Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/01/2009 G Issue 13274
السبت 05 صفر 1430   العدد  13274
تداعيات الأزمة المالية على اقتصاديات الخليج في ندوة

 

الدمام - حسين بالحارث

تنظم الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ندوة اقتصادية حول تداعيات الأزمة المالية العالمية على اقتصاديات دول الخليج بالتعاون مع غرفة جدة الأحد المقبل. وقال عبد الرحيم حسن نقي الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية إن الندوة التي يتوقع أن يشارك فيها عدد كبير من الخبراء الاقتصاديين إقليميا ودوليا ومجموعة من الخبراء الاقتصاديين والغرف الأعضاء في الاتحاد والمسؤولين الرسميين.

وستبحث الندوة أبرز التداعيات التي خلفتها الأزمة المالية العالمية على اقتصاديات دول الخليج ومدى الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي خلقتها الأزمة وكيفية الاستفادة منها، وما هي أهم التدابير اللازمة التي يمكن أن تتخذها دول الخليج للمحافظة على قوة ونمو اقتصادياتها في حال حدوث مثل هذه الأزمات مستقبلا.

وأوضح نقي أن هنالك عدة محاور تم إعدادها بعناية ليتم مناقشتها في الندوة حيث يتلخص المحور الأول في: (الأزمة المالية العالمية: الأبعاد الحقيقية والأسباب الهيكلية)، حيث سيتم التعرف على التطور والحجم الحقيقيين للازمة المالية العالمية، الأسباب الهيكلية للازمة والمتمثلة في أزمة الرهن العقاري، التعامل بالمشتقات المالية، ضعف الأطر التشريعية والتنظيمية والرقابية، تقييم الإجراءات التي اتخذتها الدول المتقدمة لمعالجة الأزمة، التطورات المستقبلية المتوقعة للازمة، الحرية الاقتصادية بين الانضباط والانفلات. أما المحور الثاني فيتناول اقتصاديات دول الخليج واثر الأزمة المالية على المصارف والمؤسسات المالية، الأسواق المالية، القطاع العقاري. ويستعرض المحور الثالث إستراتيجيات دول المجلس للتعامل مع تداعيات الأزمة وسيتم مناقشة تفعيل الأطر التشريعية والتنظيمية والرقابية للحكومات الخليجية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد