Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/03/2009 G Issue 13312
الثلاثاء 13 ربيع الأول 1430   العدد  13312
رئيس اللجنة الفنية.. النويصر لـ«الجزيرة»:
انتظروا تطبيق اللائحة الجديدة للعقوبات في الموسم القادم

 

الرياض- عيسى الحكمي:

أكد محمد النويصر رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد السعودي لكرة القدم في حديث خاص ل(الجزيرة) أن الموسم القادم سيشهد تغييراً جذرياً في لائحة العقوبات الصادرة عن لجنته بما يتناسب والنقلة الاحترافية التي تعيشها الكرة السعودية وقال: (انتهت اللجنة المُشكَّلة بتوجيهات ومتابعة من القيادة الرياضية من إعداد لوائح وتنظيمات جديدة من بينها لائحة العقوبات وأصبحت اللائحة جاهزة للتنفيذ مع بداية الموسم المقبل).

وأضاف: (سمات اللائحة الجديدة تتلخص في الشمولية والتخصص لجميع البطولات حيث ستكون هناك لائحة خاصة بدوري المحترفين وأخرى للدرجة الأولى وثانية وثالثة ورابعة لدوريات القطاع السني).

واعترف عضو الاتحاد الكروي أن العقوبات الحالية (مالياً) قليلة جداً لكن هذا الوضع لن يستمر وسيطول التغيير المالية وكذلك الإجرائية.

وعن رأيه الشخصي بتزايد حالات التجاوز في ملاعبنا حتى بلغت دوريات القطاع السني قال: كرة القدم لعبة شعبية وهي في المملكة العربية السعودية بدون شك اللعبة الأولى، في الفترة الماضية تزايد اهتمام وسائل الإعلام بكرة القدم وأصبح السباق حميماً بين جميع الوسائل لدرجة أصبحت الأضواء فيها كاشفة لكل الأحداث بسلبها وإيجابها، نحن لا ننكر دور الإعلام كشريك رياضي ولا حقه في تسويق اللعبة لكن أيضاً يجب ألا نغفل دوره في بعض الأحداث ومساعدته على إذكاء تفشيها بقصد أو بدون قصد.

وعمن يقول إن بعض العقوبات قاسية كإقامة بعض المباريات بدون جماهير رد النويصر: (من يعتقد أن العقوبات في الاتحاد السعودي كإقامة مباريات بدون جمهور قاسية يغالط الحقيقة، شخصياً سمعت بعد إقامة مباراة النصر والاتحاد بدون جماهير ردة فعل متحفظة من عدة أطراف لذلك القرار لكن إذا وسعنا دائرة البحث حولنا سنجد أن ذلك القرار كان مخففاً جداً وروعيت في التربوية أكثر العقوبة.. وللإيضاح أكثر في هولندا قبل فترة تم اتخاذ قرار بحق ناديين كبيرين أحدثا تجاوزاً في مباراتهما.. هذا القرار ينص على إقامة مبارياتهما بدون جماهير الطرف الزائر لمدة خمس سنوات ولا ينظر في القرار إلا بعد سنتين من التنفيذ ليقرر التخفيف أو زيادة العقوبة ونفس الشيء حدث في اليونان بل إن تذاكر المشاهدين ستكون محصورة بالفئة التي تحمل عضوية الفريق المستضيف في كل مباراة والتذاكر الموسمية التي توضح بيانات المشجع وانتماءه حتى لا يحدث التلاعب).

وعمن يطالب بتطبيق لوائح الفيفا قال: في كل الدول المحترفة يتم التطوير والانتقاء للوائح المسجلة في الفيفا، في أوروبا هناك تشريعات كروية تختلف جذرياً عن قائمة الفيفا.. بل في بريطانيا الدولة المؤسسة لكرة القدم وصاحبة الدوري القوي جداً هناك تشريعات تختلف تماماً عن المعمول به في الفيفا، نحن في الاتحاد السعودي نأخذ من جميع الخبرات ونضيف ونختصر بحسب ما تقتضيه المصلحة العامة، بل إننا في كل يوم نقبل الاقتراحات من جميع الرياضيين ومن الهيئات القانونية ونطبق شفافية كاملة لانتقاء الأفضل وهذا الأمر يتم بمتابعة واهتمام كبيرين من الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل.

وشدد النويصر على أهمية تولُّد ثقافة رياضية لمعالجة كل الظواهر من بدايتها مشيراً إلى أن بعض المخالفات تكون جديدة لذلك يتم وضع قرار يتناسب مع الطوارئ.

وفي ختام حديثه لـ(الجزيرة) أكد أننا بحاجة دائمة لإجراء دراسة لأي ظاهرة حتى نتأكد ونفرق بين الظاهرة والتصرف الفردي لنكون أكثر واقعية وحيادية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد