Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/02/2009 G Issue 13277
الثلاثاء 08 صفر 1430   العدد  13277
طالبت بخطوات عملية لإعادة بناء منظمة التحرير قبل المصالحة
حماس موافقة على تهدئة لمدة عام مع إسرائيل شرط فك الحصار

 

غزة - بلال أبودقة - القاهرة - الجزيرة - (أ ف ب)

أعلن الناطق باسم حماس فوزي برهوم أمس الاثنين أن الحركة موافقة على تهدئة مع إسرائيل (لمدة عام) شرط فك كامل للحصار وفتح كل المعابر.

وقال برهوم المتحدث باسم حماس إن (الحركة مع تهدئة لمدة عام (...) لكن بشرط (...) فتح كل المعابر بما فيها معبر رفح وفك الحصار).

من جهته قال ممثل حركة حماس في لبنان أسامة حمدان الاثنين إن حركته تريد (خطوات عملية لإعادة بناء) منظمة التحرير الفلسطينية (فوراً).

واتهم حمدان في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس الرئيس الفلسطيني محمود عباس ب(تعطيل) عملية إعادة بناء المنظمة.

وقال إن (عباس وقَّع (مع الفصائل الفلسطينية) اتفاق القاهرة الذي نص بشكل واضح على إعادة بناء منظمة التحرير.. الذي عطل ذلك هو محمود عباس شخصياً لأننا اتفقنا على تشكيل لجنة برئاسته لبحث إعادة هيكلة المنظمة ورفض أن يدعو إلى لقاء واحد لهذه اللجنة).

وأضاف حمدان: (قبل الحديث عن أي مصالحة فلسطينية لا بد من الحديث عن خطوات عملية لإعادة بناء منظمة التحرير فوراً).

وأضاف حمدان: (هناك مسؤولية تقع على الجانب المصري الذي لم يضغط لتنفيذ الاتفاق الذي وقع في القاهرة وتحت رعايتها عام 2005م).

وكان عباس أعلن الأحد في العاصمة المصرية رفضه إجراء أي حوار (مع من يرفض منظمة التحرير الفلسطينية)، في إشارة إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، متهماً إياها بأنها (غامرت) بحياة الشعب الفلسطيني.

واقترحت مصر إطلاق المصالحة الفلسطينية بمؤتمر يعقد في القاهرة بحضور جميع الفصائل الفلسطينية في 22 شباط - فبراير الحالي.

ويفترض أن تنبثق عن هذا المؤتمر أربع لجان لمناقشة تشكيل حكومة وفاق وطني والاتفاق على موعد وترتيبات الانتخابات الرئاسية والتشريعية في الأراضي الفلسطينية وإعادة بناء قوات الأمن الفلسطينية وإعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية بما يسمح بانضمام حركتي حماس والجهاد إليها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد