Al Jazirah NewsPaper Friday  06/02/2009 G Issue 13280
الجمعة 11 صفر 1430   العدد  13280
لن أزيل الشريط الأبيض تحت ركبتي مهما حدث
أفضل البطولات التي لعبتها هي البطولة الإيطالية.. وديربي لاتسيو روما هو الأكثر تنافساً وقوةً

 

النجم المتألق دائماً وأبداً في وسط ميدان أيستيدينتوس الأرجنتيني. خوان سبستيان فيرون (33 عاماً) قاد فريقه للفوز ببطولة الدوري الأرجنتيني عام 2006م، نقلاته الساحرة للكرة أعادته للعب في منتخب التانغو، وسيقود الوسط في اللقاء المرتقب ضد المنتخب الفرنسي بعد استدعائه من قبل المدرب ماردونا، حصل على جائزة أفضل لاعب في أمريكا الجنوبية للعام 2008م بعد أن سافر للإرجواي لاستلام الجائزة السنوية، ويأمل النجاح مع فريق في الفوز ببطولة كأس الليبرتادوريس.

* مركزك الحالي كلاعب وسط مركزي.. هل كانت رغبتك دائماً اللعب في هذا المركز أم أن هناك مركز أخر أردت أن تكون لاعباً فيه؟

- بدأت كمهاجم في الفئات السنية، بعد ذلك تحولت للعب في خط الدفاع، ومع الوقت تقدمت للعب في وسط الملعب وقررت أن لا أغير هذا المركز لأني أحببته كثيراً.

* لعبت في عدة بطولات خارجية.. ما هي البطولة المفضلة إليك؟

- البطولة الايطالية.. تمتعت هناك كثيراً وفي ايطاليا تطورت ووصلت لقمة مستواي، قد يعتقد بعضهم أن الدوري الانجليزي أكثر دهشةً لكني أعتقد أن السبع سنوات التي خضتها في ايطاليا ليس لها مثيل خلال مسيرتي الكروية.

* ما هي الأندية التي واجهت فيها منافسة شرسة وأكثر مرارةً من الفرق الأخرى؟

- هنا مع فريقي ايستيديونتوس عند مواجهتنا في لقاءات الديربي ضد لابلاتا، لكن أفضل الديربيات التي خضتها خلال مهنتي كان ديربي العاصمة الايطالية لاتسيو ضد روما حيث إن التنافس يسبق المباراة والأجواء المشحونة دائماً ما تكون ممتعة وتدفع للتألق والإبداع وهي مشابهة لما يحدث هنا في الأرجنتين.

* يعتقد الكثير من الناس أن اللاعب اللاتيني لا يتناسب أسلوب لعبه مع أسلوب الدوري الانجليزي الممتاز.. ما هو رأيك حيال ذلك؟

- لا أوافقهم الرأي.. الأمر يعتمد على التكيف والانسجام عند انتقال اللاعب من موطنه للعب في بلد آخر، وهو العامل الرئيسي لنجاح أي لاعب دون النظر إلى من أين أتى أو إلى أين سيذهب.. وها هو كارلوس تيفيز يقدم مستويات فنية مذهلة في البطولة الانجليزية.

* لماذا لم تلعب أبداً في الدوري الإسباني؟

- لم تأت الفرصة لي بالشكل المناسب، كنت أتمنى أن ألعب لريال مدريد أو برشلونة فهو بمثابة الحلم بالنسبة لي.. وكان سيضيف الكثير لمسيرتي فيما لو تم ذلك.

* لماذا يعاني منتخب الأرجنتين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم بينما كان الأمر سهلا عليها فيما مضى؟

- ليس الأرجنتين وحدها من يعاني، فالبرازيل تعاني أيضاً والسبب يعود إلى ارتفاع مستويات الفرق المنافسة، فمثلا منتخب فنزويلا لم يكن لديه لاعبون محترفون في الخارج بينما الآن يمتلك ثلاثة لاعبين محترفين على مستوى عال، والمنتخبات الأخرى تتطور بسرعة وتنافس بقوة.

* أيهما أكثر فخراً بالنسبة إليك.. اللعب تحت قيادة المدرب ماردونا أم أللعب بجواره كلاعب؟

- أنا لمل ألعب تحت قيادت كمدرب حتى اليوم، وأفخر كثيراً باللعب بجواره في وسط الملعب، وتعتبر تلك أحد أهم النقاط المميزة خلال مسيرتي الكروية فهو اللاعب الأسطوري رقم واحد في الأرجنتين.

* هل تعتقد أن الأرجنتين كانت جيدة للفوز بلقب كأس العالم في مونديالي 98 في فرنسا و200م في اليابان وكوريا الجنوبية.. إذا كانت كذلك فما هي الأخطاء التي منعتها من ذلك؟

- من الصعب قول نعم أو لا للإجابة على هذا السؤال، في مونديال فرنسا98 كان بالإمكان تجاوز منتخب هولندا ولكن الحظ خذلنا وقتها، أما في مونديال 2002م لم نكن في المستوى افني المطلوب عند دخولنا معترك البطولة.

* بعض الناس يوجهون اللوم إليك لخروج المنتخب من مونديال 2002م ما هو اعتقادك حول ذلك؟

- لا شيء.. لأني لا أعير أي انتباه إلى التعليقات التي تثار عند الخروج من أي بطولة، وتعلمت أن أكون موضوعياً حول المدح والنقد، والناس يمكن لهم أن يقولوا مهما يريدون وأنا عن نفسي لا أخذ كل ما يقال منهم من ملاحظات، أحياناً كون من الصعب معاجلة كل المطالب الضخمة نحو النجاح في كرة القدم لذا أحاول إبعاد نفسي عن كل ذلك.

* هل حققت كل الانجازات التي تطمح إليها في كرة القدم؟ إذا لم يكن كذلك ماهي الانجازات التي تطمح لتحقيقها؟

- أنجزت كل شيء تقريباً حيثما لعبت، لكن يبقى هناك بعض الأشياء التي تود تحقيقها بكل تأكيد ولكنك لا تستطيع الحصول كل ما تريده، عموماً أعتقد أنني أمتلك مسيرة كروية جيدة جداً.

* ما هو سر الشريط الأبيض على ركبتك اليمنى.. هل هو سحر أو أمر يتعلق بالحظ؟

الأمر بدأ معي بعد تعرضي لجرح في عام 1997م، بعدها فكرت بأن أضع الشريط الأبيض دائماً، ولم أفكر أبداً بإزالته، لذا فهو سحر محظوظ معمول لي بجهد كبير (ضحك).

* ما النصيحة التي توجها للشباب لكي يستفيدوا من خبرتك العريضة التي اكتسبتها نظير تجاربك في الاحتراف خارج وداخل الوطن؟

- أولاً يجب أن تشعر بالسعادة أثناء لعبك للكرة، ثانياً يجب عليك أن تطارد أحلامك دون توقف، ثالثاً تحتاج لأن تعمل بجد وتكرس وقتك وجهدك لتحقيق النجاح في مهنتك والشيء الأكثر أهميةً هنا ألا تعتقد بأنك وصلت للقمة لأنه بمجرد إحساسك بذلك فإنك ستبدأ بالسقوط وستتوقف عن أدائك المميز.

* هل من الممكن أن نشاهدك في يوم من الأيام فيرغسون أيستيدينتوس بعد اعتزالك اللعب؟

- لا.. لا يمكن أن يحدث ذلك فأنا لا أحب التعليم، لن أحس بنفس الشعور الذي أحس فيه كلاعب، بالنسبة لي سيكون الأمر تمديد لمسيرتي في عالم كرة القدم بالعمل كمدرب وهو مجال لا أعتقد بأنه سيكون مريحاً لي.

* إذاً ما هي خططك بعد الاعتزال؟

- أنا أخطط لأن أكون مديركرة قدم، لأن العلاقة بين مدير الكرة ولاعب كرة القدم تقنية جداً ولا أحد يحس بما يحس به اللاعبين مثلما يحس مدير كرة القدم فهو يعرف ما يفكر فيه اللاعب أو يريده.

* السيد فيرون أي الأسئلة التي طرحت عليك أعجبك الإجابة عليه أكثر من أي سؤال آخر؟

- السؤال حول نصيحتي للأطفال المُقلبين على لعب كرة القدم، هم يحتاجون كثيراً لمن يعلمهم لأنهم يتعلمون حالياً بشكل سطحي ولا يركزون بسبب تغير العالم المليء بالألعاب الالكترونية والحسابات الآلية التي قد تغذي عقولهم بأشياء خطيرة وغير صحيحة وهي مسؤولية الآباء قبل كل شيء، لاعب كرة القدم المبتدئ حالياً يفكر فقط في الأموال والسيارات الغالية والطائرات الخاصة. ويجب العمل بجد والتركيز على مهنتك كلاعب دون النظر لتلك الأمور التي قد تشتت الذهن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد