Al Jazirah NewsPaper Friday  06/02/2009 G Issue 13280
الجمعة 11 صفر 1430   العدد  13280
40 حادثاً.. إخلاء 10 شقق.. وإنقاذ امرأتين وطفل من حريق
(الجزيرة) داخل أروقة الدفاع المدني.. و48 ساعة ترصد ثقافة (الإنقاذ) والحماية

 

تقرير - خالد المضحي:

رصدت (الجزيرة) 40 حادثا خلال تواجدها في أروقة غرفة عمليات الدفاع المدني بالعاصمة الرياض لمدة 48 ساعة متواصلة تعامل معها ضباط وأفراد غرفة العمليات بمهنية في تلقي كافة البلاغات واثبتوا كفاءتهم وهم يعملون على مدار الساعة في عمل بطولي وتوجيه ما يقارب 40 مركزا متفرقا في أنحاء العاصمة الرياض لمباشرة حوادث مختلفة ما بين حرائق في المنازل والشقق واحتجاز داخل المركبات جراء حوادث مرورية وحرائق في المركبات وتسربات الغاز داخل الفلل وحرائق المستودعات أو المحلات التجارية.

وكان للتقنية الحديثة دور ايجابي وفعال سواء في رصد البلاغات وإظهار رقم المتصل وتجري الترتيبات النهائية لتدشين خدمة إظهار موقع المبلغ وتوجيه آليات الدفاع المدني بسرعة قصوى لموقع الحوادث بالإضافة إلى الخطوط الساخنة بين غرفة العمليات والجهات الأخرى مثل شركة الكهرباء والهلال الأحمر والمستشفيات والمرور وغير ذلك لتكون هناك سرعة استجابة في مواجهة الحوادث.

(الجزيرة) رصدت تلقي البلاغات وانتقلت على مدى يومين متتاليين لمرافقة الآليات لمباشرة الحوادث وكانت عدستها حاضرة في قلب الحدث.

المدني يخلي 10 شقق سكنية خلال دقيقة واحدة

اندلعت النيران في احدى الشقق السكنية في عمارة مكونة من ثلاثة طوابق بها 10 شقق تقريبا في حي الملز وهرعت فرق الدفاع المدني إلى موقع الحادث بكافة آلياته وتم إخلاء الشقق المجاورة للشقة المحترقة خلال دقيقة واحد إلى مكان آمن وتمت عملية الإطفاء واقتصر الحريق على غرفة نوم فقط وتم معالجة امرأة وطفلين في موقع الحادث بواسطة إسعاف الدفاع المدني فيما تم إجلاء السكان بواسطة عربات السلالم.

امرأة داخل شقة مقفلة تستنجد بالدفاع المدني

وعند الساعة 10.50 دقيقة مساء استنجدت امرأة بحدوث حريق داخل شقتها والأبواب مقفلة عليها حيث انتقلت فرق الإنقاذ وتم فتح الباب وإخراج المرأة وبرفقتها طفل إلى مكان آمن وكان الدور الأكبر لتوجيهات غرفة العمليات للمبلغ حتى وصول آليات الدفاع المدني والتي بدورها أخمدت النيران في مروحة شفط في مطبخ المنزل ودعا الدفاع المدني أصحاب المنازل بعدم قفل الأبواب على العائلة حتى يتمكنوا من الخروج أثناء الحالات الطارئة لا سمح الله.

احد الجيران أكد سرعة وصول الدفاع المدني في وقت وجيز والذي أسهم في إنقاذ أصحاب الشقة وأشار إلى أن الدفاع المدني يشهد تطورا ملحوظا في تنفيذ مهامه.

إنقاذ محتجز في حادث مروري

وفي تمام الساعة 2 فجرا هرعت فرق الدفاع المدني بحي السليمانية اثر بلاغ ورد لغرفة العمليات عن احتجاز شخص بإحدى المركبات بسبب حادث مروري على طريق الملك عبدالعزيز بالقرب من دوار القاعدة الجوية وتم وصول الفرق وإخراج المحتجز من قبل فرق الإنقاذ مستخدمين احدث الأجهزة الفنية وذلك خلال ثوان وتم نقله بواسطة الهلال الأحمر إلى احد المستشفيات لتلقي العلاج.

بلاغ كاذب يستنفر الآليات الرابعة فجراً

ورد بلاغ يفيد عن حريق وألسنة نيران تنبعث بإحدى المنازل بحي العليا في تمام الساعة 4.30 فجرا وتم مرافقة الآليات لمباشرة الحادث وعند وصول فرق الدفاع المدني إلى الموقع حسب البلاغ تم تمشيط الحي واتضح انه بلاغ كاذب فيما تتعامل غرفة العمليات مع كافة الحوادث بجدية تامة حتى تتضح الرؤية.

فرق الإسناد تخمد حريق مستودع الكهرباء

استدعت غرفة العمليات عددا من صهاريج الإسناد مع فرق الإطفاء اثر اندلاع حريق في مستودع على مساحة 700 متر مربع تقريبا تابع لشركة كهرباء الجنوب بحي ابن دايل ظهر اليوم التالي وتم التعامل مع الحادث وفق المواد المشتعلة وهي براميل من الزيوت الخاصة بمحطة الكهرباء وكيابل كهربائية وأغطية لعدادات الكهرباء وتم استخدام الرغوة لإخماد ألسنة اللهب وتم إجراء التحقيقات لمعرفة سبب الحريق واتضح سبب الحادث الأولي وهو عملية اللحام في الموقع.

مقلاة طهي تتسبب في بلاغات عاجلة

تسببت مقلاة طهي نسيها وافد على فرن الطهي وخرج من المنزل بصحبة عائلته في حي السليمانية في وصول عدد من البلاغات العاجلة لغرفة العمليات تفيد بانبعاث أدخنه كثيفة من إحدى الشقق السكنية في إحدى العمائر وعلى إثرها وصلت فرق الإنقاذ والإطفاء إلى الموقع بسرعة لإنقاذ الموقف وتم فتح الباب من قبل أفراد الإنقاذ بأجهزة وآلات فنية خلال ثوان وقامت فرق الإنقاذ بتمشيط الشقة خشية وجود أشخاص بها وتم معرفة مصدر الأدخنة وهي مقلاة طهي بها بعض المأكولات نسيها الوافد.

حريق يلتهم خيمة ولا إصابات

التهمت النيران خيمة في حي الروضة داخل سور أحد المنازل تعاملت معه فرق الدفاع المدني بكل جهد وتفان واحتواء النيران في مساحة صغيرة للغاية وكان ذلك بفضل الله ثم بوصول آليات الدفاع المدني بسرعة قصوى رغم الزحام الذي يشهده الحي وصعوبة تحديد الموقع من قبل المبلغ، ولم تحدث أي إصابات تذكر ولله الحمد.

السيطرة على حريق صناعية السيارات

سيطرت فرق الدفاع المدني اثر تلقيها بلاغا يفيد باندلاع حريق في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا تقريبا حيث شاركت آليات الدفاع المدني المساندة في إخماد النيران والسيطرة على الحريق واقتصر على ورشة واحدة وورشة تبريد مجاورة لها ونتج إصابة شخصين تم نقلهما بواسطة إسعاف الدفاع المدني وتلفيات في سيارة واحدة كانت متوقفة داخل الورشة والسبب الرئيس التماس كهربائي.

ظاهرة التجمهر عائق للدفاع المدني

يشكل التجمهر عائقا أمام مهام الدفاع المدني عند وقوع الحوادث المرورية أو الحرائق يتجمع الفضوليون بشكل كبير في موقع الحادث وهذا لا يخدم الموقف ولا الحادث في ظل الدعوات التي لا يزال يطلقها الدفاع المدني للمواطنين بعد التجمهر في مواقع الحوادث مما قد يلحق الضرر بهم ويمنع وصول آليات الدفاع المدني وسيارات الإسعاف لمواقع الحوادث.

عدم فسح الطريق للآليات

من خلال مرافقة آليات الدفاع المدني لمواقع الحوادث المختلفة اتضح وصول الآليات في وقت وجيز لمباشرة الحوادث وكان من أسباب تأخر آليات الدفاع المدني في بعض الحالات عدم قيام قائدي المركبات بفسح الطريق لآليات الدفاع المدني وذلك في الطرق وأمام الإشارات الضوئية المرورية وكأن الأمر لا يعنيهم شيئا وكانت استجابة قائدي المركبات ضعيفة علما أن وصولهم بأسرع وقت قد ينقذ حياة إنسان.

قامت (الجزيرة) بجولة على إدارة الطوارئ والتي يتم استدعاؤها في حالة الحاجة للتدخل والإسناد في بعض الحوادث المتطورة وتم الاطلاع على جاهزيتها واحدث الآليات التي تستخدم خلال الحوادث حيث تم مشاهدة الآليات والتجهيزات الفنية ومنها عربات للتدخل خلال الانهيارات والزلازل وتحوي على مجموعة من الأجهزة الفنية الحديثة من مواطير وتوصيلات ورافعات ووسائد هوائية وكاميرات بها عدسات بطول ثلاثة أمتار تقريبا تستخدم للكشف تحت الأنقاض مزودة بعدسة وإضاءة، كما تم مشاهدة سيارة التدخل في الحادث الصناعية والمواد الخطرة وتحوي على أجهزة لكشف تسربات الغاز والمواد السامة والتعرف عليها وكذلك عربات إطفاء الحرائق الصناعية وسيارة إطفاء وإنقاذ في آن واحد مزدوجة والقوارب المطاطية وسيارة التجهيزات الفنية ووحدات الإنارة الحديثة وسيارة تستخدم كغرفة عمليات متنقلة وعدد من الرافعات والشيولات وسيارات الإخلاء السلالم وصهاريج المياه بمضخات وقاذف مطورة ويعمل عليها على مدار الساعة عدد من الفنيين المختصين من ضباط وأفراد الدفاع المدني.

المواطنون: الدفاع المدني يشهد تطورا ملحوظا

أثناء اندلاع حريق شقة بحي الملز التقت (الجزيرة) بالمواطنين وقال المواطن محمد أحمد الغامدي ان الدفاع المدني يشهد تطورا ايجابيا ملحوظا في أعماله المختلفة ووصلت الفرق في وقت قياسي لم يكن متوقعا وأخمدت النيران خلال دقائق وأخلت الشقق بسرعة.

وقال عبدالعزيز فهد الشمراني إن الدفاع المدني يملك خبرات متطورة واليات حديثة تضاهي الدول الأخرى ولديه جاهزية ممتازة وأثنى على الأعمال البطولية التي يقومون بها.كما تحدث المواطن سعد غرم الله الزهراني وقال إن وسائل الإعلام تحدثت عن تأخر الدفاع المدني في الوصول إلى مواقع الحوادث غير مبرر فمدينة الرياض كبيرة مترامية الأطراف وما تشهده من زحام كبير في الطرق وعدم إعطاء المبلغ وصفا دقيقا لموقع الحادث حتى يسهل الوصول إليه وعدم تعاون قائدي المركبات مع الدفاع المدني وفسح الطريق لآلياته من الأمور التي يحاول الدفاع المدني التغلب عليها فجاهزية الدفاع المدني وتطوره الايجابي كفيل بمعالجة هذه الأمور وذلك بالتوعية الدائمة وجهود الدفاع المدني كبيرة ودورهم بطولي.

مشاهدات:

- متابعة دائمة لغرفة العمليات من اللواء عابد الصخيري مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض للحوادث وتوجيهات مستمرة لفرق الدفاع المدني في الميدان عبر الجهاز اللاسلكي.

- شكر للعقيد جمعان الغامدي مدير العلاقات العامة والتوعية بمديرية الرياض. وكذلك الناطق الإعلامي النقيب عبدالله القفاري والذي كان على تواصل وتزويدنا بمعلومات وافية عن الحوادث.

- شكر وتقدير لإدارة الدفاع المدني بالرياض على تجهيز سيارة كانت تقل (الجزيرة) إلى مواقع الحوادث على مدى يومين وكذلك للنقيب عبدالرحمن المدعج مدير العلاقات العامة بإدارة الرياض على تسهيل مهمة (الجزيرة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد