Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/03/2009 G Issue 13319
الثلاثاء 20 ربيع الأول 1430   العدد  13319
البدري: أوبك قد تتخذ إجراء في مايو إذا كان سعر النفط منخفضاً

 

لندن - (رويترز)

قال عبدالله البدري الأمين العام لمنظمة أوبك أمس الاثنين: إن الدول الأعضاء في أوبك قد تضطر لاتخاذ إجراء جذري في اجتماعها المقبل في مايو إذا ظل سعر النفط منخفضا للغاية. وقال البدري لتلفزيون رويترز: إن أسعار النفط بين 40 و50 دولارا للبرميل أقل من أن تسمح بالاستثمارات اللازمة وإن أعضاء أوبك يحتاجون أسعارا أعلى من 50 دولارا للبرميل. وأضاف (لا نستطيع حقا الاستمرار لفترة طويلة) بالأسعار عند المستويات الحالية.

وقرر وزراء أوبك الأحد في فيينا إبقاء مستويات الإنتاج المستهدفة دون تغيير لكنهم وعدوا بالعمل على رفع مستوى الالتزام بالتخفيضات السارية وقالوا: إنهم سيجتمعون مرة أخرى في نهاية مايو لمراجعة الوضع.

وكان البدري قال في وقت سابق للصحفيين: إن تحسين التزام الدول الأعضاء بمستويات الإنتاج سيقلص فائض المعروض في السوق النفطية لكنه أضاف أن الالتزام بنسبة 100 في المائة بأهداف الإمدادات المتفق عليها ليس ممكنا.

وقال: إن ارتفاع نسبة الالتزام عن 93 في المائة سيحقق النجاح وذلك بعد يوم من قرار المنظمة إبقاء مستويات الإنتاج الحالية دون تغيير.

من جهة أخرى قال رئيس وكالة الطاقة الدولية أمس: إن قرار منظمة أوبك بإبقاء أسعار النفط عند مستوياتها الحالية دون تغيير في اجتماعها يوم الأحد قرار (معقول).

وقال نوبو تاناكا رئيس الوكالة التي تقدم المشورة للدول الصناعية فيما يتعلق بالطاقة لرويترز: (القرار معقول جدا لانهم أخذوا في اعتبارهم حال الاقتصاد العالمي) وأضاف أنه لا يوجد عذر لعدم الاستثمار في إنتاج النفط بمستويات الأسعار الحالية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد