Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/03/2009 G Issue 13319
الثلاثاء 20 ربيع الأول 1430   العدد  13319
أكد استعدادهم لإجراء تحقيق.. مدير الطوارئ برئاسة الأرصاد لـ(الجزبرة):
الدفاع المدني تخاذل في عملية الإعلام والتحذير بشأن الغبار ولدينا وحدة إنذار مبكر منذ 7 سنوات

 

الرياض - الجزبرة

(الدفاع المدني تخاذل في عملية الإعلام والتحذير)، بهذا الاتهام رمى مدير الإدارة العامة للطوارئ بالرئاسة العامة للأرصاد طارق يوسف عشماوي الكرة في محيط الدفاع المدني بشأن ما أُثير من ضجة وما خلفته موجة الغبار من آثار كارثية طالت سلامة المواطنين وممتلكاتهم.. مؤكداً في حوار أجرته معه (الجزيرة) استعدادهم لإجراء تحقيق يكشف ما هي الجهة التي قصَّرت في مهام عملها ومحاسبتها.. ولدينا ما يُثبت ويُبرئ ساحتنا بأن تقاريرنا تم إرسالها لكافة الجهات الرسمية بالدولة وحتى لمقام المقام السامي وموقفنا واضح وقمنا بالمطلوب إلا أن الدفاع المدني هو من تخاذل في عملية الإعلام والتحذير.. وقال إن الجميع رمى باللائمة على الأرصاد مشيراً إلى تعاون الأرصاد مع كافة الجهات الإعلامية.. وحول تفاصيل البيان التحذيري قال: أنا لا أستطيع وضع تفاصيل تحذيرية بالبيان لأن بيني وبين الدفاع المدني حداً معيناً حتى لا أُسبب إرباكاً بين الناس بمعنى أن الدفاع المدني هو الذي يقرر خطورة العاصفة وإدارة المخاطر لديهم.. وعلينا فقط إبلاغهم وهم فقط من يقرر في مرئيات الظواهر الجوية.

وحول ما صار بالرياض هو خطأ الدفاع المدني قال مدير الإدارة العامة للطوارئ برئاسة الأرصاد: لا أستطيع أن أقول لك خطأ الدفاع المدني بل هناك تقارير وإننا بدأنا من يوم السبت وأصدرنا تحذيراً أولياً بأن أجواء المملكة ستتأثر بكتلة دافئة وتصل سرعة الرياح فيها إلى 55 كيلاً.. تقرير كامل بدأ من تبوك - جدة - القصيم والمناطق الشمالية.. ثم بعد ذلك الرياض والشرقية.. وكل ما تمر هذه الرياح نسبقها بتحذير للدفاع المدني، مؤكداً أن جميع التفصيلات موجودة في الدفاع المدني (وأرسلنا جميع المستندات لوزارة الداخلية).

وحول الأجواء في الأيام القادمة قال طارق العشماوي: جبهة هوائية باردة تمر بأجواء المملكة مثيرة للغبار إلا أن ما حدث في الأسبوع الماضي مرت الجبهة وتصادفت مع كتلة هوائية حارة قادمة من الجنوب ما أدى إلى تصادم الكتلتين الشمالية الباردة والجنوبية الحارة مما أدى إلى زيادة سرعة الرياح وتضاربها.

وقال توقعنا سرعة الرياح وتأثرت بها تبوك وأرسلنا إليها تحذيراً وقالوا تحذيركم ممتاز.

وسجلت عاصفة جدة سرعة ريح أعلى من الرياض 60 كيلاً في الساعة.. وكذلك أشادوا بتقاريرنا.. وبعد ذلك أرسلنا للقصيم وأبلغناهم وحذرناهم وقالوا مشكورين تحذيراتكم ممتازة.. وعند وصولها للرياض أنكروا أننا أرسلنا تحذيراً مع أننا أرسلنا لإدارة المخاطر عن طريق إف إم إف ونحتفظ بالتواريخ لدينا.

وحول إصدار بيان حول تفاصيل هذه الحادثة قال طارق عشماوي: لدينا في الرئاسة، وحدة كاملة بمسمى (وحدة الإنذار المبكر) بدأ العمل فيها منذ سبع سنوات وتطورت بعد إدخال الإنترنت وتستطيع أن تدخل على الموقع وتحدد المنطقة التي تريد أن تعرف طقسها ولقد قمنا بإبلاغ الدفاع المدني على هذه الطريقة لكنه لا يريد أن يتعامل بهذه الطريقة.

وأضاف: إننا لا يمكن أن نُبلِّغ المواطنين بالطريقة المخيفة لما تحدثه من خطورة وإرباك للدولة.

وحول ما إذا حدث بتصادم جبهتين يمكن أن يتكرر ويهدد بأمطار، قال طارق: يمكن أن تحدث في أي لحظة لأننا نعيش في فترة انتقال الجو إلى الربيع وفي هذه الفترة تنشط الرياح الجنوبية من منطقة نجران وتستمر في شكل محور كامل إلى الكويت وبخاصة في شهري مارس وإبريل ويمكن أن تحدث الرياح في الأسبوع على الأقل مرتين مع احتمالات لهطول أمطار كما شاهدناها أمس في القصيم ولا نستبعد احتمالية هطول أمطار على الرياض بنسبة 40% في فترة نهاية الشهر من 24 - 26 باحتمال كبير.

وحول سؤال عن أن عملية الاستمطار يمكن أن تؤثر على جفاف الهواء قال الأستاذ طارق: إن موضوع الاستمطار يختلف كلية عن أنظمة الطقس في العالم كله ولا يوجد أدنى تأثير لذلك وما يُشاع عن الاستمطار أنه غير صحيح ولا يؤثر في قلة الأمطار وما نعيشه الآن هو موسم جفاف تشهده كافة المناطق ومرتبط بالنظام العالمي للطقس وليس له صلة نهائياً.

وما شهدته الرياض اليوم من عوالق ترابية وتدني مستوى الرؤية بسبب نشاط الرياح السطحية الجنوبية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد