Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/02/2009 G Issue 13284
الثلاثاء 15 صفر 1430   العدد  13284
لقاء للتعريف بأهمية التعاونيات الزراعية والسمكية

 

جازان - علي العمودي

نظمت وزارة الزراعة الأحد اللقاء التوعوي الحادي والعشرين في إطار جهودها للتعريف بأهمية الجمعيات التعاونية الزراعية والسمكية بحضور محافظ أبو عريش محمد بن ناصر بن لبده وذلك بقاعة الإمبراطورة بالمحافظة.

وتحدث مدير عام الزراعة بجازان محمد بن ناصر بن شريم عن أهمية اللقاء الذي يهدف إلى تسليط الضوء على الفوائد العديدة التي تعود على المزارعين من خلال انضمامهم إلى الجمعيات التعاونية الزراعية كما تطرق إلى خطوات تأسيس الجمعيات التعاونية الزراعية والتسهيلات التي تقدمها الدولة لذلك.

إثر ذلك قدم المشاركون عددا من أوراق العمل حيث تحدث مدير عام الجمعيات التعاونية بوزارة الشؤون الاجتماعية سعد بن عبد الرحمن الشايقي عن أهمية الجمعيات التعاونية لصغار المنتجين كونها الآلية المناسبة لتحقيق أهداف التنمية الزراعية الريفية، وتفعيل دور الأفراد في المناطق الزراعية الريفية، مستعرضا إجراءات ومراحل تأسيس هذه الجمعيات. بعد ذلك تحدث مسؤول الجمعيات التعاونية بمشروع التنمية الريفية حسن بن أحمد فقيه عن دور وزارة الزراعة في دعم مسيرة العمل التعاوني الزراعي في المملكة، مقدما تعريفا بمشروع التنمية الريفية والذي يركز على البعد الاجتماعي للتنمية الزراعية من خلال الدعم الفني والمالي لصغار المزارعين، بهدف رفع كفاءتهم وتنمية قدراتهم لتحقيق التنمية الريفية المستدامة وذلك من خلال وضع وتنفيذ برنامج متكامل لتأسيس الجمعيات التعاونية الزراعية والسمكية.

وبين أن المشروع يستهدف صغار المزارعين الريفيين وصائدي الأسماك ومؤسساتهم المحلية، مشيرا إلى مكونات المشروع المتمثلة في تنمية العمل التعاوني الزراعي ورفع الإنتاجية وزيادة الكفاءة وتنويع الأنشطة لصغار المزارعين بالإضافة إلى برنامج بناء القدرات والتطوير المؤسسي لوزارة الزراعة.

كما تم تقديم أوراق عمل حول التسهيلات البنكية للجمعيات التعاونية ودور الجمعيات في التسويق الزراعي، وحفل بمداخلات وآراء عدة من قبل المشاركين والضيوف.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد