Al Jazirah NewsPaper Friday  06/02/2009 G Issue 13280
الجمعة 11 صفر 1430   العدد  13280
مقتل قيادي في مليشيا المهدي و15 عراقياً آخرين
لائحة المالكي تتصدر نتائج الانتخابات في بغداد والمحافظات الشيعية

 

بغداد - أ ف ب:

أظهرت نتائج انتخابات المحافظات العراقية بعد فرز تسعين بالمئة من الأصوات أمس تصدر اللائحة التي يدعمها رئيس الوزراء نوري المالكي في بغداد والمحافظات الشيعية الجنوبية.

وحلت لائحة (ائتلاف دولة القانون) المكونة من أحزاب شيعية صغيرة وشخصيات في المركز الأول في بغداد وثماني محافظات شيعية باستثناء محافظة كربلاء، معقل حزب الدعوة، حيث حلت ثالثا.

وقال مدير دائرة الانتخابات في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قاسم العبودي: إن هذه النتائج (تشمل تسعين بالمئة من أصوات الناخبين).

ونالت اللائحة 38% من الأصوات في بغداد حيث تنافست 106 كيانات سياسية، و37% في البصرة، كما حصلت على نسبة 23.1% في محافظتي ذي قار والقادسية، وحصلت على نسبة 17.7% في ميسان و16.2% في النجف و 15.3% في واسط و12.5% في محافظة بابل و10.9% في المثنى لكنها نالت 8.5% فقط في كربلاء.

وفي محافظات العرب السنة، تتصدر لائحة المشروع العراقي الوطني التي يدعمها زعيم جبهة الحوار الوطني صالح المطلك النتائج حيث حلت أولاً بحصولها على 17.6%من الأصوات تلتها اللائحة التي يدعمها الزعيم العشائري أحمد أبو ريشة.

في حين نالت لائحة عشائرية أخرى يشارك فيها الحزب الإسلامي المرتبة الثالثة بحصولها على 15.9%.

أما في نينوى، حصلت قائمة (الحدباء) المعارضة لهيمنة الأكراد على المحافظة على 48.4% وحلت قائمة (نينوى المتاخية) المكونة من الأكراد والعرب على 25.5%.

وفي محافظة ديالى حلت (جبهة التوافق والإصلاح) أولاً بحصولها على 21.1% والتحالف الكردستاني ثانياً مع 17.2% ولائحة المطلق ثالثاً (15%).

وفي صلاح الدين، حلت جبهة (التوافق في صلاح الدين) أولاً بحصولها على 14.5% وقائمة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي ثانياً بنيلها 13.9% من الأصوات.

وعلى صعيد الأحداث الميدانية قتل مهاجم انتحاري 15 شخصاً على الأقل وأصاب 15 آخرين في محافظة ديالى في شمال شرق العراق أمس الخميس في أعنف هجوم تشهده البلاد منذ أسابيع.

ويأتي الهجوم بعد أيام قليلة من إجراء العراق انتخابات محلية مرت بسلام.

من جهة أخرى أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل قيادي بارز في ميليشيا المهدي، في اشتباكات وقعت أثناء عملية دهم ليل الأربعاء الخميس في الديوانية، جنوب بغداد. وقالت: إن (قوة أمنية عراقية خاصة داهمت منزل المدعو طارق عذاب الملقب) ابن البغدادية (ليل الأربعاء الخميس).

وأضافت: (حاول المطلوب الفرار مطلقاً النار ما أدى إلى اشتباكات مسلحة أسفرت عن مقتله) مشيرة إلى أنه (عاد من إيران، حيث كان مختبئاً). والقتيل من القيادات الميدانية البارزة في ميليشيا المهدي وهو مطلوب (لارتكابه جرائم قتل وزرع عبوات ناسفة)، وفقاً للمصادر. وتعتقل القوات الأميركية ثلاثة من أشقائه (لارتكابهم جرائم مماثلة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد