Al Jazirah NewsPaper Friday  06/02/2009 G Issue 13280
الجمعة 11 صفر 1430   العدد  13280
الأمم المتحدة: اتفاق سلام السودان في مهب الريح

 

نيويورك - ( د ب أ):

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير الأربعاء الماضي إن اتفاق السلام الشامل بين الحكومة السودانية والجنوب قد يفسخ ما لم يتخذ الجانبان خطوات لتطبيقه.

وأنهى هذا الاتفاق، الذي تم توقيعه عام 2005، حربا أهلية استمرت لعقود من الزمن بين حكومة الخرطوم والجماعات المسيحية في الجنوب، وتضمن إشراك قادة الجنوب في الحكومة المركزية. ولكن بنودا رئيسية في الاتفاق لم تنفذ، ومن بينها ترسيم الحدود بين الجنوب والشمال ونزع السلاح وإجراء تعداد للسكان.

وأضاف كي مون في تقرير رفعه إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أنه يجب تنفيذ هذه البنود قبل إجراء الاستفتاء المقرر في عام 2011م. وقال: (مع بقاء أقل من عامين من الفترة الانتقالية وصل اتفاق السلام الشامل إلى نقطة حرجة؛ حيث إن أي تحرك أو عدم التحرك على صعيد تنفيذ شروطه سيكون له أثر عميق على مستقبل السودان).

وذكر أن حق تقرير المصير للجنوب السوداني، إحدى نقاط الاتفاق، مسألة معقدة سيكون لها تأثير كبير على أمن واستقرار السودان. وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن (طرفي الاتفاق لم يقدما حتى الآن دليلا مقنعاً للوحدة مع سكان الجنوب السوداني)، ودعا سكان الجنوب إلى استكشاف (كل الخيارات) المتاحة لجعل الوحدة أمرا محتملا في عملية السلام.

وذكر التقرير أن انعدام الأمن يواصل ضرب أجزاء من السودان. وجرى نشر 10 آلاف من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لمراقبة تطبيق اتفاق السلام بين الشمال والجنوب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد