Al Jazirah NewsPaper Friday  06/02/2009 G Issue 13280
الجمعة 11 صفر 1430   العدد  13280
تعد نادرة في الشرق الأوسط.. المسرع:
BRAIN SUITE ساعد في نجاح استئصال ورم الغدة النخامية

 

الجزيرة - ياسر المعارك:

تمكن فريق طبي من مدينة الملك فهد الطبية مؤخراً من إجراء عملية نادرة تمثلت في استئصال ورم بالكامل من الغدة النخامية بحجم (2.5) سم، باستخدام تقنية المنظار الجراحي، وداخل جناح عمليات المخ والتصوير المغناطيسي الـBRAIN SUITE) لمريض سعودي، في عملية تعد نادرة في الشرق الأوسط.

وقال الدكتور خالد المسرع استشاري جراحة المخ والأعصاب رئيس قسم جراحة العمود الفقري المشرف على الحالة: إن المريض عانى من آلام شديدة في الرأس وخمول عام، وبعد إخضاعه للفحوصات الطبية اللازمة اكتشف أن لديه أعراضاً لتعطل الغدة النخامية المسؤولة عن الإفرازات الهرمونية، وضغط على العصب البصري. موضحا أن الفريق الطبي قرر بعد المراجعة الدقيقة للحالة واستعراض الحلول العلاجية الأنسب والأكثر مواءمة لحالة المريض، التدخل الجراحي كون الورم يزداد حجماً مع مرور الوقت؛ الأمر الذي يعد استئصاله خيارا أفضل لصحة المريض.

وأضاف المسرع: (تمكّن الفريق الطبي من استئصال الورم كاملاً عن طريق الأنف والوصول إلى قاع الجمجمة، بواسطة أجهزة المنظار الجراحي، ومن ثم التثبت من استئصاله عن طريق تقنية BRAIN SUITE التي تتيح الوصول إلى منطقة الورم المراد استئصاله، بخلاف الطريقة الكلاسيكية المعتمدة على الميكروسكوب الجراحي الذي يعطي مجال رؤية أقل ونسبة استئصال أقل لأورام الغدة النخامية. ووصف المشرف على الحالة نجاح هذه العملية بالإنجاز الطبي الذي يسجل للمملكة كونها تعد نادرة في منطقة الشرق الأوسط، وأنها من العمليات المعقدة التي تحتاج لفريق طبي متخصص وتجهيزات طبية متكاملة، لافتا إلى أن نجاح العملية تم باستخدام كلتا التقنيتين مجتمعة التي عملت مدينة الملك فهد الطبية على توفيرها. وذكر الدكتور خالد المسرع أن نتيجة أشعة الرنين المغناطيسي أكدت استئصال الورم بالكامل ولا أثر لوجوده، موضحاً أن المريض استطاع الخروج من المستشفى بعد فترة وجيزة من إجراء العملية. وزاد المسرع: تقنية BRAIN SUITE تتكون من غرفة عمليات متكاملة تحوي أشعة رنين مغناطيسي وأجهزة الملاحة الجراحية، حيث تعطي مجال رؤية واضحة وآمنة لعمليات جراحة المخ والأعصاب واستئصال الأورام بالكامل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد