Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/02/2009 G Issue 13291
الثلاثاء 22 صفر 1430   العدد  13291
بحضور آل الشيخ ود. حامد سلطان
جلسة مباحثات سعودية - جيبوتية

 

«الجزيرة» - الرياض

عقد معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ بمكتبه في الوزارة بالرياض جلسة مباحثات مع معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف بجمهورية جيبوتي الدكتور حامد بن عبده سلطان الذي يزور المملكة حالياً.

وقد حضر الجلسة عدد من وكلاء الوزارة، والوفد المرافق للوزير الجيبوتي.. وفي بداية الجلسة ألقى معالي الوزير الشيخ صالح آل الشيخ كلمة رحب في مستهلها بمعالي الوزير الجيبوتي، والوفد المرافق له في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار العلاقات الثنائية المتميزة والمتينة بين القيادتين في البلدين الكريمين، وقال: لا شك أن هذه الزيارة تعبر عن مدى القرب والتلاحم بيننا جميعاً، وعلى الحرص الجاد، والعمل الدؤوب لرفع مستوى الأداء في وزارتينا، وعلى الاهتمام بالعمل الإسلامي المشترك، وتقوية الأواصر المشتركة في تحقيق التقدم في جميع الأعمال الإسلامية.

ثم قدم معاليه لمحة موجزة عن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية حيث أبان أن هذه الوزارة يعنى بها الاهتمام بالعمل الإسلامي والمراكز الإسلامية، والجمعيات والمعاهد التعليمية في خارج المملكة العربية السعودية فكل الأعمال الإسلامية في خارج المملكة العربية السعودية، وهي التي نسميها الشؤون الإسلامية هذه منوطة بهذه الوزارة حصرياً لأنها المسؤولة عن كل ما له علاقة بالدعوة الإسلامية.

وزاد معاليه قائلاً: إن هناك مجلسا أعلى للشؤون الإسلامية يرأسه سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز -أيده الله- ومقر أمانة هذا المجلس في وزارة الشؤون الإسلامية ولجنته التحضيرية يرأسها وكيل الوزارة للشؤون الإسلامية، والوزارة منوط بها أعمال متنوعة في داخل المملكة فهي المسؤولة عن المساجد جميعاً، وعن الأئمة والمؤذنين، وهي المسؤولة عن جميع أعمال الدعوة، والمحاضرات والندوات في داخل المساجد، وفي المدارس، وفي المراكز الثقافية في المملكة، وهي أيضا منوط بها أعمال جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في جميع أنحاء المملكة.

من جانبه ألقى معالي الوزير الجيبوتي الدكتور حامد بن عبده سلطان كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره للمملكة قيادة وحكومة وشعباً على حسن الاستقبال، وكريم الضيافة التي قوبل بها الوفد المرافق له، وقال: يسرني في بداية كلمتي أن أقدم لمحة مختصرة عن وزارة الشؤون الإسلامية في جيبوتي التي فصلت عن وزارة العدل منذ حوالي عشرة شهور، وأصبحت وزارة كاملة مستقلة تتكون من ثلاث إدارات هي: إدارة الشؤون الإسلامية، والثانية: إدارة الأوقاف، والثالثة: إدارة المجلس الأعلى الإسلامي.

وعبر عن امتنان بلاده للمملكة العربية السعودية إزاء ما قدمته وتقدمه من مساعدات ودعم متنوع لجيبوتي في مختلف المجالات.

وعقب الاجتماع حضر معالي الوزير الجيبوتي والوفد المرافق له مأدبة الغداء التي أقامها معالي الوزير الشيخ صالح آل الشيخ تكريماً لمعاليه بمقر الدولة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد