Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/02/2009 G Issue 13284
الثلاثاء 15 صفر 1430   العدد  13284

الإسطبل الأزرق يواصل عزف سيمفونية انتصاراته السعودية في كرنفال المونديال العالمي بدبي
«ديم» و«سوشاني» انتصاران كرنفاليان رائعان .. وبطولة «القنيز الإماراتي» سعودية

 

كتب - عايض البقمي

انتصارات جديدة وعلى مستوى عالمي رفيع أضافتها (مزارع نوفا) لتربية الخيل وتأصيلها إلى انتصارتها السابقة والتي سجلتها إستطبلاتها وخلال فترة وجيزة منذ انطلاقة سباقات الكرنفال العالمي بميدان ندالشبا بدبي والذي أبى هذا الموسم إلا أن تكون للمشاركات السعودية فيه بصمة واضحة تتجلى لتؤكد حضوراً وتعزز مكانه، وإذا كان لقب القنز الإماراتي هدفاً مشروعاً لنخبة الأفراس العالمية فإن هدف الإسطبل الأرزق والعائد للأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير كان أكثر تصميماً وطموحاً وتأكيداً، إذ توجته إسطبلات الأزرق سفيرنا فوق العادة في هذا الكرنفال العالمي وبانتصار كبير ومشرّف عبر المهرة (سوشاني) والتي سيطرت على أجواء ذلك السباق منذ انطلاقته وبمساندة رائعة من أختها (ايستا بلاندو) والتي قامت بدور صانعة بارعة وحلت خامساً.

وقبل أربع وعشرين ساعة من بطولة القنز الإماراتي كانت (ديم) وفي حضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر أمسية الخميس تؤكد ومن أولى مشاركتها الخارجية أنها الفرس التي لا تقهر، مسجلة انتصارها الأول خارجياً والرابع على التوالي بالمضامير السباقية.

طاقات ديم تتفجر مع الخط المستقيم

برهنت المفخرة السعودية (ديم) والعائدة في ملكيتها للأمير سلطان بن محمد على أنها واحدة من أفضل الأفراس لمسافة الميل بالمضمار العشبي عندما ضربت وبقوة وفازت بسباق الكيب فيردي (للفئة الثالثة) والبالغة مسافته 1600م قاطعة مسافة هذا السباق في زمن وقدره (1.38.97 دقيقة) ديم والعائدة في نسلها للفحل (دالاخاني) حسمت موقعة هذا الشوط الخامس في أمسية الخميس الماضي تحت الخيال العالمي (فرنادو جارا) مع الثلاثمائة الأخيرة وبفارق ثلاثة أطوال عن وصيفتها دفرونت هاوس (سادلرز ويلز) والعائدة لجوماقنر، فيما حلت ثالثاً بنت سوفيت ستار إيفاروقست.

القنز الإماراتي سعودي وبالألوان الزرقاء الساطعة

توجت المهرة السعودية سوشاني للأمير سلطان بن محمد بطلة لسباق القنز الإماراتي (الستد) والمخصص لأفراس الثلاث سنوات وقادها للفوز الكبير الفارس الأيرلندي «مايكل كنن» بعد أن قطعت مسافة الميل في زمن وقدره (1.39 دقيقة) وبفارق أربعة أطوال عن (إيرث لفنيج).

10 أفراس شاركت في هذا السباق وكانت الترشيحات قبل السباق تنصب لمصلحة ريفوتي الإماراتية من فريق القودلفن والتي رشحها أكثر من 2531 مرشحاً إلا أنها جاءت في المركز التاسع.

غامر الفارس فرندو جارا تحت ايستا بلاندو من الإسطبل الأزرق السعودي منذ انفتاح بوابات الانطلاق في دفع مهرته لأخذ زمام المبادرة ومن خلفه سوشاني، واستمرت هذه السيطرة وتلك المغامرة الناجحة وهي تقضي مبكراً على طاقات المنافسات لتستأذنها سوشاني مع المسار الداخلي وبفضل خبرة فارسها «مايكل كنن» والذي حركها مع الـ400م الأخيرة وإلهابها بعدة لسعات غير شديدة كانت كافية لتوسيع الفارق عن منافستها إيرث لفنيج لقرين فارم وبالتالي انتزاعها لبطولة القنز الإماراتي وفي إنجاز سعودي غير مسبوق منذ انطلاق القنز الإماراتي قبل ثمانية أعوام وحلت في المركز الثالث (بوربلي ساقي) للسيد محمد مهران بينما حلت في المركز الرابع (ايفر لوفر) للشيخ سعيد آل مكتوم وجاءت (ايستا بلاندو) أيضاً للأمير سلطان بن محمد خامساً.. تجدر الإشارة إلى أن جوائز سباق (القنز الإماراتي بلغت 250 ألف دولار، ونالت البطلة السعودية (سوشاني) نصيبها الأكبر من هذه الجائزة والبالغة 150 ألف دولار. كما حصلت المفخرة السعودية (ديم) على 125 ألف دولار من قيمة سباقها في الكيب فيردي والبالغ مجموعها 200 ألف دولار وفي تأكيد على رفعة جوائز كرنفال المونديال العالمي الأغلى والأقوى والذي يحظى بمشاركة صفوة خيول العالم.

مسارات

* عشية انتصار البطلة غير المهزومة في رابع سباقاتها المتتالية (ديم) وهزيمتها القاسية للفرص فرونت هاوس (G2) في أمسية الخميس الكرنفالية كان سمو الأمير سلطان بن محمد خارج الرياض، وقد تلقى أبا نايف سيلا من تهاني الوسط الفروسي محلياً وخارجياً وفي طليعتهم الأمير متعب بن عبدالله.

***

* الشيخ محمد بن راشد المكتوم وبعد فوز المفخرة (ديم) قام بتهنئة مدرب الأزرق (جيري بارتون) وذلك في ساحة البادوك بالميدان العالمي مشيداً بقدرات الفرس السعودية وانتصارها الصريح سيما وأنها مشاركتها الأولى خارجياً وعبر كرنفال المونديال العالمي.

***

* رغم أن ترشيحات الصحف الإماراتية ذهبت مع (Estoboilndo إيستا بيلاندو) في القنز الإماراتي إلا أن المدرب جيري بارتون فاجأهم ب(Soshiany سوشاني) ولتفرض الألوان الزرقاء سيطرتها وحسم أجواء السباق منذ انطلاقته.

***

* روعة فوز المفخرة (ديم) ومن أولى مشاركتها الخارجية وعلى المضمار العشبي الذي تركض عليه لأول مرة تجلت بصمتها وحلاوة فوزها أنها أحد اكتشافات مزارع الأزرق وما بين نشأتها وروعة مرباها (السلطاني) كان الفوز ذا مذاق خاص وطعم ثانٍ.

***

* برنامج (كل الرياضة) وكعادته تفاعل مع الإنجاز السعودي والانتصارات الزرقاء المتوالية حيث استضاف ربان الأزرق الماهر الأمير سلطان بن محمد وفي مداخلة راقية وكعادة الأمير الراقي وعاشق النجاحات «لباقة وبلاغة».

***

* (عراب الفروسية) ولقب جديد يزها الأمير سلطان بن محمد يطلقه الجنتلمان المحاور المتألق دايماً سلمان المطيوع أثناء تلك المداخلة في برنامج كل الرياضة.. وصدق من قال (الحي يحييك).

***

* صادقت المفخرة (ديم) على أماني الجزيرة عشية سباقها المشرف وهي تحاكيها برائعة البدر: أقبلي مثل غيم ارفعي طرقة الشيلة عن سديم = وما أرق الرياض تالي الليل مع نوماس ديم.

***

* توقع الزميل المتخصص فروسياً وبرؤية ذات المهنية العالية الزميل فيصل العسيري أن تذهب الفرس ديم إلى ما هو أبعد من ذلك السباق عشية الأمسية المنتظرة واصفاً ديم السعودية (بعريبة الجدين دماً وركضاً) العسيري واكب انتصارات الأزرق منذ انطلاقتها وعبر مجلة السباق.. وبشكل أسبوعي.

***

* شيما كلاسك + القولدن شاهين + الدربي الإماراتي = كأس العالم 2009 أهداف الأزرق المدروسة في المونديال العالمي نهاية شهر مارس المقبل يدعمها فكر ثقافته الاحترافية العالية والتي برزت بشكل كبير في السباقات الماضية، ومتى تحققت أحد تلك الأهداف وأصابت أحد الأشواط في الأمسية الأغلى والأقوى على مستوى القارات الخمس فإن ممثلنا سيكون قد حقق الطموحات المنتظرة.

***

* من لفظ القمة شيء يقول له (قم) والهمة الهمة ترى موعدنا بالأزرق ال ق م ة.

***

* يقول ديفد جونسون: ليس على طريق النجاح إشارات تحدد السرعة القصوى.

ويقول سميث: في الحياة غرضان حقيقيان بالعناية: أن تظفر بما تبتغي، وأن تتمتع به بعد ذلك وأحكم الحكماء يدركون الفرض الثاني وحدهم.

***

* وأخيراً يقول ستيفن كوفي: ازرع فكرة تحصد فعلاً وازرع فعلاً تحصد عادة، وازرع عادة تحصد شخصية وازرع شخصية تحصد مصيراً.

المسار الأخير:

ما ربح منهو قام مع ديم مطفوق

وتعب المدى (وديم) تنقض معارفها

وجتنا تتل الخيل لين بلا سوّق

وغيره كسر كرباجه في ظهرها


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد