Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/02/2009 G Issue 13284
الثلاثاء 15 صفر 1430   العدد  13284
مهندسو أرامكو يحصدون براءات اختراع جديدة

 

الظهران - حسين بالحارث

حصلت أرامكو السعودية، مؤخراً، على براءة اختراع من مكتب البراءات والعلامات التجارية الأمريكي، في مجال تسخين الغاز الطبيعي تحت التحكم أثناء عملية النقل. وقد تم تطبيق هذا الاختراع في معظم مرافق معامل فرز الغاز عن الزيت في منطقة أعمال الزيت الجنوبية للشركة مما أدى إلى انخفاض تكلفة عملية حماية أنابيب نقل الغاز بين معامل الفرز ومعامل الغاز بشكل كبير. وإضافة إلى ذلك، جاء الاختراع بنتائج إيجابية على أعمال الفرز، حيث أدى إلى خفض كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة في أعمال ضغط الغاز، كما أنه من المأمول أن يحصد الاختراع نتائج إضافية في المستقبل عند مواءمته مع النظام الإلكتروني؛ الأمر الذي سيوفر حماية مثلى لأنابيب نقل الغاز.

ونتج الاختراع بعد جهود حثيثة بذلها فريق من موظفي أرامكو السعودية من ضمنهم المهندس هاني الخليفة، الذي يعمل كمهندس أعلى في إدارة إنتاج حقل الغوار الشمالية، و المهندس عبد الرحمن العبد اللطيف، رئيس قسم الهندسة في إدارة حقن مياه البحر في منطقة الأعمال الجنوبية.

وبين المهندسان الخليفة والعبد اللطيف كيفية عمل الاختراع الذي يعمل بطريقة التحكم الإلكتروني في درجة حرارة تيار الغاز الخارج من معمل فرز الغاز عن الزيت إلى خطوط أنابيب نقل الغاز، الذي تضاف إليه كمية محددة من مانعات التآكل المحسنة عند درجة حرارة تصل إلى 130 فهرنهايت، التي توفر درجة التشبع الملائمة لهذه المواد.

وأكد المهندسان في حديثيهما أن الفريق أجرى مراجعات أولية عديدة، واتخذ أسلوب المراجعة الشاملة لكل ما يتعلق بأعمال حماية أنابيب نقل الغاز المصاحب من معامل الفرز إلى معامل الغاز في العثمانية وشدقم. وأشارا إلى أنه من خلال هذه المراجعة تم الاستنتاج إلى إمكانية توافر فرصة لتطوير هذه العملية بهدف تقليل تكاليف مانعات التآكل المحسنة والاستفادة القصوى منها.

الجدير بالذكر أن رحلة تطوير النظام وأعمال البحوث والتجارب استغرقت نحو ثلاث سنوات، عمل خلالها فريق المهندسين من أجل إيجاد حلول وفرص لتخفيض هذه التكلفة الضخمة، مع الالتزام بتوفير الحماية اللازمة لأنابيب نقل الغاز من معامل فرز الغاز.

يشار إلى أن أرامكو السعودية أوجدت نظاماً متكاملاً لرعاية الأفكار الإبداعية وحماية الملكية الفكرية للاختراعات والمبادرات التي يقدمها موظفوها في كافة الأعمال والتخصصات، وحازت على 86 براءة اختراع من مكاتب تسجيل الاختراعات المعتمدة عالمياً، كما قدمت الشركة حتى الآن أكثر من 120 طلباً جديداً للحصول على براءة اختراع.

وقد حققت هذه الابتكارات والتطويرات مزايا تنافسية عالمية للشركة، ووفراً كبيراً في التكاليف، ورفعاً لدرجات السلامة في أعمالها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد