Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/02/2009 G Issue 13277
الثلاثاء 08 صفر 1430   العدد  13277
نتائج أولية غير رسمية تظهر تقدم قائمة المالكي
الدباغ : الانتخابات أظهرت ولادة قوى سياسية جديدة سنية وشيعية

 

بغداد - وكالات

قال علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية إن الانتخابات المحلية ستشكل بداية لولادة قوى سياسية جديدة سنية وشيعية لا تتبنى الخطاب الديني وسيكون لها تأثير كبير على المشهد السياسي العراقي للمرحلة القادمة. وشهدت 14 محافظة عراقية من مجموع 18 محافظة يوم السبت انتخابات محلية سيكون من نتائجها تشكيل مجالس وحكومات محلية ذات صلاحيات واسعة.

وشهدت الانتخابات مشاركة واسعة من قوى لم تشترك في الانتخابات الماضية وخاصة القوى السنية التي قاطع معظمها الانتخابات السابقة التي جرت أواخر عام 2005م.

وقال الدباغ (أنا أتصور أن هناك قوى جديدة سنية وشيعية برزت في هذه الانتخابات... وهو ما يدعو إلى الاعتقاد بأننا على أعتاب إعادة تشكيل للهيكلية السياسية في المحافظات والتي بالتأكيد ستكون خطوة على طريق الانتخابات الوطنية القادمة). ويتوقع أن تشهد البلاد نهاية العام الجاري انتخابات برلمانية سينتج عنها تشكيل مجلس نيابي عراقي جديد وبالتالي تشكيل حكومة جديدة وانتخاب رئيس جديد. وحسب الدستور العراقي ينتخب رئيس للبلاد ورئيس حكومة بعد انتخاب وتشكيل مجلس النواب الذي ينتخب بدوره رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيساً لمجلس النواب. وقال الدباغ إن انتخابات السبت أظهرت أن (الناخب العراقي بدأ يتناغم مع الطروحات الوطنية والمدنية وليست الطروحات الطائفية والقومية التي تأخذ أحياناً تعبيرات دينية). إلى ذلك أظهرت نتائج أولية غير رسمية أمس الاثنين تقدم قائمة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي في الفرز الأولي للأصوات.

وعرضت محطة (آفاق) التلفزيونية التي يملكها حزب الدعوة الإسلامية بزعامة المالكي جانباً من نتائج للفرز الأولية في عدد كبير من مناطق بغداد والمحافظات الأخرى أظهرت تقدم قائمة المالكي.

كما أشارت صحيفة (الصباح) الحكومية إلى نتائج أولية أظهرت تقدم قوائم ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي وشهيد المحراب بزعامة عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في العراق، والعراقية بزعامة إياد علاوي رئيس الحكومة السابق والأحرار والمشروع الوطني بزعامة النائب صالح المطلك والتوافق بزعامة نائب الرئيس طارق الهاشمي والأحرار في أغلب مراكز التصويت.

وأضافت أن قوى منافسة لهؤلاء ظهرت متمثلة في قائمة الحدباء في الموصل بزعامة النائب أسامة النجيفي التي حازت على عدد كبير من أصوات الناخبين، والصحوات في الأنبار بزعامة الشيخ أحمد أبو ريشة وقائمة الحبوبي في كربلاء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد