Al Jazirah NewsPaper Friday  20/03/2009 G Issue 13322
الجمعة 23 ربيع الأول 1430   العدد  13322
طلب من الإداريين رد مكافآت تزيد على مئة ألف دولار
رئيس ايه آي جي يواجه غضب الكونغرس ويعد بتفكيك المجموعة خلال 4 سنوات

 

واشنطن - (ا. ف. ب)

مثّل رئيس مجلس إدارة مجموعة ايه أي جي للتأمين المتهم بتبديد الأموال العامة بدفع مكافآت طائلة إلى موظفيه الإداريين، الأربعاء في جلسة مساءلة أمام الكونغرس الذي سيطرت عليه مشاعر الغضب والاستنكار، فيما أعلن الرئيس باراك أوباما استعداده لتحمل مسؤولياته.

ورد ادوارد ليدي على أسئلة أعضاء الكونغرس على خلفية تصاعد الاستياء، إذ علم أن شركة التأمين الأولى سابقاً في العالم دفعت مكافآت بقيمة 165 مليون دولار لعدد من موظفيها الإداريين بعدما أنقذتها الدولة من الإفلاس بمنحها مساعدة بقيمة 170 مليار دولار اقتطعت من الأموال العامة وباتت الدولة لقاءها تملك80% من رأسمالها.

وقال النائب الديموقراطي ستيفن لينش (لكأن قبطان الباخرة والطاقم يحتفظون لأنفسهم بقوارب النجاة ويقولون (ليذهب الركاب إلى الجحيم).

وكشف ليدي الذي تولى إدارة المجموعة في سبتمبر أنه طلب من المسؤولين الإداريين الذين تقاضوا مكافآت تزيد عن مئة ألف دولار أن يردوا نصفها.

وقال (ثمة أخطاء ارتكبت في ايه أي جي، وذلك على مستوى لم يكن ليخطر في بال الكثيرين)، وأوضح أنه لم يكن من خيار أمام المجموعة سوى أن تدفع المكافآت (البغيضة)، مؤكداً أنه استخلص العبر من أخطائه. لكنه رفض كشف أسماء المستفيدين من هذه المكافآت، موضحاً أنه (قلق) على سلامتهم. وقال (أريد حماية موظفينا).

ورد بارني فرانك رئيس لجنة المال في مجلس النواب التي تطالب بإعلان هذه الأسماء، أنه إذا اعتبرت أجهزة الشرطة أن (ثمة خطراً جدياً، فسوف نأخذ ذلك بالاعتبار) لكنه أضاف (إذا رضخنا لهذا النوع من التهديدات، فلن نتوصل أبداً إلى نشر معلومات في العديد من المجالات). ولوح فرانك بإمكانية الحصول على أسماء المستفيدين من المكافآت بواسطة تكليف برلماني.

وشدد ليدي على أن ايه أي جي بحاجة إلى مهارات مسؤوليها للخروج من وضعها المالي الكارثي وقال (إنني أسعى يائساً لتفادي انهيار هذه الشركة بشكل يخرج عن السيطرة). وأكد أنه يجهد مع فريقه الإداري لمواصلة تصحيح أوضاع الشركة حتى تتمكن من إعادة الأموال التي اقترضتها من الدولة.

من جهة أخرى، كشف ليدي أنه سيتم تفكيك ايه أي جي تدريجياً وأن فرع (ايه أي جي فاينانشل بروداكتس) الذي تسبب بانهيارها ستصحح أوضاعه في غضون أربع سنوات.

وقال ليدي إن ايه أي جي فاينانشل بروداكتس (سيقلص حجمها بحلول نهاية 2009م وسيقلص أكثر بحلول نهاية (2010م مضيفاً (حين تصبح الشركة أصغر، نحد من المخاطر).

وسئل ليدي عن الوقت الذي ستستغرقه العملية فقال (أربع سنوات). وأوضح أنه لن يتم الاحتفاظ باسم أي ايه جي، موضحاً (أن اسم ايه أي جي بات ملطخاً ومشوهاً إلى حد أنه سيتعين علينا على الأرجح تغييره).

وقال إن شركة التأمين نفسها ستبيع موجوداتها وأنها (لن تعود موجودة بالشكل الذي هي عليه منذ تسعين عاماً).

وفي موازاة ذلك، أعلن أوباما استعداده لتحمل أي مسؤوليات قد تترتب على إدارته في هذه الفضيحة الأولى في عهده.

ودعا الرئيس في تصريح أدلى به في حديقة البيت الأبيض قبل أن يتوجه إلى كاليفورنيا، إلى إنشاء هيئة ضبط جديدة لمجموعات مثل ايه أي جي، على غرار الهيئة المشرفة على المصارف.

وأكد على (ثقته الكاملة) بوزير الخزانة تيم غايتنر الذي بدأ البعض يطالب باستقالته آخذاً عليه إدارته للفضيحة.

وقال أوباما (علينا أن نفهم كما سبق وقلت إن تيم غايتنر ليس من وضع هذه العقود مع ايه أي جي) التي نصت على المكافآت.

وأعلن غايتنر مساء الثلاثاء أنه سيترتب على ايه أي جي إعادة تسديد المكافآت موضع الجدل بالكامل، كما أنه سيتم اقتطاع مبلغ مساو من 30 مليار دولار المتبقية من قيمة المساعدات التي أقرت للمجموعة. كما أعلن وزير الخزانة عن تسريع عملية تفكيك المجموعة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد