Al Jazirah NewsPaper Friday  06/02/2009 G Issue 13280
الجمعة 11 صفر 1430   العدد  13280
الجهل يزيد من تفشي الأمراض بين السكان
جهود كبيرة للجنة التنمية الاجتماعية بالثقبة لانتشال الأسر من وهدة التخلف والمعاناة

 

الدمام - هيا العبيد:

كشفت رئيسة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية النسائية بالثقبة نعيمة الزامل بان غالبية قاطني منطقة الثقبة من العمالة الوافدة المخالفة ومنهم من أرباب السوابق والمخدرات والجرائم.

وأشارت الزامل من خلال المسح الميداني الذي قامت به اللجنة على 250 أسرة من الأسر ذات المستوى المعيشي المتدني إلى أن العديد من الأسر لا تحمل إثبات الهوية لأبنائها بسبب الجهل الذي يعانيه قاطنو المنطقة وأسرهم وانعدام الحضارة المدنية بها وانتشار الأمية والجهل والأمراض المتفشية اثر زواج الأقارب التي تنوعت ما بين إعاقات ذهنية وحركية وجسدية.

وأضافت الزامل خلال تسليطها الضوء في الندوة التي أقامها النادي الأدبي بالدمام مساء أمس بعنوان (دور المرأة في عملية التنمية) أن الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجنة لأهالي المنطقة شملت الأسر والمراكز الصحية والتي كشفت التدهور العمراني للمباني الآيلة للسقوط وارتفاع نسبة المباني الرديئة التي تفتقد الخدمات والمرافق العامة وتدهور الأوضاع العمرانية بشكل مفزع مما أدى إلى نزوح عدد من السكان والانتقال لأحياء أخرى بسبب المشاكل التي أصبحت تشكل خطورة بالغة على الأسر وعدم انتشار الوعي الذي كان له تأثير سلبي في حياتهم الاجتماعية والاقتصادية. ونوهت الزامل بالدور الايجابي الذي قامت به السيدات المتطوعات من خلال رفع مستوى الأفراد من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والدينية والصحية. كما سعت اللجنة إلى توفير بيئة اجتماعية وثقافية فاعلة وتأهيل أفراد الأسرة من خلال المهارات التدريبية لخلق فرص العمل لذات الفئة الشابة بإقامة مقر خاص بتدريب الشباب والشابات على الحرف المهنية وعمل مشاعل لاحتواء أبناء الأسر وتطويرهم وكذلك سد حاجاتهم المالية بتوفير بيئة عمل من المنزل للمشاريع الصغيرة بالتنسيق مع الجهات الحكومية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد