Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/02/2009 G Issue 13277
الثلاثاء 08 صفر 1430   العدد  13277
الحقيقة
ماسا الخطر القادم على النصر
سعود عبدالعزيز

 

قبل الحديث عن المشاكل القانونية وغيرها -الذي تفرزه الاتفاقية الموقعة بين إدارة النصر وماسا، أقول إنني أحترم وأقدر الصداقة والعلاقة التي تربطني بأصحابها، لكن هذا لا يمنع من مناقشة قضية العقد بكل شفافية، والمنظور حالياً في ديوان المظالم- حيث قدمت إدارة النصر شكوى ضد المدة المحددة بخمس سنوات!.

** في المباريات الماضية أمام الهلال ثم الرائد، بدرت تصرفات خاطئة من أطراف (عدة) ساهمت في إشعال فتيل الصراعات بين شركات الاستثمار المتعاقدة مع النصر، فوصل الأمر إلى تقديم الشركة الراعية لشكوى (غاضبة)، فهددت بإلغاء عقد الشراكة في حالة إصرار (ماسا) على القفز على حقوقها، متحججة ببعض الفوارق وبحقوقها التاريخية في النادي العاصمي، وهذا خطر واضح على مستقبل النصر واستثماراته المالية، التي يحرص القائمون عليه على زيادتها، في الوقت الذي يحاول المعارضون وضع العراقيل في هذا الجانب بمناسبة أو بدون.

** إن على الإدارة النصراوية برئاسة الأمير فيصل بن عبدالرحمن أن تعترف بخطئها في توقع عقد طويل الأجل مع (ماسا) فقد تحول هذا العقد.. إلى شوكة في حلق كل النصراويين الغيورين على ناديهم بعد أن تحولت الوعود الماضية بالمسارعة في إلغائه في حالة حصول النادي على عقد استثماري كبير إلى إصرار على استمراره بل تطور الأمر لخلق وإثارة مشاكل مع الشركات الأخرى لإجبارها على إيقاف عقودها أو إلغائها أو عدم التجديد في حالة انتهائها بصورة رسمية.. وأظن هذا ما يسعى إليه البعض بعد أن فاتهم القطار فقرروا تشويه سمعة النادي، على طريق (إذا فات اللاعب لا تفوت رجله)!.

** قد تكون الخلافات في وجهات النظر أمر مقبول لكن أن تتحول إلى خلافات وصراعات وهجوم في المواقع الإلكترونية وغرف (البال توك) واستجداء بعض الأعضاء على توقيع وثيقة تعترض كل الخطوات التي قام بها رجال النصر الصادقون، فهذا الأمر يحتاج إلى مكاشفة صريحة لنقول لكل من يمارس هذه الأشياء البليدة (قف)، فالميول والانتماء والعشق يجب أن يكون للكيان وليس للأشخاص، فالدورة الإدارية يجب أن تأخذ دورتها كاملة دون نقصان، ولنا في موقف النائب السابق الأمير وليد بن بدر خير مثال، فعندما شعر أنه غير قادر على خدمة ناديه في المواقع الرسمية قرر الرحيل وترك المجال لمن يملك الجديد ليقدمه لناديه فراح يدافع عن النصر وعن حقوقه في موقع آخر، ولم يفتعل المشاكل أو يهاجم هذا وينقص من عمل ذاك، وهذا لعمري قمة المثالية والروح الرياضية ونكران الذات.

** التصرفات الخاطئة التي بدرت من بعض منسوبي ماسا قد يعرف عنها صاحبها وربما لا يعلم لكنها عززت موقف إدارة النصر التي تطالب بإلغاء العقد لعدم قانونيته، والقضية منظورة في ديوان المظالم ويوم أمس الاثنين قد يتم النطق بالحكم النهائي، لكن في حالة اتخاذ قرار آخر فإن تقديم أدلة التجاوزات الأخيرة للجهات ذات العلاقة كفيل باتخاذ قرار عاجل ينقذ النصر من هذا العقد، الذي أساء كثيراً لسمعة ماسا رغم الدعاية الإعلامية المجانية التي نالتها لكنها سواء استمر العقد أم تم إلغاؤه فإنها لن تجد من يتعامل معها في الوسط الرياضي أو غيره، ففي مجال المال والأعمال دائماً ابحث عن السمعة الجيدة، حتى تكون تاجراً شاطراً، والتجارة شطارة وليس (فرد) عضلات وممارسة الفتوة و(عفط) اليدين، فهذه الممارسات من الممكن أن تحدث في مواقع أخرى وليس للوسط الرياضي النظيف المكان فيها.

محطات ساخنة

** مداخلات الأمير وليد بن بدر للبرامج الحوارية الفضائية، والتي دافع فيها عن موقف النصر تؤكد للمرة المليون المعدن الأصيل لسموه وأنه جاهز لخدمة ناديه بعيداً عن المناصب الرسمية، وأن ما يربطه به علاقة عشق دائم، وهكذا الرجال الصادقون في ميولهم لا يتغيرون بتغير الظروف والمواقع، فلماذا لا يكون أبو بدر المتحدث الرسمي باسم النادي، هذا الاقتراح أطرحه أمام كبير النصراويين ورئيس المكتب التنفيذي لهئية أعضاء الشرف الأمير منصور بن سعود.

** قد تكون هناك خلافات عميقة بين جمال التونسي ونائبه السابق خالد المطرفي لكن هذا لا يعطي أبو رامي الحق في (سلب) وحداوية المطرفي، فالنائب الخلوق قدم ملايين الريالات في المواسم الماضية، وهذا يكفي لتأكيد حبه للوحدة لكن هل يستطيع التونسي كشف أسماء بعض الأشخاص الذين ارتدوا شعار النادي في وقت سابق ويقيمون بدور الوسيط لنقل نجوم الفريق للأندية الغنية.

** ظروف الهلال والشباب في مباراة اليوم تبدو متشابهة فالفريقان يتعرضان لنقص كبير في صفوفهما نظراً لغياب عناصرهمها الدولية المتواجدة في معسكر الأخضر في شرق القارة ولكن توقعاتي الشخصية أن يذهب الفوز للشباب ليقابل النصر الأوفر حظاً من الاتحاد في المواجهة الثانية غداً الأربعاء في لقاءي الدور نصف نهائي من كأس الأمير فيصل بن فهد.

** الاستعدادات الاتفاقية لدوري المحترفين الآسيوي ليست في أفضل صدورها وأعتقد أن خروج فارس الدهناء خالي الوفاض مسألة وقت ليس إلا.

** نجمه المفضل ناشئ العرماني ما قلنا لكم إن ما في الحامض أحد.

** سألوا أحد الظرفاء لماذا أسموه بالرئيس الذهبي، فقال إنه يطبق المثل القائل (إذا كان الكلام من فضة، فالسكوت من ذهب).

** غسيل المنح معناه (استبدال القناعات بطرق مكثفة ومختلفة ومركزة، وفي أغلب الأحيان تكون كاذبة أو مبالغ فيها، وهي بالمناسبة عبارة دارجة تستخدم عند عامة الناس وخاصتهم.

** بعض الإخوة الصحفيين هاجموا النصراويين وتحديداً إعلامه عندما (سرب) خبر وجود تسجيلات صوتية لعيسى المحياني يؤكد رغبة في الانضمام للفريق الأصفر فقالوا إن هذا مخالف للقرارات الصادرة بهذا الخصوص لكنهم (تجاهلوا) نشر (المونفست) الخاص بالطائرة التي أقلت كالون أو عبدالله الجمعان.

** ليست ذنب لجنة الاحتراف أن تطرح أمام وكيل اللاعب أحمد الدوخي الأستاذ تركي المقيرن الخيارات الثلاثة القبول بعرض ناديه الاتحاد الانضمام إليه هاوياً أو الاعتزال، فالدوخي ظل شهراً كاملاً على قائمة الانتقال من دون أن يتقدم له نادٍ يرغب في ضمه، وعليه القبول بعرض ناديه حتى لا يكون مصيره مثل الخوجلي، فاللاعب الممتاز والقادر على العطاء تتصارع الأندية الغنية على كسبه ولنا في عيسى المحياني المثال المناسب.

** من يقولون أن قائمة الانتقال غير موجودة في لائحة الاتحاد الدولي في الوقت الذي طالب النجم العاجي مدافع الأرسنال حبيبي توريه وضعه عليها في حالة إصرار مدربه إبعاده عن القائمة الأساسية.

** رغم بيان الأمانة العامة الأخير الذي يوضح كيفية حسم بطل الدوري إلا أن اللقب سيحسم بفارق النقاط وليس بالنظر لنتيجة لقاءي الهلال والاتحاد مثل ما حدث في الموسم الماضي.

** رئيس هيئة أعضاء شرف الاتحاد الأمير خالد بن فهد صاحب تجربة إدارية عريضة تتجاوز الربع قرن لكنني لست معه في عقد الجمعية العمومية أثناء الموسم الرياضي، ومن الأفضل تأجيلها لنهاية العام، فالاستقرار الإداري مطلوب خاصة وفريق كرة القدم يقترب من قطف ثمار الجهد المبذول بالمنافسة على اللقب الكبير.

** المدرب الأرجنتيني ادرجارد باوزا الذي تعاقدت معه الإدارة النصراوية يملك سجلاً تدريباً ناصعاً ويكفيه رغم تواضع قدرات ناديه الإكوادوري المادية فقد استطاع صناعة فريق كسب احترام كل المتابعين لكرة القدم العالمية فنال بطولة أمريكا الجنوبية للأندية وبلغ نهائي كأس العالم وكان نداً قوياً للمان يونايتد في المباراة الختامية، هذا السجل التدريبي الرائع نتمنى أن يكون كافياً عند النصراويين لإعطائه الفرصة الكاملة لأداء عمله دون تدخل من أطراف داخلية أو خارجية، تفرض إشراك اللاعب الفلاني أو الإعلاني فيتم إلغاء عقده مثل ما (صار) مع فولي بوي (آرثر جورج) وأسماء فنية أخرى جاءت للعمل لكنها اصتدمت بطردها من منصبها في أول الطريق.

** يقول المثل العامي (اللي ما له إلسان.. ياكله الخنفسان) والنماذج في هذا الجانب كثيرة سواء في الوسط الرياضي أو غيره، فالمحامي صاحب الصوت المميز والأدلة الدامغة دائماً.. يكسب.

** النجم سعد الحارثي في لندن للعلاج من إصابته على حساب الأمير فيصل بن تركي، وعبدالله الموسى، أحمد العباس، عادا من ألمانيا بعدما أجريت لهما الفحوصات الطبية اللازمة على نفقة الأمير وليد بن بدر ومصعب العتيبي في البرتغال لإعادة تأهلية طبياً بعد أن تكفل الأستاذ سامي الطويل بكافة المصاريف وعبدالعزيز الذيابي هداف الناشئين سيغادر إلى لشبونة على نفقة عمران العمران لإكمال علاجه، هذا الاهتمام الكبير من قبل إدارة وأعضاء شرف النصر لنجوم الفريق على مختلف المستويات فضلاً عن إقامة المعسكرات التدريبية في برشلونة والبرازيل لكباره وصغاره يوضح حجم التطور، ففي السابق كان اللاعب النصراوي يتم علاجه في أحد المستشفيات (العامة) واستعدادته لخوض غمار الدوري تبدأ بإقامة مباراة (فكاهية) مع منتخب سدير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد