Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/02/2009 G Issue 13284
الثلاثاء 15 صفر 1430   العدد  13284
وفاة المسرحي العراقي عبدالخالق المختار

 

بغداد - (ا ف ب)

أعلن أمس الاثنين في العاصمة العراقية بغداد وفاة الفنان العراقي المسرحي المعروف عبد الخالق المختار عن عمر ناهز 49 عاماً بعد صراع طويل مع المرض. وذكر نقيب الفنانين العراقيين حسين البصري لوكالة فرانس برس أن (الفنان المسرحي عبد الخالق المختار توفي فجر أمس الاثنين في العاصمة السورية دمشق نتيجة إصابته بعجز كلوي منذ عدة أشهر، رقد على أثره في أحد المستشفيات السورية).

وأضاف البصري (سيتم تشييع الفنان الراحل بعد وصول جثمانه، ويتأهب لذلك أصدقاؤه وزملاؤه الفنانون والمثقفون العراقيون). وأُدخل المختار خلال الأشهر الماضية المستشفيات أكثر من مرة لغرض العلاج. وقد ولد عبد الخالق المختار في بغداد عام 1960 وتخرج من كلية الفنون الجميلة وحصل فيها أيضاً على شهادة الماجستير العام 1989م.

وعرف في أعمال عديدة كانت محطات مهمة في مشواره الإبداعي وخصوصاً تلك التي وقف فيها إلى جانب عمالقة المسرح العراقي. ومن أعماله المسرحية الشهيرة (نجمة) مع فرقة المسرح الفني الحديث في ثمانينيات القرن الماضي و(خمسة أصوات) المأخوذة عن رواية بالاسم ذاته للأديب العراقي الشهير غائب طعمة فرمان و(الذيب) التي مثل فيها إلى جانب الفنانين سامي عبد الحميد وخليل شوقي والفنانة زكية خليفة.

وعرف المختار في أدوار تلفزيونية عديدة تألق فيها وقربته جدا من الجمهور العراقي، ولاسيما في مسلسل (مناوي باشا)، وعرف به بشخصية جوهر بيك ومسلسل (الباشا) الذي عرض في شهر رمضان العام الماضي وأدى فيه دور الشخصية السياسية العراقية المثيرة للجدل نوري السعيد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد