Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/01/2009 G Issue 13274
السبت 05 صفر 1430   العدد  13274
إقالة حاكم ولاية ايلينوي الأميركية بتهمة الفساد
دبلوماسي أمريكي يرفع شكوى قضائية ضد تعيين هيلاري كلينتون

 

واشنطن - شيكاغو – وكالات:

رفع دبلوماسي أميركي شكوى قضائية ضد تعيين هيلاري كلينتون في منصب وزيرة الخارجية معتبرا أن تعيينها مخالف للدستور على ما أعلنت جمعية المحامين التي تمثله (جوديشال ووتش).

والشكوى التي رفعها أمام إحدى محاكم واشنطن ديفيد روديرمل الموظف حالياً في قسم التدريب المهني في وزارة الخارجية تفيد أن كلينتون (غير مؤهلة دستورياً لتولي مهام وزيرة الخارجية) لأن مجلس الشيوخ سمح عندما كانت عضوا فيه بزيادة في أجر وزيرة الخارجية في تلك الفترة كوندوليزا رايس على ما أوضحت الجمعية في بيان.

وينص البند الأول من الجزء السادس من الدستور الأميركي على أنه لا يمكن لأي عضو في الكونغرس الحصول على منصب في السلطة التنفيذية في حال تمت زيادة أجر هذا المنصب خلال ولايته البرلمانية.

وشدد روديرمل في شكواه على أن (كل الحكومات المتعاقبة منذ حوالي قرن استخدمت مناورات مختلفة لالتفاف) على هذا البند في الدستور.

وأضاف (إني أرفع هذه الدعوى للبت نهائيا بهذه المشكلة والحصول على احترام لفحوى الدستور).

من جهة أخرى قال أعضاء مجلس الشيوخ في ايلينوي بالإجماع الخميس، حاكم ولاية ايلينوي (شمال) رود بلاغويفيتش المتهم بعرض مقعد السناتور باراك أوباما على من يدفع أكبر مبلغ.

وردا على السؤال لمعرفة ما إذا كان بلاغويفيتش أساء استخدام السلطة ويجب إقالته أجاب 59 عضوا في مجلس الشيوخ في الولاية بالإيجاب من دون أي معارضة. وسيحل مكانه مساعد الحاكم بات كوين.

واعتبر أعضاء مجلس الشيوخ أن الحاكم ضالع في الفساد، لأنه أراد خصوصا مقايضة معقد السناتور أوباما الذي كان مكلفا اختيار خلف له، بمناصب رفيعة المستوى أو تترافق بأجر كبير، له أو لزوجته.

وقال السناتور كيرك ديلارد قبل التصويت (ارتكب تجاوزات متكررة للسلطة ويتعين علينا وقفها اليوم).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد