Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/01/2009 G Issue 13274
السبت 05 صفر 1430   العدد  13274
بقيمة 500 مليون ريال
سمة وستاندرد آند بورز ينشآن قاعدة بيانات لقياس مخاطر الائتمان

 

الرياض - عبد الله الحصان

أطلقت الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة)، ومؤسسة ستاندرد آند بورز، الشركة العاملة في مجال التصنيف، والمؤشرات، والأبحاث الاستثمارية والبيانات الخاصة بمخاطر الائتمان في منطقة الشرق الأوسط، مشروع قاعدة بيانات وطنية بقيمة 500 مليون ريال الأسبوع الماضي.

وقال نبيل المبارك مدير عام شركة سمة إن هذا المشروع خطوة أخيرة في إطار المشاريع المتخصصة لقياس مخاطر الائتمان، الذي تتمكن من خلاله كافة المصارف المستفيدة منه استكمال معيار كفاية رأس المال الثاني، الذي صدر رسمياً في عام 2006، علماً أن المملكة قد بدأت فعلياً العمل على تطبيقه منذ عام 2005م.

وأضح المبارك أن فكرة هذا المشروع تعود لأكثر من عامين مضيا حينما تشكَّلت قناعة تامة لدى كافة المصارف السعودية بوجوب القيام ببناء قاعدة بيانات وطنية مشتركة بشكل دقيق، لاستيفاء متطلبات الحد الأدنى لمعيار كفاية رأس المال الصادر عن لجنة بازل للرقابة المصرفية في يونيو 2004 (بازل 2). وأضاف المبارك: تم تكليف الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) من قبل كافة المصارف لدارسة أفضل الخيارات الممكنة، والوقوف عليها عملياً، وتقديمها على هيئة مشروع متكامل، وتطوير كافة النماذج الفنية التي يمكن تطبيقها على كافة المصارف السعودية لقياس المخاطر، موضحاً في الوقت نفسه أن سمة قامت بإجراء دراسات مستفيضة لتحديد المتطلبات، ومعرفة الإمكانيات المتاحة المتوفرة لدى المصارف، والوقوف عليها وتحليل التجارب الأخرى في هذا الخصوص، والاستقصاء حول الجهة التي يمكن لها تنفيذ هذا المشروع، لتكون شريكاً فنياً.. حيث تم وضع كافة الضوابط الكاملة والتفصيلية لتحديد آليات اختبار الشريك الفني الأفضل في العالم.. وبناءً على ذلك، تم إرسال كافة العروض الفنية لعدد من الشركات، ووقع الاختيار على مؤسسة ستاندرد آند بورز ممثلة في قسم الحلول التقنية لديها.. واستمرت المفاوضات لأكثر من عام كامل للوصول لصيغة شراكة تتناسب مع أهمية المشروع، ولتحقيق الأهداف المرجوة، وفق إستراتيجيات واضحة المعالم ويهدف هذا المشروع إلى تقديم معيار موحد لاحتمالية التعثر (PD) وإمكانية حساب حجم الخسارة عند التعثر (LGD)، عبر أدوات موحدة استناداً على كافة البيانات الائتمانية وما يرتبط بها من معلومات مالية توفرها المصارف المشاركة في المشروع.. حيث تشكل هذه المعايير مجتمعة المكونات الرئيسة لتقييم مخاطر الائتمان المستخدمة في تطبيقات بازل II المتعلقة بالمنهجية المتقدمة لتقييم مخاطر الائتمان.

من جانبه قال السيد ديفين شارما، رئيس مؤسسة ستاندرد آندبورز، أن ستاندرد آند بورز ملتزمة بشكل كامل لدعم التطور المستمر في المملكة عبر الشراكة الإستراتيجية مع سمة، وذلك بالاعتماد على بيانات ستاندرد آندبورز وقدراتها التحليلية.. كما تسعى المؤسسة إلى توسيع هذه العلاقة إلى كافة الأنشطة الخاصة بمخاطر الائتمان في السنوات القادمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد