Al Jazirah NewsPaper Friday  20/02/2009 G Issue 13294
الجمعة 25 صفر 1430   العدد  13294
وقفات مع إجازة الربيع
د. أحمد بن صالح الطويان *

 

تقدم علينا إجازة نصف العام ويستعد الكثير لقضاء هذه الإجازة بما يعيشون من أفكار فمنهم من يفكر بالعمرة إلى بيت الله الحرام، ومنهم من يفكر في حفظ أجزاء من القرآن، ومنهم من يفكر في طلب وتحصيل العلم، ومنهم لزيارة الأقارب، ومنهم على النقيض من ذلك يفكر في قضاء الإجازة بالسفر الى بلاد الكفار، ومنهم لقضائها في المحرمات والمعاصي والمنكرات، الى غير ذلك من أصناف الناس.

ولنا مع الجميع وقفات:

1- يجب على كل مسلم أن يعلم أن كل لحظة تمر من الوقت هي جزء من حياته، وأن كل لحظة سيسأل أمام الله عز وجل عنها، فهذه الأيام مطايا الى الله عز وجل.

2- أخي أنت بحاجة الى ما تُثقل به موازين حسناتك من الأعمال الصالحة.

3- اعلم أخي أن الصحة والفراغ نعمتان أنعم الله بهما عليك فماذا ستعمل فيهما قال عليه الصلاة والسلام: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ). رواه البخاري.

قال ابن الجوزي- رحمه الله- (الدنيا مزرعة الآخرة وفيها التجارة التي يظهر ربحها في الآخرة فمن استعمل فراغه وصحته في طاعة الله فهو المغبوط ومن استعملها في معصية الله فهو المغبون).

4- نعمة الله لا تستعملها في معصية الله فما أنعم الله به عليك من الصحة والفراغ والأمن ورغد العيش لا تستعمله في معصية الله عز وجل، واعلم أيها الأخ المبارك أن الله سائلك عن هذا النعيم (ثم لتسألن يومئذ عن النعيم) قال الإمام ابن كثير- رحمه الله- (أي ثم لتسألن عن يومئذ عن شكر ما أنعم الله به عليكم من الصحة والأمن والرزق وغير ذلك ماذا قابلتم به النعمة من شكره وعبادته). وقال الإمام مجاهد (عن كل لذة من لذات الدنيا).

انظروا ماذا تتمتعون به اليوم من نعم الله العظيمة فأين شكر هذه النعم وبماذا تصرفونها وما هي إجابتكم يوم تحاسبون عليها.

إننا نرى الكثير يستعينون بنعم الله على معاصيه ويضيعون فرائضه ويفعلون ما حرم الله عليهم يضيعون أوقاتهم ويستنفدون قواتهم في اللهو والغفلة والفسوق والعصيان.

5- أوجه هذه الوقفة لأهالي المخيمات فأقول: إن النزهة والتفسح وإدخال السرور والبهجة على النفس أمرا يستحبه الإسلام ويحث عليه ولكن لابد من أمور تجب مراعاتها احذروا الاختلاط ونزع الحجاب وظهور العورات من الرجال والنساء.

لقد شوهت بعض المخيمات المختلطة أو بعض النساء المتبرجات اللاتي يمشين في الصحراء وحدهن بقصد المتعة فينشرن بذلك الفتنة.

6- أيها الشباب الكرام أين استغلالكم لأوقاتكم وصرفكم شبابكم وقوتكم، أفي تضييع الصلوات واقتراف المنكرات اهتموا بأمر الصلاة وتأديتها في أوقاتها، احذوا المحرمات واعمروا مجالسكم بما يعود عليكم بالنفع في دنياكم وآخرتكم.

7- أيها الأولياء أنتم الرعاة وكلكم مسؤول عن رعيته أحسنوا إلى أسركم وأبنائكم وبناتكم بما يعود عليهم بالنفع في الدين والدنيا.

هل راقبت أيها الولي ابنك أو من استرعاك الله إياه منهم رفقاءهم ومع من يمضي وقته وعمره.

8- وقفة أخرى مع مرتادي السواحل والحدائق العامة فإن الذي ينظر إلى الصور الواقعية للسواحل وأماكن الترفيه ليجد ما يحز بالقلب من الاختلاط والتبرج وإظهار المعصية والمجاهرة بها، ليتق الله هؤلاء وليحافظوا على محارمهم وأنفسهم من الوقوع في المحرمات.

9- إن الواجب عظيم والمهمة جسيمة، على الدعاة والمصلحين والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، وكل مسلم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

وإني أوجه اقتراحات لقضاء هذه الإجازة بما يفيد، فالشباب يحرص على مجالسة الصالحين الذين يعينونه إذا ذكر وإذا نسي ذكروه، ويحرص على قراءة القرآن وقراءة الكتب النافعة.

والأب يضع لأبنائه وبناته مسابقة في حفظ القرآن والسنة وبقراءة الكتب النافعة.

والذين في المخيمات يجب أن يستغلوا أوقاتهم في قراءة كتاب مفيد كفتاوى الشيخ ابن باز أو ابن عثيمين وبعض القصص الهادفة أو سماع الأشرطة المفيدة.

فأحيانا تقضي الأوقات بما لا فائدة فيه أو بما يغضب الله عز وجل فاستغل وقتك بمثل هذه الأعمال المفيدة سائلا المولى عز وجل ان يوفقنا للعمل الصالح.

* الرياض


twoian@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد