Al Jazirah NewsPaper Friday  06/02/2009 G Issue 13280
الجمعة 11 صفر 1430   العدد  13280
كل جمعة
رئيس الهلال معه حق
صالح الهويريني

 

ما زالت الشواهد تؤكد حقيقة أن (الهلال) بوجود الحكام المحليين يخسر الكثير من حقوقه المشروعة.. ولعل ما حدث من الحكم عبد الرحمن الجروان جراء الأخطاء التحكيمية الفادحة التي (وقع فيها) ضد الهلال من خلال مباراته السابقة أمام الشباب لهو خير برهان.. وشاهد على حقيقة ذلك.. كما أنه من الطبيعي وامتعاضاً من تلك الأخطاء التي حدثت من الجروان أن يخرج علينا الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس الهلال ليتمنى أن يدير كل المباريات المقبلة لفريقه (حكام أجانب).. وأن يعلن أيضاً عن استعداد إدارته لدفع كافة المصاريف المترتبة على الاستعانة بهؤلاء الحكام.

** صحيح.. أن الشباب فريق كبير ومؤهل للحصول على (كأس الأمير فيصل) كما أن فوزه على الهلال هو في النهاية أمر طبيعي، وبعكس فيما لو كان هذا الفوز قد حدث ضد الهلال ومصلحة ذاك الفريق الذي بات يعيش حالياً أفضل عصوره الإعلامية.. ولكن كل ذلك لا يمنع من التأكيد على أن الجروان (رسب) في اتخاذ الكثير من قراراته التي ربما قلبت موازين المباراة.. وعززت من مقدار حظوظ فوز الهلال بالنتيجة.. وبالذات فيما يخص ضربة الجزاء التي فات عليه احتسابها لمصلحة (ويلي) وضد الخشونة والانبراشات التي مارسها أكثر من لاعب شبابي وتحديداً (زيد المولد) وكان يستحق عليها الطرد.. مما يؤكد أنه من الغباء أن يزعم هذا المحلل أو ذاك بأن أخطاء الجروان لم تؤثر على نتيجة المباراة.

** عندما خسر الهلال من أمام الشباب (توقعت) أن يكون النصر وعلى حساب الاتحاد هو الطرف الثاني في نهائي بطولة الأمير فيصل بن فهد لأن تلك الخسارة الهلالية (هذا أولاً) كان من المؤكد أن يكون لها إيجابياتها على نفوس النصراويين.. ولأن الشباب (وهذا ثانياً) هو (أهون) على النصر من الهلال في المباراة النهائية التي ستشهد مشاركة النجوم الدوليين.. خصوصاً أن الهلال (وهذا مهم) لو كان هو الطرف الثاني في النهائي فإنه بالتأكيد سيكون أشد حرصاً على تأكيد أن خسارته لنهائي الموسم الماضي كانت بفعل ظروف خارجة عن إرادته وليس من جراء قوة في النصر.

كلام في الصميم

** في تعليقه على قضية عيسى المحياني خرج علينا (منصور البلوي) من خلال ثلاث قنوات رياضية (السعودية - اي ار تي - وأبوظبي) وكانت كل أحاديثه من خلالها ترتكز على إمكانية احتراف اللاعب السعودي خارجياً دون موافقة ناديه، ومن أجل أن يعود مرة أخرى للمملكة (على طريقة الكوبري) للاحتراف في أي نادٍ سعودي آخر يرغبه (البلوي) ومن خلال هذا الذي راح يقوله وكأنه كان يريد (وهذه كارثة).. أن (يحرّض) اللاعبين على أنديتهم.. وبما يساهم في خلق المزيد من المشاكل وحالات الاحتقان داخل أوساطنا الرياضية.. ويتنافى أيضاً في النهاية مع توجهات.. وتوجيهات سمو الرئيس العام وسمو نائبه.

** راح يعقوب السعدي يتساءل باستغراب: هل كان الهلاليون سيتذمرون من عرض الأهداف الاتحادية الأربعة لو أنها كانت لمصلحة الشباب؟ لكنه نسي - أي يعقوب - أن يسأل نفسه، وهل كانوا سيعرضون تلك الأهداف الأربعة لو أنها كانت للشباب وليس للاتحاد؟

** ضاع المتلقي الرياضي في (الطوشة) من جراء الأحاديث اليومية المتناقضة عن قضية عيسى المحياني من لدى القائمين على لجنة الاحتراف.. مما يؤكد أن (الطاسة ضايعة) في اللجنة، وأن الضحية وبالدرجة الأولى ومن جراء ذلك هو المحياني.. أما المستفيد فهم أولئك الذين وقفوا في طريق انتقاله للهلال.

** الدكتور صالح بن ناصر من خلال حديثه في (الجزيرة) يوم السبت الماضي بشأن قضية المحياني راح يقول: إذا رفض اللاعب - أي لاعب - عرضاً مقدماً له من هذا النادي أو ذاك فإن العرض سينتهي مفعوله، ولن يكون له أي قيمة بموجب نظام الاحتراف.. أما في يوم الاثنين (بعد يومين فقط) ومن خلال الزميلة الرياض فقد أكد الدكتور نفسه (أنه لا خيار أمام المحياني إلا بقبول العرض الأعلى) وأنه لا يمكن أن نترك اللاعب يختار بحرية.. (ألم أقل لكم) إن المتلقي الرياضي (ضايع في الطوشة) من مثل تلك التناقضات!

** في برنامج خط البلدة.. لأنهم يدركون يقيناً أن غياب (الصوت الهلالي الرسمي) عن برنامجهم سيجعله (برنامجاً ناقصاً) وأن ذلك لا يحقق مبتغاهم.. وصل بهم الحال إلى (التوسل) لإدارة المركز الإعلامي في الهلال، لعل أحد القائمين عليه يكرمهم (بمداخلة هاتفية) من خلال برنامجهم.

** عندما سمعت أحمد الدوخي يتحدث بمرارة وحرقة عن وضعه الحالي كلاعب محترف بدا لي وكأنه يقول للاعبي الهلال (النجوم) احذروا التفكير مستقبلاً باللعب لغير فريقكم، حتى لا يحصل لكم - ما حصل لي - ومهما كان حجم الإغراءات المادية التي سيقدمها أي نادٍ آخر لكم، وعن طريق أصدقائكم المغرر بهم الذين يبحثون من خلالكم عن تحقيق مصالحهم الشخصية، وتربطهم علاقات (.....) بإدارة هذا النادي أو ذاك.. أو بعضو الشرف الذي يبحث دائماً عن الفلاشات ويهوى أيضاً التصوير مع النجوم وركوب الطائرات.

** من خلال صفقاتهم الأخيرة.. والمقبلة التي أصبحنا نسمع ونقرأ عنها بدا أكيداً أن الإخوة في نادي النصر اقتنعوا تماماً بأن رغبتهم بعودة فريقهم إلى جادة البطولات.. ومقارعة الكبار من جديد.. لا بد أن يواكبها أيضاً تغيير في أغلب العناصر التي لا يمكن أن تثري كل الحاجة وظلت تشارك فريقهم من خلال المواسم الأخيرة، وحتى بداية هذا الموسم ومثلما كتبنا ذلك أكثر من مرة وعبر مقالات عديدة سابقة.

** إطلالة الأمير نواف بن سعد عبر قناتنا الرياضية كانت إطلالة ثرية، ووضعت الكثير من النقاط على الحروف وبالذات فيما يخص قضية عيسى المحياني، وحالات التزييف التي طالتها.. (بالمناسبة) من تابع وفرة المداخلات الهاتفية والأحاديث المكررة لمسؤولي نادي الوحدة عبر الفضائيات من خلال الأيام الماضية.. ومن أجل تبرير عدم الموافقة على انتقال المحياني للهلال (سيخيل له) أن الهلاليين وكأنهم كانوا يريدون عيسى ب(بلاش).. وأن الحق كله كان مع هؤلاء الوحداويين.. رغم أن أغلب الحقيقة تقول عكس ذلك.

هل تعلم؟

** هل تعلم.. أن فريق الاتفاق لم يلعب (دور الستة عشر) من خلال مشواره في مسابقة كأس الملك عام 1408هـ حيث تأهل تلقائياً إلى (دور الثمانية) بعكس الفرق الأخرى.. وأن ذلك حدث تضامناً من اتحاد الكرة ومن جراء تزامن موعد مباريات دور الستة عشر مع وقت مشاركة الفريق الاتفاقي في المرحلة الهامة من بطولة أندية مجلس التعاون التي حقق في النهاية بطولتها.. (مع العلم) أن الاتفاق وصل آنذاك لنهائي الكأس.. وخسره (0-1) من أمام الاتحاد.

** هل تعلم.. أن منافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في موسم 1414هـ كانت هي أول منافسة كروية سعودية تشهد تطبيق نظام (الثلاث نقاط) للفريق الفائز.

** هل تعلم.. أن الهلال (بدون لاعبي المنتخب) وفي إطار استعدادته لموسم 1404هـ كان قد أقام معسكراً خارجياً له في إنجلترا.. وأنه من خلال هذا المعسكر واجه فريق توتنجهام الإنجليزي بطل أوروبا وقتها.. وتعادل معه بنتيجة (2-2) وأن أبرز لاعبي الهلال الشبان في المعسكر هم يوسف الثنيان وحسين الحبشي وعبد الرحمن اليوسف وهذال الدوسري.. إضافة إلى الكبار أحمد نيفاوي وعبد الله الجربوع وسمير سلطان.. وبقيادة المدرب البرازيلي فلهو.. وسلطان بن نصيب مديراً للكرة.

خواطر... خواطر

** لا أعتقد أن (أحمد القرون) سيخسر من مقاطعة إدارة النصر.. لأن أغلب موكلي القرون من اللاعبين هم من فئة العناصر المؤهلة التي تبحث عن المزيد من التألق والبروز وبلوغ المنصات.. واللبيب بالإشارة يفهم!!

** (وده أن الأرض بلعته) ولا سمع تلك المعلومة التي كشفت عن (رسالة جواله) التحريضية ضد قرار المسؤول الأول.

** ما زال المهاجم الدولي الخلوق (يضحك عليهم).. وهم طايرين بالعجة!!

** إذا فاز الاتحاد ذهبت كل الإشادات لعضو الشرف.. أما إذا خسر فالويل كل الويل للمدرب كالديرون.. هذه هي سياستهم!!

** راح يكشف عن (عيوبه) كحارس مرمى (الكرات العرضية).. فاستغل الفريق المنافس تلك العيوب فسجل من خلالها أهدافه الأربعة!!

** الأخ (البقمي).. قيمة عقد (ريفالينو) مع الهلال (99-400- 1401هـ) كانت (9) ملايين ريال شاملة لراتبه وليست هي عبارة عن قيمة شراء عقده فقط.

** الأخ (سلمان السويلم - القصيم) حتى بدون المباريات الودية التي جمعتها عبر التاريخ الهلال يتفوق على النصر بفارق فوز واحد.. (49) مقابل (48) مع العلم: أن (11) فوزاً للنصر من إجمالي عدد مرات فوزه كانت قد تحققت له من خلال دوري المنطقة الوسطى.. أي قبل (منتصف التسعينيات.. وفي الثمانينيات الهجرية).. يعني (أيام طقها والحقها) إن جاز التعبير.. في حين أن الهلال لم يحقق من خلال دوري الوسطى سوى (فوزين فقط) على النصر.

** توقيت صدور (البيان الآسيوي) ضد تصريحات سمو الرئيس العام كان من الطبيعي أن يثير الشكوك حيال نوايا الاتحاد الآسيوي ضد الكرة السعودية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد