Al Jazirah NewsPaper Friday  20/02/2009 G Issue 13294
الجمعة 25 صفر 1430   العدد  13294
ترأسه رئيس المحكمة العليا
وفد قضائي بريطاني أنهى أول زيارة للمملكة

 

الجزيرة - الرياض

قام وفد قضائي بريطاني بزيارة، هي الأولى من نوعها، إلى المملكة العربية السعودية في الفترة 14- 18 فبراير وتكون الوفد الذي يترأسه رئيس المحكمة العليا، من عدد من القضاة والادعاء العام والمحامين. الغرض من هذه الزيارة هو تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في مجال القضاء ومكافحة الإرهاب. قام الوفد بإلقاء عدد من المحاضرات في كلية الملك فهد للدراسات الأمنية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية حول استخدام الأدلة العلمية في المحاكم مع القاء الضوء على أهمية وطرق إدارة مسرح الجريمة فيما يتعلق بجمع الأدلة الجنائية وتأمين المنطقة التي وقع فيها العمل الإرهابي. كما قدم رئيس الوفد تفصيلاً كاملاً عن منظومة القضاء البريطاني والتعاون بين الإدارت القضائية والشرطية والادعاء لتحقيق العدالة.

وقد عقد الوفد أيضاً جلسة مباحثات مع رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام حيث تركزت المباحثات على إيجاد أرضية مشتركة للتعاون. كما قام الوفد بزيارة إلى وزارة العدل وإجراء مباحثات على أعلى المستويات في الوزارة، حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون بين الجهات المعنية في البلدين الصديقين، حيث قد تم اطلاع الوفد على الإنجازات القضائية والتغييرات التي تقوم بها الوزارة في ظل مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير القضاء. حيث إنه على الرغم من اختلاف النظام القضائي في كلا البلدين كان هناك العديد من النقاط المشتركية المتمثلة في وجود المحاكم المتخصصة وتدريب القضاة والعناية بالقضاء الإداري واستخدام تقنية المعلومات.

وقد شدد الطرفان على أهمية ضرورة تحقيق العدالة وضمان الحقوق الخاصة والعامة وعلى أهمية إيجاد بدائل لعقوبة السجن وعلى إعادة اندماج السجين في المجتمع فور انتهاء المحكومية. كما قام أعضاء الوفد بزيارة بعض الأماكن السياحية والتاريخية داخل مدينة الرياض، وقد عبروا عن امتنانهم بالحفاوة والترحيب في كل الأماكن التي زاروها.

وقد علق رئيس الوفد بأن الزيارة كانت ناجحة بجميع المقاييس ووعدوا أن ينقلوا الصورة التي تعكس مدى التقدم التي وصلت إليه المملكة في جميع المجالات كما وعدوا بترجمة نتائج الزيارة إلى واقع من شأنه فتح قناة جديدة للتعاون بين المملكتين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد