Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/02/2009 G Issue 13277
الثلاثاء 08 صفر 1430   العدد  13277
قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية:
اتفقنا مع روسيا بشأن نقل الشحنات إلى أفغانستان عبر أراضيها

 

موسكو - سعيد طانيوس

أعلن قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، الجنرال ديفيد بتريوس، أن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مع روسيا ودول مجاورة لها بشأن السماح بعبور بعض الشحنات الأمريكية المخصصة للجنود الأمريكيين في أفغانستان عبر أراضي تلك الدول. وتمر الخطوط الرئيسية للشحنات اللوجستية الأمريكية وشحنات الناتو ككل حاليا عبر باكستان، إلا أن الممر الواصل بين ميناء كاراتشي والحدود الأفغانية الباكستانية الذي تنقل عبره الشحنات، يتعرض لهجمات مستمرة من قبل مسلحي حركة طالبان في باكستان وأعضاء تنظيم القاعدة.

ويشار إلى أن روسيا كانت قد هددت بغلق مجاليها الجوي والبري أمام الشحنات الأمريكية والأطلسية الموجهة لقواتهم المنتشرة في أفغانستان، بعد تعليق حلف الناتو التعاون معها أثر الحرب التي خاضتها في أغسطس الماضي مع جورجيا، وقيام قطع بحرية أمريكية بتحديها في البحر الأسود وتوجهها إلى الموانئ الجورجية بحجة نقل إمدادات ومساعدات إنسانية لجورجيا.

وقال بتريوس (لقد بحثنا عن خطوط إضافية لنقل الشحنات إلى أفغانستان من الشمال، وتوصلنا إلى اتفاق. وتوجد لدينا حاليا خطوط ترانزيت واتفاقات حول ترانزيت السلع والخدمات عبر عدد من بلدان آسيا الوسطى وكذلك روسيا). وذكر أن الاتفاقيات والعقود تم توقيعها خلال جولته الأخيرة في المنطقة.

وقال إن افتتاح قنوات بديلة لنقل الشحنات إلى أفغانستان أصبح يتسم بأهمية نظرا لأن الولايات المتحدة ترغب في زيادة قواتها في هذا البلد حتى 60 ألف عنصر.

وأضاف: (من المهم جدا أن تكون لدينا عدة خطوط ترانزيت في الوقت الذي نكثف فيه جهودنا في أفغانستان). ولم يكشف بتريوس عن تفاصيل اتفاقيات الترانزيت المبرمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد