Al Jazirah NewsPaper Friday  20/02/2009 G Issue 13294
الجمعة 25 صفر 1430   العدد  13294
وزير العدل الأمريكي في غوانتانامو الأسبوع المقبل
محاكمة ثالثة لخلية إرهابية في فلوريدا خططت لعدة هجمات

 

ميامي - (أ ف ب)

بدأت في فلوريدا فجر أمس الخميس الجلسة الثالثة من محاكمة ستة أشخاص متهمين بأنهم أعضاء في (خلية إرهابية) خططت لمهاجمة برج سيرز في شيكاغو وتفجير مقر مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي).

وذكرت مصادر قضائية أن المتهمين الستة بمحاولة إقامة علاقات مع تنظيم القاعدة ظهروا في المحكمة بعد أن أخفقت هيئة المحلفين الحسم في قضيتين سابقتين رفعت ضدهما.

واتهمت الحكومة الأمريكية المجموعة بالتخطيط لشن سلسلة من الهجمات بهدف الإطاحة بالحكومة الأمريكية.

وأسقطت الدعوى المقدمة ضد هذه المجموعة في كانون الأول - ديسمبر 2007م وقضية أخرى رفعت في نيسان - إبريل 2008م بسبب عدم التمكُّن من التوصل إلى حكم.

ويتهم زعيم هذه المجموعة ويدعى نارسيل باتيستي (34 عاما) بتخطيط هجمات مع شخص يشتبه في أنه عضو في القاعدة كان في الحقيقة عميلاً لمكتب الإف بي آي.

وقال باتيستي إنه لم يكن يعتزم شن هجمات لكنه كان يحاول أن يحتال على الشخص الآخر والحصول منه على خمسين ألف دولار. وتمت تبرئة عضو سابع في المجموعة في كانون الأول - ديسمبر 2007م. ويواجه المتهمون حكما بالسجن قد يصل إلى سبعين عاما بتهم الإرهاب.

من جهة أخرى أعلن وزير العدل الأمريكي ايريك هولدر فجر أمس الخميس أنه سيزور الأسبوع المقبل معتقل غوانتانامو الذي سيغلق خلال هذه السنة. ولم تكشف الوزارة موعد هذه الزيارة.

وقد كلف وزير العدل، وهو أول أسود يتسلم هذا المنصب في تاريخ الولايات المتحدة، مع وزير الدفاع روبرت غيتس، إعادة النظر في ملفات حوالي 240 معتقلا لا يزالون مسجونين في غوانتانامو.

وتقضي إعادة النظر هذه التي تستغرق ثلاثة أشهر، تحديد المسجونين الذين يمكن الإفراج عنهم، والذين يمكن مقاضاتهم، والذين يمكن على الأرجح الاستمرار في احتجازهم، لأنهم يعتبرون شديدي الخطورة إنما من دون اتهام.

وهذه المسألة الحساسة جدا للاعتقال من دون اتهام لم تحسمها الإدارة بعد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد