Al Jazirah NewsPaper Friday  20/02/2009 G Issue 13294
الجمعة 25 صفر 1430   العدد  13294
اتفاق أردني - مصري لإنشاء الاتحاد الجمركي

 

عمان - واس

اتفقت الأردن ومصر على الانتهاء من التحضيرات اللازمة لإنشاء الاتحاد الجمركي بينهما خلال عامين، ومن ثم البدء في التنفيذ على مراحل انتقالية لضمان التطبيق الفعال وتهيئة الأجهزة الجمركية وغيرها من الجهات المعنية واستكمال مواءمة التشريعات والأنظمة ذات العلاقة. كما اتفق الجانبان - وفق بيان أردني أمس - على إنشاء اتحاد جمركي أردني - مصري وتحرير تجارة الخدمات واعتماد ما تم إنجازه في الإطار العربي فيما يخص القانون الجمركي العربي الموحد والبرنامج التنفيذي للاتحاد الجمركي كأساس للعمل والبناء عليه وإدخال ما يلزم من تحسينات بغرض إنشاء الاتحاد الجمركي الثنائي.

وتم تشكيل لجنة توجيهية مشتركة لإدارة المفاوضات والإشراف على التحضيرات اللازمة لإنشاء الاتحاد يضم مديري الجمارك والمواصفات والمقاييس والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومسؤولين من وزارتي الزراعة في البلدين.

كما تم الاتفاق على منح ميزات تفضيلية من قبل كل بلد للآخر بما يتجاوز التحرير والميزات التفضيلية التي سيتم منحها في إطار جولة المفاوضات الجارية في منظمة التجارة العالمية وكذلك المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي وتشكيل مجموعة عمل تفاوضية مشتركة ترأسها وزارة الصناعة والتجارة عن الجانب الأردني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد