Al Jazirah NewsPaper Friday  20/02/2009 G Issue 13294
الجمعة 25 صفر 1430   العدد  13294
العملاقان يتواجهان في نصف النهائي
الهلال تجاوز الوحدة برأسية هوساوي

 

تأهل فريقا الهلال والنصر إلى الدور نصف النهائي في مسابقة كأس ولي العهد بعد فوزهما على الوحدة والاتحاد، حيث فاز الأول على الوحدة 1-0، وفاز الثاني على الاتحاد بضربات الترجيح 5-3 بعد أن تعادلا 1-1 في الأشواط الأربعة، وسيلتقي الفريقان يوم الاثنين المقبل لتحديد من يصل إلى نهائي الكأس.

الهلال * الوحدة

كتب - عبدالكريم الجاسر

قدم النجم الدولي الكبير أسامة هوساوي بطاقة دور الأربعة الأولى لكأس سمو ولي العهد لفريقه الهلال مغلفة بباقة ورد حمراء هي شعار فريقه السابق الوحدة الذي عبر هوساوي بالهلال من خلال شباكه بهدف رأسي جميل في الحصة الأولى من زمن اللقاء الذي جمع الفريقين مساء أمس على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع.. بهدف وحيد انتقل الهلال لدور الأربعة بعد أداء جيد خدمه الفريق الأزرق أمام الوحدة.. كان خلاله الفريق هو الأفضل والأكثر فعالية ووصولاً للمرمى.. غير أن ضعف الفعالية الهجومية رغم المجهود الكبير الذي يبذله اللاعبون في التحضير وإضاعة الفرص أمام المرمى ساهم في خروج الهلال بهدف وحيد فقط في الوقت الذي احتفظ فيه الفريق بأداء الواقعي والتوازن الدفاعي الهجومي الذي أظهره خلال المباريات الماضية.

** المباراة جاءت جيدة المستوى في الشوط الأول متوسطة في الثاني، نجح الهلال في تحقيق ما يريده من اللقاء دون عناء، متجاوزاً الأداء الجيد والروح العالية والحذر الكبير الذي ظهر خلاله الوحدة في اللقاء.

الشوط الأول

** بدأ شوط المباراة الأول وسط أجواء حذرة من الفريقين.. ففي الوقت الذي عزز فيه كوزمين أداء فريقه الهجومي بدخول العنبر بجوار ياسر والفريدي في الجهة اليسرى مع عزيز ورادوي وويلهامسون في الوقت الذي احتفظ فيه بالثلاثي الزوري والمرشدي وأسامة مع دخول البيشي سلطان مكان محمد نامي في الظهير الأيمن والدعيع في المرمى. بينما لعب السيد بوكير اللقاء بتحفظ دفاعي حيث اختار طريقة اللعب 4 - 5 - 1 حيث لعب في المرمى عساف القرني وفي الدفاع الرباعي المر، أميدو، ماجد بلال، والخيبري.. وفي الوسط اعتمد على الخماسي هاريسون والحازمي ومجدي التراوي والموسى أحمد والسوري رجاء رافع.. وفي المقدمة عيسى المحياني..

واتضح أن الفريق الوحداوي حريص على إغلاق مناطقه الدفاعية وعدم منح الهلاليين مساحات وسط الميدان لكن الأداء الهلالي الجيد وسط الميدان بدخول ويلهامسون للوسط الأيمن بدلاً من الطرف الأيمن مع تقدم البيشي والزوري وتحرك زوري للأمام وتناوب ياسر والعنبر التحرك وخلخلة الدفاع منح الهلال أفضلية هجومية بدأها العنبر برأسية إثر ركنية ويلهامسون لكن كرته مرت بجوار القائم، ليعود اللعب وسط الميدان محاولات، هلالية وتحفظ دفاعي وحداوي مع غياب الخطورة الهجومية لبقاء المحياني وحيداً ونجاح خط الدفاع الهلالي ولاعب المحور في السيطرة على العمق وتشكيل ضغط متواصل على المناطق الخلفية للوحدة.. إضافة إلى الأداء الجيد على الأطراف وخصوصاً الأيمن الذي أزهق خلاله ويلهامسون والبيشي الظهير الأيسر الوحداوي طلال الخيبري.. حيث لجأ الهلاليون لفتح اللعب باستمرار وخلق المساحات باستغلال المهارة الفردية لأكثر من لاعب حتى الدقيقة 30 حين هدد ويلهامسون المرمى الوحداوي بجدية عندما تسلم كرة داخل المنطقة ليسدد كرة قوية تصطدم بالمدافع ماجد بلال يتغير اتجاهها وتصطدم بالعارضة خلف الحارس المتقدم لكن الرد الوحداوي جاء سريعا حين حول الظهير الأيمن كامل المر عرضية للموسى الذي لعب برأسه كرة رائعة تصطدم بعارضة مرمى الدعيع.. وبعد هذه الكرة انفتح اللعب وأصبحت الهجمات أكثر خطورة وقوة وخصوصا من قبل الهلال، حيث حول ويلي عرضية جميلة أمام المرمى للعنبر الذي أكملها في جسم الحارس في الدقيقة 35 ثم ركنية أخرى بعدها مباشرة تتجاوز الجميع لتجد هوساوي الذي أكملها في المرمى لكن الخيبري أبعدها من على خط المرمى.. ليتأكد الجميع أن الهدف الهلالي قادم بعد ذلك وهو ما حدث بالفعل.

د 37 هدف هلالي

فمن كرة نفذها ويلهامسون إثر ركنية لتصل الكرة للمدافع المتقدم أسامة هوساوي الذي لعبها برأسها في المرمى محرزاً هدفاً أول في المباراة عكس التفوق الهلالي الكامل في الدقائق الـ 15 الأخيرة من هذا الشوط.. ليواصل الهلال هجماته ويتقدم البيشي بكرة من ويلهامسون ويعاق من قبل الخيبري داخل المنطقة لكن العمري تجاهلها لينتهي هذا الشوط بتقدم الهلال بهدف وحيد.

الشوط الثاني

جاء شوط المباراة الثاني أقل من سابقه حيث عاد الهلال لطريقته المعتادة في التحفظ وسط الميدان والسماح للخصم بالتقدم والاستحواذ على الكرة دون خطورة.. حيث اندفع الوحدايون للأمام وحاولوا اختراق الدفاعات الهلالية دون جدوى ليقوم بوكير بإجراء أول تغييراته عندما أخرج لاعب المحور الحازمي وأشرك المهاجم أمير الكروت، لكن الدفاع الهلالي كان أفضل وبكثير من كل المحاولات الوحداوية المدعومة بظهيري الجنب وخصوصاً المر الذي كان الأكثر فعالية وحول أكثر من كرة.. في حين لم يجد هاريسون المساحات لتهديد مرمى الدعيع الذي بقي في مأمن طوال هذا الشوط.

في الدقيقة 67 أشرك كوزمين لاعبه طارق التايب مكان الفريدي في الوقت الذي كان فيه الهلال يصل للمرمى كثيرا لكن التسرع أفسد الكثير من الهجمات، حيث تتحول لضربات ركنية لم يستفد منها كما يجب.. وظل الأداء في الوسط أو في ملعب الوحدة لكن بعيداً عن المرمى.. وبعد 77 دقيقة لعب أشرك بوكير لاعبه السوري رجا رافع مكان الظهير الأيسر المصاب طلال الخيبري وحاول الوسط الوحداوي تجاوز ظهيري الجنب، لكن دون جدوى، وبعد 80 دقيقة لعب كاد ياسر أن يعزز النتيجة حين تلقى تمريرة التايب الرائعة في العمق ليتسلمها ويتجاوز المدافع، لكن تسديدته ذهبت في أحضان الحارس ليشرك كوزمين الخثران مكان العنبر في الدقيقة 81 ليواصل الهلال سيطرته وخطورته بكرات سهلة ومتبادلة في أماكن ومساحات خالية بعد التقدم الوحداوي، لكن دون نجاح في التسجيل.. ليزج بوكير بآخر أوراقه حين أشرك الهزاني مكان الموسى قبل ثلاث دقائق من النهاية، لكن التوتر الوحداوي والاندفاع البدني قتل اللعب لمصلحة الهلال حتى الدقيقة الأخيرة، وقبلها أشرك كوزمين الصويلح مكان ياسر لقتل الوقت، وهو ما تحقق بالفعل ليعلن العمري نهاية اللقاء بفوز هلالي مستحق.

من المباراة

* قاد اللقاء الحكم الدولي عبدالرحمن العمري، ومنح بطاقات صفراء لكل من خالد عزيز وسلطان البيشي من الهلال وكامل الموسى وهاريسون والهزاني من الوحدة.

* أغفل العمري ضربة جزاء واضحة للهلال في الشوط الأول لمصلحة البيشي..!

* جماهير غفيرة حضرت اللقاء وكانت الجماهير الزرقاء هي الأكثر فعالية تواجداً.

* الهلال قدم مباراة جيدة مواصلاً نفس الأسلوب والطريقة التي يؤدي بها أمام جميع الفرق.

* نتائج الفريق الهلالي لا ترتقي لإمكاناته وقدراته وأدائه داخل الملعب.. حيث يعاني الفريق من إهدار الفرص وضعف التسجيل.

* أسامة هوساوي كان نجم اللقاء بمستواه الكبير الذي قدمه فيما ظهر البيشي بشكل ممتاز في الظهير الأيمن.

* كوزمين يحتاج لمزيد من الجرأة والأداء الهجومي خصوصاً أمام الفرق الأقل منه!

الاتحاد * النصر

جدة - علاء سعيد

بلغ فريق النصر نصف نهائي كأس ولي العهد إثر فوزه على مضيفه الاتحاد بـ(6-4) بعد أن لجأ الفريقان إلى الأشواط الإضافية وركلات الترجيح.

وكانت المباراة في شوطيها الأصليين قد انتهت بالتعادل السلبي.. وفي الشوط الإضافي الثاني سجل ريان بلال للنصر وعادله محمد نور للاتحاد وليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح ومنها فاز النصر بالمباراة.

الشوط الأول

منذ الدقيقة الأولى وضح تركيز لاعبي الاتحاد على إحراز هدف تقدم، وذلك من خلال الطريقة الهجومية التي لعب بها الاتحاد، فيما دخل النصر متحفظاً، ونتيجة لهذا الأسلوب الذي لعب به الفريقان مالت الأفضلية لصالح الاتحاد، وكانت أولى الكرات الخطرة لصالح الاتحاد عند الدقيقة الأولى بعد أن سدد ريناتو كرة قوية من مسافة بعيدة يتصدى لها الحارس النصراوي خالد راضي، وترتد لمناف أبوشقير الذي طوح بها في الخارج، بعد هذه الهجمة يتعرض الاتحاد إلى موقف محرج؛ وذلك بعد أن تعرض اللاعب مناف أبوشقير إلى إصابة جعلته لا يستطيع إكمال المباراة، ليخرج ويدخل بديلاً عنه علي الشهري، هذا التغيير لم يغير من رغبة الاتحاد الهجومية التي استمرت بعدها بدقيقة واحدة من هذا التغيير عندما انفرد ريناتو بالمرمى النصراوي، إلا أنه لم يحسن التعامل مع الكرة ليخرجها بتألق الحارس، بعدها مباشرة يقوم نفس اللاعب ريناتو بإضاعة هدف محقق، بعد أن تلقى تمريرة ولا أروع من أبوشروان جعلته يواجه المرمى، إلا أنه طوح بالكرة في الخارج، بعد هذه الهجمات الاتحادية المتكررة جاءت أولى الخطورات النصراوية عند الدقيقة الخامسة والعشرين عندما سدد البرازيلي إلتون كرة ذكية يخرجها بصعوبة مبروك زايد ويتبعه بعدها علاء كويكبي بتسديدة زاحفة من مسافة بعيدة تمر بجوار القائم الأيسر، بعد هاتين الهجمتين من النصر تعود أسطوانة الاستحواذ من جديد لصالح الاتحاد بعد أن سدد أبوشروان كرة ثابتة قوية ترتطم في أحد المدافعين وتتحول إلى ركلة زاوية، يتبعه بعدها مباشرة صالح الصقري بتسديدة قوية من خارج منطقة الـ18 تعتلي العارضة بقليل، بعد هذه الهجمة تهدأ المباراة بين الفريقين ويصبح اللعب سجالاً في منتصف الملعب مع أفضلية كبيرة لصالح الاتحاد.

الشوط الثاني

اختلف الأداء خلال هذا الشوط شكلاً ومضموناً عن الأول، وذلك بسبب التحفظ الكبير الذي لعب به كلا الفريقين، لهذا قلَّت الهجمات الخطرة وبقي اللعب محصوراً في منتصف الملعب، مع أفضلية نسبية لصالح النصر خلال الربع الساعة الأولى، فيما انقلبت هذه الأفضلية على النصر خلال الدقائق الباقية من هذا الشوط، وبالتحديد عند خروج نايف هزازي ودخول عماد متعب الذي خلالها انقلبت الأفضلية لصالح الاتحاد من خلال تحكمه بمنطقة المناورة بشكل أكبر، وذلك بفضل تواجد البرازيلي ريناتو ونور، فيما كان أفضل لاعبي النصر هو المصري حسام غالي، وكانت أخطر الكرات خلال هذا الشوط من قبل النصر عن طريق اللاعب علاء كويكبي الذي سدد كرة زاحفة أبعدها مبروك زايد، رد عليه مباشرة هشام أبوشروان بتسديدة قوية يتصدى لها الحارس على دفعتين، يتبعه بعدها نور بكرة غريبة بعد أن واجه المرمى وتعامل مع الكرة برعونة بالغة عندما مررها بالخطأ بدلاً من أن يسددها في المرمى، هذه الهجمة جعلت مدرب النصر إدقار يقوم بعمل تغييره الناجح، بعد أن أخرج حسن ربيع وأدخل ريان بلال الذي استطاع تحريك النصر خلال الدقائق الأخيرة من هذا الشوط، خصوصاً أنه أزعج الدفاع الاتحادي كثيراً، وقبل أن ينتهي هذا الشوط ينطلق عماد متعب ويراوغ بأكثر من لاعب ويسدد الكرة قوية ترتطم في الدفاع النصراوي.

الأشواط الإضافية

جاءت الأشواط الإضافية منقسمة بين الفريقين حيث كان الشوط الأول من نصيب الاتحاد الذي هدد المرمى النصراوي بالكثير من الكرات حيث كان أخطرها تسديدة نور الزاحفة بالإضافة الى تسديدة ريناتو التي اعتلت العارضة فيما جاءت بداية الشوط الإضافي الثاني بهجمة اتحادية كانت محققة للتسجيل بعد أن واجه الصبياني المرمى الخالي وسددها بشكل غريب خارج المرمى، بعد هذه الكرة نجح النصر من هجمة واحدة من تسجيل هدف المباراة عن طريق المبدع ريان بلال الذي تلقى تمريرة ذكية داخل الصندوق لم يتوان سريعا من تسديدها جميلة على يمين الحارس مبروك زايد، هذا الهدف الذي جاء في الدقائق الأخيرة جعل مدرب الاتحاد كالديرون يطالب جميع اللاعبين من الضغط على مرمى النصر التي استطاع الاتحاد في الدقيقة الأخيرة إحراز الهدف عن طريق محمد نور الذي تلقى تمريرة رائعة من المدافع عبيد الشمراني سددها نور بسهولة في المرمى.

الركلات الترجيحية

سجل للاتحاد: ريناتو... محمد نور... صالح الصقري... (عماد متعب ضيعها)...

سجل للنصر: حسام غالي... إلتون... عبدالله الواكد... إيدير... عبدة برناوي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد