Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/02/2009 G Issue 13286
الخميس 17 صفر 1430   العدد  13286
كلمة بعد كلمة
رياضيون مع وقف التنفيذ..!
عبدالكريم الزامل

 

تعج الكثير من مناطق المملكة المترامية الأطراف بالعديد من العائلات المقيمة هنا منذ عشرات السنين لظروف مختلفة، ولهم أبناء وُلدوا وترعرعوا بيننا، ومن خير هذه البلاد التي احتضنتهم كأبنائها، وفيهم الكثير ممن يملكون الموهبة في مختلف الألعاب الرياضية ويتوقون شوقاً لممارسة هواياتهم وتمثيل المملكة دولياًً لتحقيق الإنجازات باسمها، لرد ولو جزء يسير من أفضال هذا البلد المعطاء عليهم وعلى أهاليهم، لكنهم يصطدمون بشرط حمل الجنسية السعودية لتمثيل الوطن، وهذه حق من حقوق سيادة الدولة، ويتم منحها من خلال ضوابط محددة من قِبل وزارة الداخلية، وأقرت من المقام السامي.

والرياضة الآن لم تعد كما هي في الماضي بعد الانفتاح الإعلامي الكبير، وخاصة عبر الفضاء، وأصبحت الرياضة وسيلة دعائية ودعوية وتوعوية للدول، من خلال المشاركات العالمية وتحقيق الإنجازات الرياضية الجماعية منها والفردية، والرياضة لها دور في ترسيخ السلام العالمي، فهي تجمع ولا تفرق وتساهم في تعميق الصلة والترابط بين شباب الدول من خلال اللقاءات التنافسية والودية، فما بالك بين شباب الدولة الواحدة.

لذا أتمنى من القيادة الرياضية دراسة أوضاع النجوم الرياضيين الموهوبين المقيمين بالمملكة للمشاركة مع الأندية السعودية في كافة الألعاب، والحد من تسربهم خارج الوطن، واختيار المتميزين منهم في المنتخبات السعودية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية لوضع ضوابط منحهم الجواز أو الجنسية السعودية التي تمكنهم من المشاركة في المنتخبات السعودية، وكما يحدث في كل دول العالم، ونحن لسنا بمعزل عنهم بل إن في كثير من الدول تحققت الكثير من إنجازاتها الأولمبية من خلال استقطاب الموهوبين أياً كان منشأهم وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية..!

الأندية والمجتمع..!

في ظل النقلة النوعية التي تشهدها الأندية السعودية وخاصة في مجال الاستثمار الرياضي، فإن تفعيل دورها الاجتماعي اصبح امراً الزامياً، حيث ما زال المجتمع يعاني من ضعف دورها في هذا الجانب المهم من رسالتها نحوه، لذا فقد آن الأوان ان تعيد الأندية الرياضية النظر فيما تقدمه للمجتمع من خدمات مختلفة خاصة فيما يخص نشر ثقافة الوعي للقضاء على التعصب ومحاربة العنف والشغب داخل الملاعب والمشاركة في المناسبات الخيرية والوطنية والمبادرات التي تهدف لخدمة المجتمع.!

وللقيام بهذا الدور فإنّ على الأندية أولاً أن تستقطب الكوادر المؤهلة التي تخطط وتنفذ، بعد أن يتم توفير الدعم المادي والمعنوي لها في سبيل تحقيق أهدافها ومد جسور التعاون مع المجتمع بكافة فئاته، بما يعود على الجميع بالنفع والفائدة..!

لذا أتمنى ان يأتي اليوم الذي نشاهد فيه الأندية الرياضية وهي تعتمد خطتها الزمنية السنوية للأنشطة الثقافية والاجتماعية داخل وخارج أسوار النادي، ويتم نشرها إعلامياً ويتم متابعتة تنفيذها من قبل الجهة المختصة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.

كبير يا حارثي..!

في بادرة غير مسبوقة سجل النجم الكبير سعد الحاثي اسمه بمداد من ذهب في السجل الشرفي لناديه النصر، من خلال موقفه الأخير الذي تمثل في تبرعه بتذاكر مجانية لجماهير ناديه في مباراة حاسمة هو لا يلعب فيها، لكن على طريقة الكبار أبى إلا أن يكون له بصمة ساهمت بطريق غير مباشر في تأهل النصر للنهائي..!

لكن الحب والعشق اللذان نادراً ما يجتمعان، اجتمعا في قلب الحارثي للكيان، وهذا الموقف قلّما نجده اليوم في نجوم الاحتراف والمال، ولا شك ان هذا العمل المشرف هو رساله لكل من وقف أمامه خصماً لدوداً اثناء تجديد عقده بمواقف مخجلة بدأها بحرمانه من المشاركة في اعتزال نجمه المفضل الأسطورة ماجد عبد الله، ومن ثم رفض مشاركته في دعاية دون ان يعوضه من خلال شركة الاتصالات، ومروراً بمنعه من استلام أي هدية دون ان تكون بموافقة الإدارة رغم أن ما قدمه الحارثي لناديه، ومنها تنازله عن جزء كبير من عقده، رغم العروض الكبيرة المقدمة له يفوق عشرات المرات ما يقدمه بعض إداريي وأعضاء شرف النادي..!

نوافذ

- لست مع من يجير الفوز الأخير للنصر على الاتحاد للمدرب القدير باوزا، فالفريق فاز بأسلوب وتشكيلة المدرب البرازيلي ادجار، وما زال الوقت مبكراً للحكم على نجاح المدرب مع الفريق، لكن النتيجة تعتبر مشجعة ليبدأ عمله مع النصر وسط معنويات مرتفعة من الجميع، لذا أتمنى من النصراويين عدم الاستعجال عليه، وحتى لا يكرروا سناريو أفضل مدرب في رومانيا قبل خمس سنوات، المدرب ريدنيك الذي هزم الهلال في أول مباراة يشرف عليها، لكن بعد المباراة السادسة ألغي عقده..!

- للمرة الثالثة على التوالي لا يشارك النجم المغربي لفريق الاتحاد ابوشروان في المواجهات التي تجمع الاتحاد بالنصر، مما وضع أكثر من علامة استفهام أمام هذا الإبعاد، والمعروف أن اللاعب كان قد احترف في النصر قبل خمس سنوات..!

- ما زال النجم البرازيلي كوماتشو يقدم مستويات متميزة مع الشباب جعلته يعتلي قمة هرم أفضل النجوم الأجانب في الملاعب السعودية، وما زلت عند رأيي ان الهلال خسره، ولم يكن بدلاؤه أفضل منه رغم شهرتهم وقيمة عقودهم مقارنة بالبرازيلي كوماتشو..!

- توجيه مبلغ صفقة المحياني التي وصلت لثلاثين مليون ريال نحو نجمي القادسية السهلاوي والغوينم ولاعب الوحدة كامل الموسى، سيحدث نقلة متميزة في النصر في حال التعاقد معهما للموسم القادم.

- الكرة السعودية كعادتها دائماً سواء على مستوى المنتخبات أو الأندية تخسر الكثير من المدربين الكبار بسبب الأحكام المتسرعة التي تعتمد على العاطفة بعيداً عن الفكر الاحترافي لكن يبقى المدربان البرتغالي بيسيرو والهولندي فوكي بوي أبرزهم .. متمنياً أن أرى الثاني مدرباً للمنتخب السعودي في المستقبل القريب..!

- يقول انه مرتاح ولما لا يرتاح وهناك من يفاوض ويدفع وتبقى له الفلاشات فقط..!

- لقب الفريق الكبير دائماً تطلق على الفرق صاحبة التاريخ المطرز بالإنجازات المحلية والقارية وتملك شعبية جماهيرية كبيرة، وهذه أبرز ما يتميز به العالمي ولا يمكن التقليل من مكانته من بعض المنظرين..!

- الاتحاد سيقضي على الغوينم كما قضى على لاعب الاتفاق عبد الرحمن القحطاني، فالموسم قارب على الانتهاء واللاعب ما زال بعيداً عن التشكيل الأساسي للفريق، حتى في ظل غياب لاعبي المنتخب واثنين من أجانبه..!

- لماذا يغيب مندوب إدارة الاستثمار عن حضور جلسات القضية المرفوعة من نادي النصر ضد الإدارة بسبب عقد ماسا كل، ما نتمناه ان نجد تبريراً لذلك خاصة وان التأخير في البت من قبل ناظر القضية سيتضرر منه النصر كثيراً رغم ان إدارة الاستثمار وجدت لتكون عوناً للأندية، كما يؤكد على ذلك المسؤولون في الرئاسة العامة لرعاية الشباب..!

- جشع الشركة الراعية أوقعها في شر أعمالها بعد فضح قضية التزوير..!

- مدخلي وشريفي والبيشي والثقفي رباعي لم يعد وجوده ذا فائدة فنية على الفريق، واستمرارهم في التمارين يترتب عليه زيادة جهد على المدرب، مما يسبب تشتيت تركيزه على المواهب الشابة التي يجب ان تأخذ فرصتها من التوجيه والصقل من هذا المدرب الكبير..!

- يجب ان يكون النجم المصري حسام غالي مقتنعاً باللعب في الدوري السعودي الذي شهد مشاركة نجوم عالمية مع الأندية السعودية والمستوى الذي ظهر به في أول مباراتين لا يوحي بإن اللاعب على قناعة تامة في اللعب بالدوري السعودي، وهذا كان واضحاً من خلال تعاليه واللامبالاة التي أظهرها وكانت ردة فعل المدرب سريعة، فالبقاء للأفضل بعيداً عن الأسماء وليعلم ان تجربته الحالية مع النصر إما بداية عودته للنجومية والواجهة أو نهايته في الملاعب..!

- يبدو أن الفقر الإعلامي الذي يعانيه سابقاً نجم وسط النصر يوسف الموينع، جعله يسجل رقماً قياسياً في تصريحاته ولقاءاته الإعلامية في الفترة الأخيرة، ولست ضد ذلك حينما يكون الأمر يتطلب ظهوره، لذا أتمنى ان يوجه اهتمامه بالفلاشات الإعلامية إلى تطوير مستواه وتقوية نقاط الضعف لديه، ومن أبرزها ضعف التسديد المتحرك والثابت، وكذلك الارتقاء مما يجعله يفقد الكثير من الكرات العالية المشتركة..!

- أمام الهلال كان اللاعبان احمد البحري والتون الأسوأ وانتقدتهما على أدائهما المتواضع، لكن أمام الاتحاد ظهر اللاعبان بمستوى مغاير وقادا الفريق بكل جدارة للنهائي.

- معظم المدربين الكبار الذين يحضرون للمملكة يشتكون من ضعف لياقة اللاعبين، حتى لو كان هذا في منتصف الموسم ومدرب النصر باوزا آخرهم، لكن ما لا يعلمه هؤلاء أن العلة ليست في الإعداد أو التمارين لكنها في سوء التغذية والسهر، وهذان لا يجتمعان مع الاحتراف فهل يعي نجومنا ذلك..!

- الأمير نواف بن محمد حضر وغطى حضوره الجميع بآرائه ومقترحاته المبنية على خبرة ودراية في خفايا الكرة السعودية..!

- حوار الأمير عبد العزيز بن سعود عضو شرف النصر الأخير وضع النقاط على الحروف بعين الخبير في الشأن النصراوي..!

- قبول استئناف النصر يعني أن هناك خطأ ارتكب بحقه من قبل الحكم أو شاهد ما شفش حاجة، لذا تمنيت ان يتضمن بيان قبول الاستئناف معاقبة المتسبب أو المتسببين أو رفض قبوله شكلاً ومضموناً..!

خاتمة

لا تكره أحداً مهما أخطأ في حقك!

للتواصل


alzamil@cti.edu.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد