Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/02/2009 G Issue 13277
الثلاثاء 08 صفر 1430   العدد  13277
20 مليون عامل عادوا إلى قراهم في الصين بعدما فقدوا وظائفهم

 

بكين - (ا ف ب)

أعلنت الحكومة الصينية الأثنين أن نحو عشرين مليون عامل في البلاد عادوا إلى قراهم لأنهم فقدوا وظائفهم في المدن أو لم ينجحوا في الحصول على وظائف في سياق الأزمة الاقتصادية الحالية.

وقال المسؤول في الحكومة تشين سيوين في مؤتمر صحافي (بحساباتنا، فقد 15.3% من نحو 130 مليون شخص هاجروا من الأرياف للعمل، وظائفهم أو لم يجدوا وظائف). وأضاف (نتيجة ذلك، فقد حوالي عشرين مليون عاماً وظائفهم أو لم يجدوا وظائف وعادوا إلى قراهم بسبب الأزمة). وهذه الأرقام أكبر بكثير من تلك التي نشرتها الحكومة قبل عشرة أيام.

وكان المكتب الوطني للإحصاء قال قبل عطلة رأس السنة الصينية إن نحو ستة ملايين شخص عادوا إلى قراهم بعدما فقدوا وظائفهم في المدن بسبب الأزمة المالية الدولية. لكن المكتب لم يذكر هذا الرقم بل ذكر أن (عشرين بالمئة من حوالي ثلاثين مليوناً من هؤلاء المهاجرين عادوا إلى المناطق التي جاؤوا منها).

وكانت بكين عبرت عن قلقها مرات عدة في الأسابيع الأخيرة من وضع الوظائف خصوصاً تلك التي يشغلها عمال جاؤوا من الأرياف للعمل في المناطق الصناعية.

ونجمت هذه المخاوف من تباطؤ غير متوقع في الاقتصاد الذي تقدم بنسبة 9% على مدى عام في 2008 لكن بنسبة 8،6% فقط في الفصل الأخير، حسب أرقام المكتب الوطني للإحصاء. ويرى محللون أن الإبقاء على مستوى مقبول للتوظيف يتطلب زيادة إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 8% سنوياً على الأقل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد