Al Jazirah NewsPaper Friday  06/02/2009 G Issue 13280
الجمعة 11 صفر 1430   العدد  13280
الحميد يحذر من العنف الأسري وإيذاء الخدم

 

تبوك - عبد الرحمن العطوي:

تحدث سماحة رئيس محاكم منطقة تبوك وعضو هيئة التمييز الشيخ عبد العزيز بن صالح الحميد عن العنف الأسري في محاضرة أقامها مركز الدعوة والإرشاد بتبوك في جامع الأمير فهد بن سلطان (الجامع الكبير). تطرق الحميد في محاضرته لمعنى العنف، وأورد قصصاً مأساوية حدثت وشهدتها أروقة المحكمة الكبرى بتبوك عن العنف الأسري ونتائجه، ومنها حدوث قضايا قتل وتعذيب أفضى للقتل.. وركز الشيخ الحميد على بعض المعاملات السيئة تجاه خدم المنازل وإيذائهم في المنازل، وأشار إلى وقائع تتضمن قيام البعض بارتكاب جرائم خطيرة ضد مخدوميهم، وبخاصة العاملات المنزليات، حيث إن رب الأسرة يؤتمن على الخادمة، وهي تأتي من قارات أخرى لأجل العمل لتجد هذا العنف.

وتطرق لسماحة الدين الإسلامي الذي يعلمنا كيفية التعامل بين الرجل وزوجته والأب وابنه والأخ وأخيه والجار وجاره وما إلى ذلك من أمثلة، وتطرق إلى أنواع العنف كالعنف الجسدي أو اللفظي، وشدد على خطورة العنف اللفظي وما ينجم عنه من عواقب.

كما ركز المحاضر على العنف بين الشباب وصغار السن وتطور ذلك إلى المضاربات العنيفة واستخدام الأسلحة البيضاء ثم الأسلحة النارية، وذكر وقائع عايشها في أروقة المحاكم، حيث فقدت أسر أبناءها من جراء العنف.

ودعا الآباء إلى عدم ترك أبنائهم أو تعنيفهم وطردهم خارج المنزل مستشهداً بالعديد من القصص التي عايشها حيث يؤدي ذلك لكسب الابن السلوك العدواني والانضمام لرفقاء السوء، مشيراً إلى أن من أسباب العنف التفكك الأسري والاجتماعي والقنوات الفضائية ورفقاء السوء وبعض البرامج التي تنمي روح العداء وبعض الألعاب في البلاستيشن للأطفال والإنترنت وغير ذلك.. وقدَّم حلولاً لكل ذلك داعياً الجميع إلى مخافة الله في أسرهم وأبنائهم والمعلمين في أبنائهم الطلاب وتقديم المواعظ لهم وتنبيههم إلى مواطن الخلل.. وحضر المحاضرة عدد من المسؤولين في الشؤون الإسلامية والأوقاف والمصلين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد