Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/02/2009 G Issue 13281
السبت 12 صفر 1430   العدد  13281
جمعية أمريكية تتهم غيتس بعدم الامتثال لقرار أوباما بإغلاق غوانتانامو
سحب التهم الموجهة إلى الناشري المتهم الرئيس بتفجير كول في اليمن

 

واشنطن - وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن القاضية التي تترأس المحاكم الاستثنائية في غوانتانامو سحبت الخميس التهم الموجهة إلى السعودي عبدالرحيم الناشري، المتهم الرئيس في الهجوم على المدمرة الأمريكية (يو اس اس كول) في اليمن، ما يؤدي إلى تعليق الإجراءات القضائية بموجب القرار الذي أصدره الرئيس باراك أوباما.

وقال متحدث باسم البنتاغون هو جوف موريل: (إن القاضية سوزان كراوفورد سحبت التهم ضد الناشري).

وقال متحدث آخر باسم البنتاغون هو جيفري غوردن: (إن القاضية سحبت التهم من غير المساس بالقضية أي أنه بالإمكان إعادة توجيه هذه التهم إليه).

وكان قتل 17 بحاراً أمريكياً في الهجوم على المدمرة الأمريكية (يو اس اس كول) في 12 تشرين الأول - أكتوبر 2000 في اليمن.

من جهة أخرى اتهمت الجمعية الأمريكية للدفاع عن الحقوق المدنية وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس بعدم الامتثال لقرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما القاضي بإقفال سجن غوانتانامو وتعليق الإجراءات القضائية.

وقال انتوني روميرو، رئيس الجمعية، خلال مؤتمر صحافي: (إن المرسوم الذي وقعه الرئيس أوباما حول إغلاق غوانتانامو ووقف الإجراءات القضائية لم يصل على ما يبدو إلى سكرتارية وزارة الدفاع).

ومع ذلك وبعد أسبوع على صدور القرار، رفض قاض عسكري الخضوع لطلب الهيئة الاتهامية بناء على طلب الرئيس بتعليق الإجراءات لمدة 120 يوماً.وأوضح (يجب أن نعرف ما إذا كانت اليد اليمنى لا تعلم ما تقوم به اليد اليسرى، وما إذا كانت انتفاضة في إدارة أوباما أو ما إذا كان وزير الدفاع الجديد غيتس هو نفسه وزير الدفاع السابق غيتس).

ورداً عل سؤال لوكالة فرانس برس، قال متحدث باسم البنتاغون إن روبرت غيتس ليس له صلاحية للتحفظ على قرار قاض. وحدها رئيس المحاكم الاستثنائية، القاضية المتقاعدة سوزان كراوفورد التي عينها بوش في هذا المنصب، القيام بهذا الأمر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد