Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/02/2009 G Issue 13286
الخميس 17 صفر 1430   العدد  13286
توأمة علمية عالمية بين جامعة الملك سعود ونظيراتها التركيات

 

«الجزيرة»- الرياض:

تم توقيع اتفاقيتين بين جامعة الملك سعود والمجلس التركي للبحوث العلمية والتقنية (توباتك) من جهة وبين الجامعة وجامعة اسطنبول التقنية من جهة أخرى، وتأتي هذه الاتفاقيات ضمن برنامج الجامعة للتوأمة العلمية العالمية.

ويعتبر المجلس التركي للبحوث العلمية والتقنية (توباتك) الوكالة الرائدة لإدارة وتمويل وإجراء البحوث في تركيا، وقد تم إنشاؤه في عام 1963 بهدف التقدم العلمي والتقني وللقيام بالأبحاث ومساعدة الباحثين التركيين، وهو بهذا يماثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية.

ويعتبر المجلس مؤسسة مستقلة يدار من قبل مجلس إدارة يتكون من نخبة من العلماء من الجامعات والمؤسسات البحثية التركية، ويعمل المجلس كوكالة استشارية للحكومة التركية في القضايا العلمية والتقنية.

أما الاتفاقية الثانية فهي عبارة عن عقد خدمات تم توقيعه مع جامعة اسطنبول التقنية، تلك الجامعة التي تم إنشاؤها عام 1773م أي قبل أكثر من مائتين سنة، في مدينة اسطنبول، وهي عبارة عن جامعة حكومية تركز على التقنية، عدد طلابها يزيد بقليل عن 20 ألف طالب وطالبة، وتحتل المركز 891 عالمياً وفقاً للتصنيف الإسباني (ويب ماتركس).

ويوجد في الجامعة خمس عشرة كلية متخصصة ومعهدان متخصصان، هذا بالإضافة إلى تسعة معاهد بحثية متخصصة، ولديها برنامجان للتعاون الدولي المشترك مع جامعة ولاية نيويورك وجامعة ولاية مونتانا الأمريكيتين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد