Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/02/2009 G Issue 13286
الخميس 17 صفر 1430   العدد  13286
الصريصري ترأس اجتماع مجلس إدارة الخطوط الحديدية
قطار الحرمين السريع ينطلق عام 2012م

 

الدمام - خالد المرشود

ترأس وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، اجتماع مجلس الإدارة الأول للعام المالي 1430-1431هـ بمقر المؤسسة بالدمام صباح أمس الأربعاء، وناقش الاجتماع عدداً من المواضيع المدرجة على جدول أعماله بينها الميزانية المعتمدة للمؤسسة للعام المالي القادم 1430-1431هـ، وآخر مستجدات مشاريع التوسعة ومشروع اللائحة المالية والإدارية المقترحة لهيئة الخطوط الحديدية.

ووفقاً لرئيس عام المؤسسة المهندس عبد العزيز الحقيل، فقد اطلع المجلس على آخر المستجدات في برنامج التوسعة، حيث أثنى على الجهود التي تقوم بها المؤسسة وصندوق الاستثمارات العامة لتسريع وتيرة العمل في هذه المشاريع، مؤكداً على تواصل الجهود لإتمام طرح وثائق الأجزاء المتبقية من مشروع قطار الحرمين السريع، حيث سيتم طرح وثائق المنافسة لتصاميم محطات الركاب في منتصف هذا العام، فيما سيتم طرح وثائق المنافسة للمرحلة الثانية الخاصة بتنفيذ أعمال الخط الحديدي ونظام كهرباء الخط والاتصالات والإشارات، إضافة إلى توريد وتشغيل أسطول النقل والصيانة في الربع الأخير من هذا العام. متوقعاً أن ينتهي العمل من المرحلة الأولى في شهر أبريل عام 2012 فيما تنتهي المرحلة الثانية في شهر ديسمبر 2012، وسينطلق معها التشغيل التجريبي لقطار الحرمين السريع الذي سيربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة عبر مدينة جدة.

وأضاف الحقيل أن المجلس استعرض الميزانية المعتمدة للعام المالي الجاري، والمشاريع الجديدة التي ستغطيها، ومن بينها إنشاء ورش صيانة قطارات بالرياض، وتأمين قاطرات للركاب والبضائع، وإنشاء جسر قرب محطة بقيق لفصل حركة السيارات عن القطارات. وأوضح أن مؤشرات الأداء المالي لعام 2008 بينت نمواً في مجال نقل الحاويات، حيث أظهرت المؤشرات زيادة في عدد الحاويات المنقولة من 349 ألف حاوية عام 2007 إلى 398 ألف حاوية خلال العام المالي 2008. كما أظهرت نمواً مماثلاً في نشاط نقل الركاب خلال هذا العام، حيث بلغ عدد الركاب المنقولين (1.107.136) راكباً مقارنة ب (1.071.130) راكباً في العام السابق أي بزيادة 3%.

وأشار الحقيل إلى أن المجلس اطلع على مشروع اللائحة المالية والإدارية المقترحة لهيئة الخطوط الحديدية التي يجري العمل على إنشائها، وقال إن العرض تضمن مهام واختصاصات الهيئة، والهيكل التنظيمي، والموارد المالية، وأبرز ملامح اللائحتين المالية والإدارية.

يذكر أن مجلس الوزراء أقر مؤخراً إنشاء هيئة مستقلة ترتبط بوزير النقل تتولى تنظيم نشاط النقل بالخطوط الحديدية والإشراف على سلامة التشغيل والقيام بعدد من المهام، من بينها إصدار التراخيص لمقدمي الخدمة ومراقبة ضوابط المنافسة غير المشروعة، ووضع المعايير والشروط الفنية ومعايير السلامة الخاصة بأنشطة النقل بالخطوط الحديدية، والتحقيق فنياً ونشر التقارير المتعلقة بحوادث القطارات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد