Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/02/2009 G Issue 13286
الخميس 17 صفر 1430   العدد  13286
أكثر من عنوان
لقاء الحكماء يزيل الخلافات
علي الصحن

 

جاء استقبال الرئيس العام الأمير سلطان بن فهد لرئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام أمس الأول ليؤكد أريحية سموه الكريم وسعة صدره وبُعد نظره وحرصه على المصلحة العامة.

** وجاءت زيارة ابن همام لتؤكد أنه هو الآخر حريص على إذابة الخلاف وإطفاء جذوته وعدم منح هواة الصيد في الماء العكر الفرصة لممارسة هواياتهم الممقوتة.

** إن لقاء سمو الأمير سلطان بن فهد برئيس الاتحاد الآسيوي في عاصمة العرب هو لقاء الحكماء والإخوة الذين لا تفرِّق بينهم خلافات عابرة، ولا مشاكل صعبة، بل يضعون مثل هذه الأمور بداية جديدة للإصلاح وانطلاقة أقوى لعلاقة أعمق تهم نتائجها الطرفين.

** يقول الرئيس العام بعد اللقاء الهام: (إن مناقشة الملاحظات بصراحة ووضوح هي الطريقة المناسبة للوصول إلى حلول للارتقاء بالكرة الآسيوية وتطوير الاتحاد الآسيوي ولجانه).. وليس هناك من وجهة نظري مناقشة أجدى من أن تكون مباشرة مع رئيس الاتحاد والجلوس على طاولة واحدة معه.

** من جانبه يقول ابن همام: (المملكة العربية السعودية دولة رائدة في المجال الرياضي في آسيا، ولا ينسى الجميع أن السعودية كان لمشاركتها المميزة في مونديال 94 دور مهم في زيادة مقاعد آسيا لنهائيات كأس العالم).

** ما أجمل هذه اللقاءات وما أجمل الود والمشاعر الفياضة التي تصدر عنها.. وكم نحن بحاجة للمزيد منها.

من أجل المدرب الوطني

المدرب الوطني منا وفينا.. وكلنا نحبه ونتمنى له الخير والتوفيق وأن نراه واقفاً على سدة الأجهزة الفنية في جميع الأندية السعودية، لكن الأماني شيء والواقع شيء آخر.

** لدى إعلان سمو الأمير نواف بن فيصل مساء الاثنين الماضي لإستراتيجية تطوير المدرب الوطني شدَّني ما قاله سموه عن أن (عملية تطوير المدرب هي مسؤولية ذاتية بالدرجة الأولى تعتمد أساساً على اهتمام المدرب بنفسه في بناء شخصيته ومعلوماته وثقافته وفكره التدريبي وقدرته على الإقناع بأن أسلوبه ومنهجه وطريقته هي التي ستحقق الأهداف، والأخذ بأسباب العلم والمعرفة والتقنيات الحديثة لخدمة الرياضة في بلدنا الغالي).

** السؤال هنا: أي من المدربين الوطنيين يعمل بما ذهب إليه سمو نائب الرئيس العام؟؟

** الحقيقة أن غالب المدربين الوطنيين لم يفطن إلى هذا الأمر.. بل إن منهم من يعتقد أنه وصل إلى القمة وهو ما زال في أول السلم لم يبرحه رغم السنوات الطوال التي قضاها في التدريب.

** كل ما أتمناه أن يتلمس المدربون الوطنيون أسباب النجاح، وأن يعملوا على تطوير قدراتهم وأدواتهم، وأن تكون ندوة إستراتيجية تطوير المدرب الوطني ذات فائدة حقيقية وقيمة لهم.

** إن نجاح المدرب يُقاس بما يقدمه داخل الميدان، وليس بتعدد ظهوره على الصحف وقنوات الفضاء، وليتهم شاهدوا المدربين الأجانب كيف انعكست قلة أحاديتهم على جودة عملهم.. أقول ليتهم يشاهدون ذلك ويدركونه أيضاً.

يا لجنة الانضباط يا...

** تأخرت لجنة الانضباط في إصدار عقوبتها ضد فريق النصر بعد أحداث جماهيره في لقاء الرائد الدوري ففتحت على نفسها باباً مليئاً بالأسئلة.. عن أسباب تأخر إصدار هذا القرار، ولماذا لم يُعامل النصر مثل ما عُوملت أندية أخرى في وقت سابق بحيث تنقل المباراة التي تلي المباراة القضية مباشرة!! حتى إن النصراويين تساءل بعضهم.. لماذا لم تنقل مباراة الاتحاد؟.. أما الاتحاديون فقد رفعوا خطاباً إلى سمو الرئيس العام حول أسباب عدم استفادة فريقهم من القرار وتأخيره إلى ما بعد مباراة الفريقين في نصف نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد، ويبدو أن لذة (النقل) قد أعجبت الاتحاديين بعد نقل مباراة الهلال إلى ملعبهم العام الماضي في ذهاب نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال!

** النصر من جانبه لم يرض بالقرار (وهذا حق من حقوقه) واستأنف ضده، وصدر القرار بالموافقة على الاستئناف وإلغاء القرار وإعادة المباراة إلى الرياض، واللعب بحضور الجماهير، أي أن الأصفر لم يعاقب على خطأ جماهيره في مباراة الرائد (!!).

** المؤكد هنا أن لجنة الانضباط قد أخطأت في تأخير إصدار العقوبة.. لذا تظلَّم الاتحاد واستأنف النصر وأُلغي قرارها قبل أن يجف مداده! والأهم الآن أن تستفيد اللجنة مما حدث وأن تضعه نصب أعينها عند إصدار القرارات المقبلة، حتى لا تفقد قراراتها الأهمية والواقع المطلوبين.. وتصبح بلا قيمة!!

** هنا يبقى الغريب بالأمر.. أن أحداً لم يعلم بما صدر من الجمهور النصراوي.. وربما عاد الأمر لانشغال الناس بمتابعة لقاءي القمة والتنافس والندية بين الهلال والأهلي والشباب والاتحاد وهنا فتش عن (الأقلام) التي تابعت الأمر ولم تنقل الصورة بأمانة ولم تهوِّله كما تفعل عندما يتعلق الأمر بأطراف أخرى، كما أتساءل أيضا عن الرائديين ولماذا لم يتحدثوا عن الأمر وهم الذين كانوا شهوداً عليه.. وأزيد على تساؤلي عبارة (لا تعليق) وافهموها وفسروها كما شئتم!!

مراحل... مراحل

** يشيدون بالحكم على طريقة (ما يمدح السوق إلا من ربح فيه)!

** إداري الشباب خالد المعجل نال من محمد فودة وقلل من شأنه لمجرد أنه أكد أن الجروان قد حرم الهلال من فوز مشروع، على رسلك يا خالد.. فما قاله الفودة اتفق عليه المتابعون باستثناء قلة منهم!

** كيف ننتظر تطور الحكام ورئيسهم يشيد بمن اتفق الجميع على فشله؟

** غياب بدر الحقباني عن الشباب في البطولة لن يكون مؤثراً من الناحية الفنية على فريقه!

** الاتحاديون مغرمون بكل ما هو هلالي.. لذا فإن مفاوضاتهم مع المدربين واللاعبين تتجه مباشرة لمن سبق له اللعب أو العمل مع الهلال.. أو حتى فاوضه الهلال.. أو قيل عنه (قد فاوضه الهلال)!

** 90% من البرامج الرياضية في القنوات الفضائية (سمك لبن تمر هندي)!

** ذلك الفريق سيدفع ثمن تعاقده مع المدرب (إياه) غالياً!

** في ظل نتائجه الأخيرة.. أتوقع أن يكون الرائد أول (الهابطين) لدوري الأولى.. مع احترامي له ولجماهيره وللقائمين عليه.

** نايف هزازي.. ما زلت في بداية الطريق.. والانفعال لن يحقق لك نتيجة.. ولن يعدل من خطأ حكم!

للتواصل


sa656as@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد