Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/01/2009 G Issue 13274
السبت 05 صفر 1430   العدد  13274
واشنطن تحترم القرار العراقي بشأن بلاك ووتر
بغداد تستعد لترحيل 260 معتقلاً أجنبياً اتهموا بممارسات إرهابية

 

بغداد - واشنطن – وكالات:

تستعد السلطات العراقية في الوقت الحالي لترحيل نحو 260 معتقلاً أجنبياً اتهموا خلال السنوات الماضية بممارسة نشاطات (إرهابية) أو دخول البلاد بصورة غير مشروعة.

وذكرت وكالة أنباء (براثا) العراقية المستقلة أمس الجمعة أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي قالت: إن الحكومة العراقية بصدد تسليم بعض المعتقلين من غير العراقيين المحتجزين في سجن سوسة بالسليمانية شمال العراق إلى بلدانهم الأصلية.

وأوضح بيان الأمانة أن وفدا من وزارة حقوق الإنسان وبالتنسيق مع وزارة العدل زار سجن سوسة وجرى خلال الزيارة مراجعة وإعداد التقارير الخاصة بالمعتقلين من الجنسيات غير العراقية ومتابعة الإجراءات الصادرة بحقهم إضافة إلى جرد أعداد الوفيات داخل السجن ومعرفة أسباب الوفيات وكيفية الاتصال مع ذويهم ورصد أي حالات انتهاك تتعارض مع المواثيق والمعاهدات الدولية والإقليمية.

الجدير بالذكر أن سجن سوسة يضم 1500 سجين بينهم 260 معتقلا من جنسيات عربية وأجنبية.

من جهة أخرى قالت مصادر أمنية عراقية: إن ما لا يقل عن ثلاثة من عناصر الشرطة قتلوا وأصيب عشرون آخرون بجروح بينما كانوا يفككون عبوة ناسفة في الديوانية، جنوب بغداد، صباح السبت.

وكانت المصادر أعلنت في وقت سابق مقتل اثنين وجرح سبعة من الشرطة.

وأوضحت أن دوريات الشرطة عثرت في الأيام الماضية على عدد من العبوات الناسفة في أماكن متفرقة من الديوانية (181 كم جنوب بغداد) وتم نقلها إلى مديرية المتفجرات للعمل على تفكيكها إلا أن إحداها انفجرت مما أدى إلى وقوع إصابات.

من جانب آخر قالت وزارة الخارجية الأميركية: إن الولايات المتحدة ستحترم قرار الحكومة العراقية عدم التجديد لترخيص الشركة الأمنية بلاك ووتر الضالعة في حادث إطلاق نار العام 2007م، لكنها لم تقرر من سيحل مكانها.

وأوضح الناطق روبرت وود خلال لقاء مع الصحافيين (سنحترم القرار العراقي. لا خيار آخر لنا).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد