Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/01/2009 G Issue 13274
السبت 05 صفر 1430   العدد  13274
استجواب أولمرت مجدداً في فضيحة الفساد
استطلاعان جديدان يتوقعان فوز نتانياهو في الانتخابات

 

القدس - أ.ف.ب:

لا يزال زعيم المعارضة اليمينية الإسرائيلية بنيامين نتانياهو يتقدم منافسيه للفوز برئاسة الوزراء، على ما أظهر استطلاعان للرأي نُشرت نتائجهما أمس الجمعة قبل 11 يوماً من الانتخابات التشريعية.وبحسب استطلاعي الرأي، فإن حزب الليكود بزعامة نتانياهو يتصدر التشكيلات الأخرى ويتوقع أن يفوز بـ28 مقعداً من أصل 120 في الكنيست (البرلمان) في مقابل 12 مقعداً يشغلها حالياً.

أما حزب كاديما الحاكم برئاسة وزيرة الخارجية تسيبي ليفني، فمن المتوقع أن يفوز بـ23 إلى 25 مقعداً في مقابل 29 حالياً.ويسجل حزب (بيتنا إسرائيل) برئاسة النائب أفيغدور ليبرمان الذي أنشأه مهاجرون من الاتحاد السوفياتي سابقاً تقدماً كبيراً ومن المتوقع أن يفوز بـ16 مقعداً. وستحظى الكتلة اليمينية بغالبية تقارب 65 نائباً من أصل 120، مفيدة من دعم الأحزاب الدينية وصعود اليمين المتطرف. غير أن نتانياهو أعلن منذ الآن أنه يفضل تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسته تضم العماليين (وسط اليسار) وكاديما، سعياً منه لمنع اليمين المتطرف من التحكم بقراراته. ومن غير المتوقع أن يفوز حزب العمل برئاسة وزير الدفاع أيهود باراك بأكثر من 15 مقعداً في مقابل 19 حالياً.من جهة أخرى استجوب محققو الشرطة الإسرائيلية أمس الجمعة أيهود أولمرت رئيس الوزراء في فضيحة الفساد التي اضطرته إلى تقديم استقالته وذلك للمرة الأولى منذ أن أنهت إسرائيل هجومها على قطاع غزة.

واستقال أولمرت رسمياً في سبتمبر - أيلول الماضي ويعمل قائماً بأعمال رئيس الوزراء إلى حين تشكل حكومة جديدة بعد الانتخابات التي تجري في العاشر من فبراير - شباط. وأجرت الشرطة الإسرائيلية عدة تحقيقات متعلقة بالفساد عن أولمرت الذي نفى ارتكاب أي أخطاء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد