Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/02/2009 G Issue 13281
السبت 12 صفر 1430   العدد  13281
نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي يزور بغداد قريباً
واشنطن ستكون (أكثر تشددا) مع بغداد حول الإصلاحات السياسية

 

ويليامسبرغ - بغداد - وكالات

قال نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس إن الولايات المتحدة ستكون (أكثر تشددا) في حض الحكومة العراقية على إقرار إصلاحات سياسية. وقال بايدن متحدثا قبل التوجه إلى ميونيخ (ألمانيا) حيث يشارك في نهاية الأسبوع في مؤتمر دولي حول الأمن، إن الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي في العراق كشفت عن تحقيق تقدم، لكنه ما زال يتحتم القيام بالمزيد. وقال إن القادة العراقيين (لم يتموا حتى الآن ترتيباتهم السياسية معا).

وتابع (سيتحتم على إدارتنا الالتزام بشكل كبير، وليس فقط للاضطلاع بالتعهد الذي قطعناه بسحب قواتنا بشكل منطقي كما قلنا) بل سيتوجب عليها أن تكون (أكثر تشدداً بكثير لإرغامهم على التعاطي مع هذه المسائل).

من جهته أشاد بان جي مون الأمين العام للأمم المتحدة بالانتخابات العراقية التي اتسمت بالهدوء بدرجة كبيرة خلال زيارة لبغداد أمس الجمعة لكنه حذر من أن هذه الدولة التي مزقتها الحرب ما زال أمامها خطوات واسعة يتعين عليها قطعها قبل أن تحقق الاستقرار الدائم. واجتمع بان في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً إلى بغداد حيث شهدت الأمم المتحدة واحدة من أكبر مآسيها عندما تم تفجير مكاتبها قبل خمس سنوات ونصف السنة مع الرئيس العراقي جلال الطالباني وهو من الأقلية الكردية في منزله شديد التحصين.

من جانت آخر قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح إنه سيزور بغداد قريبا لتأسيس اللجنة الكويتية العراقية المشتركة. وأضاف الشيخ محمد الصباح في تصريحات أمس أنه (سوف يتم الترتيب لهذه الزيارة بعد زيارته لليمن مشيراً إلى أن الوفد الكويتي الذي سيرافقه في زيارته إلى بغداد سيضم في عضويته ممثلين عن القطاع الخاص. ورداً على سؤال عما إذا كان هناك اتفاق بين الجانبين الكويتي والعراقي على أولوية الملفات التي ستبحثها اللجنة الكويتية العراقية المشتركة في بغداد اكتفى الشيخ محمد بالقول (هناك أمور كثيرة ولكن عندما أعود من اليمن سوف يكون هناك اجتماع للتحضير لهذه اللجنة).






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد