Al Jazirah NewsPaper Wednesday 18/03/2009 G Issue 13320
مقـالات
الاربعاء 21 ربيع الأول 1430   العدد 13320

منذ سنوات كنت أذهب في أوقات الفراغ إلى جمعية الثقافة والفنون، التي ماتت الآن ولم يبق إلا إعلان مراسم أو مواعيد دفنها. لقد ذهلت عندما اكتشفت أن هذه الجمعية كانت أشبه بمكتب استقبال للجاليات، مع الأخذ بالحكمة الروسية القديمة (وضع الصوف على عيون الأجانب)، والصوف هو الثوب والغترة والعقار، أما ما تحته فهو ...>>>...

كان السؤال الوحيد الذي وجّهه الشيخ سلمان العودة لوزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز خوجة هو: هل من مراجعة للبرامج الدينية التي يقدمها الإعلام السعودي..؟

وقد أجاب الوزير بأنه قد بدأ فعلاً في الاستعانة بأكاديميين متخصصين لمعرفة أفكارهم حول هذا الموضوع .. وحدد جامعة بعينها تضم أولئك الأكاديميين. ...>>>...

في أغسطس 1984م شكل رئيس وزراء اليابان (المجلس المؤقت للإصلاح التربوي) الذي أخذ على عاتقه تقصي الحقائق في ذلك المجال فقام بالدراسات والاستقصاءات الواسعة عن الإصلاح التربوي.

ولقد اعتبر تشكيل هذا المجلس وقيامه بواجباته الحركة الإصلاحية الثالثة في اليابان.

- الأولى: كانت حركة ...>>>...

لقائل أن يقول بأن تصريحات حماس (السابقة الذكر) والتي تؤكد فيها على علاقاتها المفتوحة مع الجميع هي تغطية عن طبيعة علاقتها مع إيران دفعا للحرج، لكن ما يفند هذا القول هو ما رأيناه واقعا في استجابة المقاومة لدعوات عربية عدة على مستوى مصالحات ومؤتمرات ومنتديات تفاعلت معها بشكل ينفي على الأقل أنها ذراع لإيران ...>>>...

للثقافة عطر يأتي به الهدهد بعد غياب من عبق جنان عدن، وصهيل مساءات صنعاء ورائحة البحر في المكلا مرحّبا بقوافل المملكة التي قصدت اليمن السعيد تقيم أعراس الثقافة وأمسياتها الشعرية، تضرب وتد خيمتها وتشعل نار صحرائنا في أحضان المدن المختلفة، فقامت سبأ من مخدع التاريخ وبلقيس وشعبها يشاركون عرس الثقافة السعودية ...>>>...

أودّ هنا أن أُثني على اقتراح د. غازي القصيبي على جريدة الجزيرة في رسالته الشجية الثلاثاء ما قبل الماضي على الصفحة الأخيرة من الصحيفة بتحويل عدد المجلة الثقافية بتاريخ 8-3-1430هـ الموافق 5 - مارس 2009م إلى كتاب. وإن اختلفت أسبابي في التثنية على الاقتراح عن أسباب القصيبي.

فإذا كان لغازي ...>>>...

إذا رغبنا أن ينتشر الاهتمام بالتاريخ على كل مراحله فعلينا أن نعيد منهجة كتابته على أسس تعتمد على:

1 - التعمق في موضوعات محددة في إطارين ضيقين مكاناً وزماناً.

2 - تقريبه إلى كافة المهتمين (متخصص وغير متخصص) عن طريق لغة مبسطة وتخليصه من السردية المملة.

وعن النقطة ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد

الريـاضيـة

الاقتصادية

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

اصدارات الجزيرة