بكلية المعلمين والحافظات بدار الفتاة بجازان (حي الروضة).

ثانياً: فرع المواهب الأدبية والفنية

أولاً: المجالات: الشعر، الرواية، الخط العربي، التصوير الضوئي.

ثانياً: الشروط العامة للمجالات المطروحة:

1- تشمل المسابقة الجنسين (رجالاً ونساءً) من أبناء منطقة جازان.

2- أن تكون الأعمال المقدمة ملتزمة بالثوابت وألا تتعارض مع التعاليم الدينية والأنظمة وألا يكون قد مضى أكثر من سنتين على نشرها أو فازت بجائزة أخرى.

3- لا يحق للفائز في هذه المسابقة أن يشارك فيها مرة أخرى إلا بعد مضي خمس سنوات من آخر فوز، كما لا يحق للعاملين في لجان الجائزة المشاركة في هذه المسابقة.

4- بالنسبة لمجالي الشعر والرواية يقدم المشارك خمس نسخ من العمل مطبوعاً أو مكتوباً على الحاسوب إذا كان مخطوطاً.

5- بالنسبة لمجالي الخط العربي والتصوير الضوئي فالأعمال الفائزة لا تُعاد إلى أصحابها أما بقية الأعمال التي لم تفز فيمكن استعادتها عن طريق أمانة الجائزة.

6- يرفق المشارك سيرته الذاتية وصورتين شخصيتين ملونتين (للرجال) وخطاباً يفيد عن رغبته في المشاركة بالمسابقة وموافقته على شروطها.

7- تُسلم جميع المشاركات في المجالات المطروحة مناولة لسكرتارية الجائزة بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين (إدارة الموهوبين) في موعد أقصاه نهاية شهر ربيع الأول 1430هـ.

ثالثًا: الشروط الخاصة بكل مجال:

1- الشعر: يتقدم المشارك بمجموعة شعرية مخطوطة أو مطبوعة بحيث لا تقل المجموعة عن خمس عشرة قصيدة مكتوبة باللغة العربية الفصحى.

2- الرواية: يتقدم المشارك بعمل روائي مخطوط أو مطبوع مكتوب باللغة العربية الفصحى ومحققاً للشروط الفنية للعمل الروائي.

3- الخط العربي: يتقدم المشارك بلوحتين لا يزيد مقاسهما عن 100?70 سم.

4- التصوير الضوئي: يتقدم المشارك بثلاث لوحات أحادية أو ملونة مخرجة إخراجاً فنياً وصالحة للعرض على ألا يقل مقاسها عن 35?50سم.

ثالثاً: فرع حماية البيئة

أولاً: المجال: البحث العلمي ويشمل البحوث العلمية في مجال حماية البيئة بالمنطقة.

ثانياً: المشاركون: طلاب الجامعة والكليات وطلاب المرحلة الثانوية في التعليم العام والمؤسسات والشركات في القطاع العام والخاص.

ثالثاً: الشروط:

1- أن يكون المتقدم (فرداً أو مجموعة أو مؤسسة) من منطقة جازان، وأن يكون له إسهامات في مجال خدمة البيئة مع إرفاق شواهد من نشاطه.

2- يتقدم (الفرد أو المجموعة أو المؤسسة) ببحث تطبيقي واحد في مجال حماية البيئة، مطبوعاً باللغة العربية ومدعماً بالصور والرسومات البيانية والجداول، مع ذكر المراجع المستخدمة في البحث على ألا يكون قد سبق وأن تقدم بهذا البحث لجائزة أو مسابقة أخرى.

3- تُسلم خمس نسخ من البحث مناولة لسكرتارية الجائزة بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين (إدارة الموهوبين) في موعد أقصاه نهاية شهر ربيع الأول 1430هـ.

رابعاً: فرع الابتكارات العلمية

أولاً: المشاركون: طلاب وطالبات الجامعات والكليات ومراحل التعليم العام والمتدربون والمتدربات بالتدريب التقني والمهني بمنطقة جازان.

ثانياً: الشروط:

1- أن يكون العمل من فكرة وتنفيذ المشارك أو المشاركة وألا يكون قد فاز بجائزة أخرى.

2- أن يعتمد العمل على الأسس والمبادئ العلمية والتقنية، وأن يكون فكرة جديدة أو تطويراً أو محاكاة لفكرة معروفة.

3- يمكن أن يشارك الفرد بأكثر من عمل (لا يتعدى عملين) كما يمكن أن يشارك فرد أو أكثر في العمل الواحد (لا يتعدى ثلاثة أشخاص).

4- يرفق بالعمل المشارك به بيان يوضح باختصار وصف المشروع وطريقة عمله وفوائده.

5- ترفع جميع المشاركات عن طريق الجهة الرسمية المنتمي لها المشارك وتسلم لوحدة التطوير والتدريب بالكلية التقنية بجازان في موعد أقصاه منتصف شهر ربيع الأول 1430هـ.

للاستفسار أمانة الجائزة هاتف - فاكس 073228892
Email: pmn-prize_(at)_hotmail.com



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد