Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/03/2009 G Issue 13319
الثلاثاء 20 ربيع الأول 1430   العدد  13319
لقاء الثلاثاء
بطولة الشباب
عبد الكريم الجاسر

 

انتزع الشباب بطولة مستحقة بفوزه بكأس الأمير فيصل بن فهد بضربات الترجيح على النصر حامل اللقب.. البطولة الشبابية جاءت عن جدارة واستحقاق بالنظر لمستوى الفريق الشبابي والعناصر الموجودة في صفوفه.. فالليث حالياً أحد أقوى الفرق السعودية وأفضلها أداءً ومتعة.. فريق يقدم كرة هجومية ممتعة وفعَّالة وبطريقة السهل الممتنع حيث الأداء الجماعي واللعب الجميل والمتوازن.. الشباب عاد لفورمته المعتادة في الوقت المناسب وإن كان تأخر فوزه حتى ضربات الترجيح بسبب الإرهاق الذي عاشه في آخر أربع مباريات.. فقد كادت الإدارة الشبابية أن تفرط باللقب عندما أرهقت لاعبيها بمباراة عصيبة أمام الهلال في الدوري بعد الماراثون الذي خاضوه في نهائي كأس ولي العهد.. فضلاً عن المباراة الآسيوية أمام الغرافة وما صاحبها من إرهاق وسفر.. لكن ضربات الترجيح أنصفت الفريق إضافة إلى تواضع الفريق الخصم وهو النصر الذي تهيأت له كل الظروف للفوز بدءاً بالعمل الفني الكبير الذي قدمه مدربه السيد باوزا الذي نجح في مجاراة الشباب وإغلاق ملعبه بطريقة ممتازة رفعت مستوى الفريق وعوَّضت الفروقات الفنية مع الخصم ولو كان لديه نجوم يعتمد عليهم وأعني نجوماً مؤثرين لتمكن من كسب اللقب وحافظ على بطولة النصر.

فالفريق النصراوي أصبح فريقاً منظماً يلعب كرة جيدة ولكن من دون فعالية أو خطورة على الخصوم والسبب ضعف العناصر الموجودة سواء في الهجوم أو الوسط والدفاع ليحقق الشباب فوزاً مستحقاً منحه ثاني بطولات الموسم بعد أن كان طرفاً في البطولة الأولى أمام الهلال.. فهنيئاً للشباب وحظاً أوفر للنصر..!

الهلال الآسيوي!!

** لم يكن الأداء الذي قدمه الفريق الهلالي في أولى مبارياته الآسيوية أمام سباباتري الإيراني يرقى لطموح جماهيره أو يؤهله للتأهل للدور الثاني على أقل تقدير.. فالتحضير النفسي للمباراة كان ضعيفاً جداً وظهر اللاعبون فاقدي التركيز والاستعداد الذهني لينعكس كل ذلك على الأداء الجماعي الضعيف أصلاً في الهلال.. وقد ذكرت قبل المباراة الأولى الثلاثاء الماضي أن مشكلة لاعبي الهلال الأزلية أن كلاً منهم يريد أن يحقق الفوز لوحده وبجهده دون الخضوع للأداء الجماعي والتعاون واللعب من لمسة واحدة ولأقرب زميل.. حيث يحاول كل لاعب أن يلعب الكرة الصعبة والتمريرة المميزة دون النظر لمناسبة المكان والزمان لذلك.. فنشاهد تمريرات مقطوعة ولتاً وعجناً وسط الميدان زاده سوءاً غياب المدير الفني القوي على خط التماس.. حيث كان كوزمين يصرخ في اللاعبين طوال اللقاءات لتنفيذ تعليماته والتقيد بطريقة اللعب والتحرك الجيد في الميدان، ومع غيابه أصبح الكل يلعب كيفما اتفق وكما يريد.. ولذلك ليس مستغرباً أن يظهر الفريق بهذا الشكل المهزوز ويبقى خروجه من البطولة أمراً متوقعاً وبقوة..

** لقاء اليوم أمام باختاكور الأوزبكي لن يكون سهلاً بأي حال من الأحوال.. وسيواجه الهلال صعوبة كبيرة.. أولاً حماية مرماه.. وثانياً في التسجيل وصناعة الهجمات في ظل التحضير الضعيف للفريق وسط الميدان.. ومتى استمر اللاعبون بنفس الأداء والروح والطريقة غير مدركين لأهمية المرحلة وأهمية التعاون والتكاتف و(التخديم) لبعضهم البعض والتحضير الجيد وسط الميدان مع التحرك بالكرة وبدونها وطلب الكرة في الأماكن الخالية واللعب الجماعي.. إذا لم يتحقق ذلك فإن الجماهير الهلالية على موعد نكسة جديدة لن يفيد بعدها أي تحرك لتصحيح الوضع بعد أن تكون الطيور قد طارت بأرزاقها!

رباعيات الليفر

** في ظرف خمسة أيام حقق ليفربول فوزين كبيرين وتاريخيين على الصعيدين الأوروبي والمحلي.. فهزم أولاً بطل إسبانيا ريال مدريد برباعية مثيرة في أنفيل رود ثم ألحقه بعد أربعة أيام بالبطل الإنجليزي الكبير مانشستر يونايتد.. ليؤكد أبناء بنيز أنهم أفضل فرق العالم فعالية وأداء متوازناً.. فإذا كان البرشا يقدم الكرة الأجمل في العالم حالياً فإن ليفربول يقدم الكرة الأكثر فعالية في العالم والأكثر فائدة وتحقيقاً للنتائج الكبيرة.. فالإسباني بنتيز يؤكد يوماً بعد آخر أنه متخصص في هزيمة الكبار والتفوق عليهم، وهي ميزة لا يقدر عليها سوى الكبار والكبار فقط.. فهنيئاً لكل أنصار الريدز في العالم!

مي السديري ووجه السعد

** تلقيت نسخة فخمة من كتاب وجه السعد.. سلطان بن فهد للزميلة الأستاذة مي السديري.. الكتاب الذي يتحدث عن شخصية وإنجازات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد حوى جوانب كثيرة ومهمة من شخصية أمير الشباب المحبوب.. والحقيقة أن ما شهدته وقرأته في الكتاب عكس الجهد الكبير الذي بذلته الزميلة المتألقة التي عودتنا على إثراء المكتبة الرياضية والسعودية بالعديد من الكتب القيمة في وقت أحوج ما نكون فيه للتوجه نحو المكتبة والاطلاع والتوثيق.. صحيح أن الكتاب جاء متألقاً كتألق شخصيته.. لكنني أقول إن شخصية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد مهما حاولنا أن نحيط بكل جوانبها فلن نوفيها حقها بالنظر للتاريخ الحافل لسموه الكريم رياضياً واجتماعياً.. وقبل ذلك عسكرياً.. فشكراً لمؤلفتنا العزيزة هذا الجهد وإلى مزيد من التألق.

لمسات

** تشكيلة الأخضر التي أعلنها السيد بوسيرو جاءت مواكبة لمستويات اللاعبين الحالية.. وهي أقرب للإقناع من تشكيلات سابقة.

***

** حتى على مستوى الجماهير حظي النصر بخصوصية عدم فصل جماهيره عن الشباب في المباراة النهائية.. وطالما أن الأمور سارت طبيعية لماذا لا يُطبق ذلك في مباريات الهلال.. أم أن جماهير الهلال من نوع آخر؟!!

***

الشباب متفوق مع أرجنتيني.. والاتحاد متصدر مع أرجنتيني.. والنصر تألق مع أرجنتيني!!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد