Al Jazirah NewsPaper Friday  20/03/2009 G Issue 13322
الجمعة 23 ربيع الأول 1430   العدد  13322
التقى السيستاني وأكد أنه مع بناء الدولة دون استثناء أحد.. موسى:
استقرار العراق يتحقق بوقف المذهبية وانسحاب القوات الأمريكية

 

النجف - البصرة - وكالات

قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس في النجف إثر لقائه المرجع الديني الشيعي علي السيستاني إن المرجع يؤيد بناء العراق (دون استثناء أحد).وأضاف موسى في حديث للصحافيين: (إن فكر السيد السيتاني كما فهمته هو أن الوقت حان لأن تنظم الصفوف جميعاً لإعادة بناء العراق دون استثناء أحد) في إشارة إلى فئات ما تزال خارج إطار المصالحة الوطنية وخصوصاً البعثيين.

من جهة أخرى، قال موسى: (هناك توتر بين العرب وإيران ولكن في الوقت ذاته يطالب كثيرون بمناقشة الاختلافات بصراحة بين الطرفين... نحن أمة واحدة وإيران أخوة لنا).وأوضح (لكن الاختلافات قائمة والمطلوب أن نصفي هذه الاختلافات ونحلها عبر إشعار الجميع بأن حقوقه مصانة... العلاقة بين الإخوة يجب أن تكون على أساس المصالح المتبادلة والاحترام وهناك مساحة في هذا الموقف بين العرب والإيرانيين).

وبالنسبة لتدخلات دول الجوار، قال موسى: (هذه التدخلات والاستقطابات أمر يتعارض مع المصلحة العراقية لأن الاستقرار يتحقق بأمرين هما وقف الاستقطاب المذهبي، وانسحاب القوات الأمريكية وهذان أمران متلازمان. أرى أن هذا الأمر أصبح واضحاً لكل العراقيين).إلى ذلك عثر على مقبرة جماعية تضم رفات عشرات الأشخاص الذين قتلوا إبان الانتفاضة الشيعية في مارس 1991م قرب مدينة البصرة، وفقما أعلن أمس مصدر في وزارة حقوق الإنسان العراقية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد