Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/02/2009 G Issue 13291
الثلاثاء 22 صفر 1430   العدد  13291
دعوة الإمارات للتحرك بسرعة لدعم الإقراض

 

دبي - (رويترز)

قال بنك ستاندارد تشارترد: إن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتاج للتحرك بسرعة لضخ نحو 110 مليارات درهم (29.95 مليار دولار) في الودائع لدى البنوك لدعم الإقراض وإلا واجهت عبء التراجع الاقتصادي الحاد، وقال ماريوس ماراثيفتيس المدير الاقليمي للبنك إن الناتج المحلي الاجمالي الإماراتي من المتوقع أن ينكمش بما بين 0.5 و1.5 بالمئة في النصف الأول من العام قبل أن يعود للنمو في النصف الثاني ولكن فقط إذا تدخلت السلطات بسرعة. وقال ماراثيفتيس في دراسة تم عرضها في اليوم الإثنين (في الإمارات حتى السياسة المالية تدعم النمو والسلطات تعمل جاهدة على تحسين أوضاع السيولة والسياسة النقدية مشددة). وأضاف: إن توافر الائتمان في الإمارات يتقلص.

وأصبحت البنوك في الإمارات أكثر حرصا في الوقت الذي يواجه فيه قطاع العقارات تراجعا. وشهدت البنوك انخفاضات حادة في أرباحها في الربع الأخير من العام الماضي وأعلنت بعض البنوك تكبدها خسائر بعد أن جنبت مخصصات كبيرة للقروض المعدومة وشطبت استثمارات.

وأطلقت وزارة المالية العام الماضي تسهيلا بقيمة 70 مليار درهم لتحسين السيولة في القطاع المصرفي ودعم الائتمان. وأطلق البنك المركزي كذلك تسهيلا بقيمة50 مليار درهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد