Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/02/2009 G Issue 13291
الثلاثاء 22 صفر 1430   العدد  13291
(الرياض) تستجيب لنداء استغاثة من (ياسا سيهان) وتطرد قوارب القراصنة
سفينة سعودية تحبط محاولة لخطف سفينة تركية

 

الرياض - وكالات

أحبطت سفينة سعودية متواجدة في خليج عدن للمشاركة في القوة الدولية بالمنطقة لمحاربة القرصنة.. أحبطت أمس محاولة قام بها قراصنة لمهاجمة سفينة شحن تركية بالقرب من خليج عدن في أول عملية من نوعها يعلن عن قيام البحرية السعودية بها.

وأكدت وكالة الأنباء السعودية أمس أن سفينة جلالة الملك (الرياض) المتواجدة في خليج عدن والمشاركة في القوة الدولية بالمنطقة لمحاربة القرصنة قدمت الحماية أمس للسفينة التجارية التركية (ياسا سيهان) وذلك على إثر تلقي نداء استغاثة من السفينة عند تعرضها في ساعات الصباح الأولى أمس لمحاولة قرصنة من قبل ثلاثة قوارب صغيرة في المياه الدولية بالقرب من خليج عدن.

وأكدت الوكالة أن قوارب القراصنة لاذت بالفرار عن المنطقة عند وصول سفينة جلالة الملك (الرياض) حيث قامت بمرافقة السفينة التجارية التركية حتى زوال الخطر عنها.

وتزايدت عمليات القرصنة بشكل لافت قبالة السواحل الصومالية خلال العام المنصرم، مما دفع مجلس الأمن إلى دعوة دول العالم للمشاركة في أعمال مكافحة القرصنة، حيث قامت العديد من الدول بإرسال وحدات عسكرية لحماية السفن التجارية.

ويستهدف قراصنة من الصومال سفناً تجارية تبحر عبر خليج عدن الذي يربط أوروبا بآسيا عن طريق البحر الأحمر وقناة السويس.

وحصل القراصنة على فدى بعشرات الملايين من الدولارات في العام الماضي. وساعد الوجود الدولي في عدم وقوع أي هجمات ناجحة قبالة ساحل الصومال حتى الآن في فبراير شباط مقارنة بثلاث هجمات في يناير - كانون الثاني وهو معدل أقل بكثير مقارنة بأواخر العام الماضي.

يذكر أن قراصنة الصومال كانوا قد خطفوا ناقلة نفط سعودية هي الأكبر في العالم، وكان على متنها حمولة كبيرة من الخامات، إلا أنهم أفرجوا عنها مؤخراً.

واعتقلت الدورية البحرية في منطقة الخليج أكثر من 150 شخصاً يشتبه أنهم قراصنة خلال عام 2008م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد