Al Jazirah NewsPaper Friday  06/02/2009 G Issue 13280
الجمعة 11 صفر 1430   العدد  13280
عشائر الأنبار تتهم الحزب الإسلامي بالتزوير وطالبت بإعادة الفرز
التيار الصدري يطالب المرجعية الدينية بعدم الالتفاف على نتائج الانتخابات

 

النجف - بغداد- وكالات:

دعا التيار الصدري المرجعية الدينية في النجف الخميس إلى (عدم الالتفاف) على نتائج انتخابات المحافظات العراقية التي أظهرت تقدم اللائحة التي يدعمها رئيس الوزراء نوري المالكي.

وطالبت الهيئة الإعلامية العليا التابعة لمكتب مقتدى الصدر في النجف (160 كم جنوب بغداد) المرجعية الدينية في بيان ب(عدم الالتفاف على العملية الانتخابية والحفاظ على حياديتها التي أعلنتها قبل الانتخابات).وقام المالكي الأربعاء بزيارة مرجعيات دينية في النجف أبرزهم علي السيستاني.

وعزت الهيئة إلى مصادر مقربة قولها( إن بعض الجهات السياسية المتنفذة التي حققت فشلاً ذريعاً في انتخابات المحافظات بدأت تستخدم أسلوب التهديد والوعيد بعدم تسليم المحافظات التي يسيطرون عليها للجهات التي ستخلفهم).

واتهم البيان الجهات (المتنفذة باستخدام أسلوب جديد من خلال الضغوط على المرجعيات الدينية للحصول على فتوى تجبر أحد الأطراف الفائزة بضرورة الائتلاف معها كي يتسنى لها الحفاظ على مناصبها القديمة).

ويشير بذلك إلى المجلس السياسي الإسلامي الأعلى الذي يسيطر على ست محافظات جنوبية ولا تشير النتائج الأولية إلى احتفاظه بها إنما إلى تقدم لائحة المالكي (ائتلاف دولة القانون) في تسع محافظات شيعية.

من جهة أخرى أعلن مصدر عسكري عراقي انتشار قوات الأمن في محافظة الأنبار الخميس خشية وقوع أعمال عنف إثر إعلان متوقع لنتائج انتخابات مجالس المحافظات بعد الظهر.

وقال ضابط عراقي رفيع المستوى إن (قوات الأمن من شرطة وجيش، انتشرت في عموم محافظة الأنبار تحسباً لوقوع أعمال عنف بعد إعلان نتائج انتخابات مجالس المحافظات).

وألمحت عشائر الأنبار ضمناً إلى نيتها حمل السلاح ضد الحزب الإسلامي متهمة إياه بتزوير نتائج الانتخابات، وطالبت بإعادة فرز أوراق الاقتراع واحتساب الأصوات مجدداً، كما تتهم معظم القوائم المتنافسة في الأنبار الحزب الإسلامي بذلك أيضاً.

يُذكر أن الحزب يسيطر على مقاليد الأمور الرسمية في المحافظة الشاسعة المساحة.

وقد تنافس 551 مرشحاً ضمن 35 كياناً سياسياً على 29 مقعداً في الأنبار.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد