Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/02/2009 G Issue 13286
الخميس 17 صفر 1430   العدد  13286
غرفة جدة تمنح ورثة سعد القحطاني 100 ألف ريال لمواصلة النشاط التجاري للفقيد

 

جدة – الجزيرة:

في بادرة إنسانية تكشف الدور الاجتماعي الكبير الذي تضطلع به الغرفة التجارية الصناعية بجدة، سلَّمت الغرفة من خلال نائب الأمين العام عثمان باصقر مبلغ 100 ألف ريال إلى ورثة سعد عبد الله عائض القحطاني (يرحمه الله) أحد منتسبي الدرجة الثالثة في الغرفة الذي توفي العام قبل الماضي بهدف مواصلة العمل التجاري والحفاظ على اسم والدهم في السوق.

وتسلم الشيك نيابة عن أبناء المتوفى وكيله إسماعيل عبد الله سعيد آل جزاع في إطار الاستفادة من الخدمات التي يقدمها صندوق التكافل التعاوني الذي يرعى منسوبي غرفة جدة مجاناً ودون أي مقابل ويستفيد منه أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة.

وتمنى با صقر أن يكون أبناء الفقيد خير خلف لخير سلف وأن يواصلوا مسيرة والدهم الناجحة ولا سيما أنه نجح في أن يصنع لنفسه اسماً هاماً في العمل التجاري بجهده وتعبه .

وأشار لى أن صندوق التكافل الاجتماعي للغرفة وزع على مدار العامين الماضيين 1.6 مليون ريال لمنسوبيه الذين تنطبق عليهم الشروط سواء لورثة المتوفين أو المتعسرين مالياً حيث قام خلال العام الماضي بتسليم 7 حالات لورثة المتوفى بمبلغ إجمالي 700 ألف ريال لافتاً إلى أن الباب مفتوح أمام رجال وسيدات الأعمال لدعم الصندوق.

وألمح إلى أن دور صندوق التكافل يتسع ليشمل الوقاية من الإفلاس حيث يحق لصاحب المؤسسة الفردية الذي يعاني من عثرات مالية أن يتقدم للحصول على منحة من الغرفة قبل صدور أحكام قضائية بحقه شريطة أن يعاني من إفلاس حقيقي، كما يتم التعاون في سداد المعسرين بالتعاون مع المحكمة العامة في جدة حيث جرى خلال العام الماضي إطلاق سراح 137 شخصاً ممن تقل ديونهم عن 20 ألف ريال.

وكانت الغرفة التجارية الصناعية بجدة ناشدت بداية العام الجاري أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من الخدمات الجديدة التي أطلقتها عبر صندوق التكافل التعاوني لمنسوبيها من الدرجتين الثالثة والرابعة مجاناً ودون أي مقابل.

وأكد با صقر أن البرنامج الاجتماعي الاقتصادي يقوم على أساس رعاية الغرفة لمنسوبيها من أصحاب المنشأة الفردية الصغيرة والمتوسطة من خلال تشجيع جميع المواطنين على اقتحام سوق العمل والتحول إلى أصحاب أعمال وتوفير البرامج التي تشجع صاحب العمل على الاستمرارية، والوقوف والتضامن مع أسر أصحاب المنشأة الصغيرة والمتوسطة في حالة وفاة عائلهم.

وشدد على أن عضوية برنامج التكافل التعاوني مجانية لمن تتوفر فيهم الشروط بحيث يستفيد منها الورثة الشرعيون للعضو بالحصول على مبلغ 100 ألف ريال في حال وفاته ويسقط حق المستفيدين في المطالبة بالتعويض بعد مضي 30 يوماً على تاريخ الوفاة دون التقدم بالإبلاغ عن حدوث الوفاة وكذلك يسقط حقهم إذا انتظروا 15 يوماً دون أن يتقدموا بطلب الحصول على التعويض.

ويحتاج المستفيدون من برنامج صندوق التكافل التعاوني إلى إحضار أصل شهادة الوفاة وصك الإرث مع الصور المطابقة وحضور من يمثل الورثة الشرعيين لاستلام مبلغ التكافل مع إحضار أصل الوكالة وصورة منها وأصل بطاقة الهوية ويُستثنى من إحضار شهادة الوفاة حالات المتوفين بسبب الحروب أو الكوارث الطبيعية كالزلزال والفيضانات والحرائق والكوارث والوفاة بسبب يرجع إلى عضو البرنامج نفسه كالانتحار وتعاطي المخدرات وخلافه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد